Thursday 16/01/2014 Issue 15085 الخميس 15 ربيع الأول 1435 العدد

إطلاق أكبر بحيرة صناعية بالمملكة على مساحة 210 آلاف متر مربع

تدشين أول مصنع لأنابيب النفط والغاز الممتازة بالشرق الأوسط في الدمام

الدمام - سلمان الشثري - حسن العمري:

دشن أمس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ووزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية «مدن» الدكتور توفيق الربيعة، أول مصنع لتصنيع أنابيب النفط والغاز الممتازة بالشرق الأوسط واللازمة لعمليات إنتاج شركة أرامكو السعودية وذلك بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام, كما افتتح سموه، المصنع الجديد للشركة العربية للمواد العازلة من الفيبرجلاس المحدودة (أفيكو) التابعة لمجموعة العزل الخليجية، و»بحيرة مدن» التي طورتها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية كأكبر بحيرة من البحيرات الصناعية بالمملكة.

وأكد وزير التجارة والصناعة بأن المدن الصناعية السبع في المنطقة بالشرقية حققت أهدافها في توفير الأراضي الصناعية مزودة بالخدمات الأساسية والبنى التحتية, ووفرت هذه المدن البيئة الجاذبة للاستثمارات الصناعية مشيراً إلى أن المنطقة الشرقية تضم سبع مدن، ثلاث منها في الدمام وثلاث في الأحساء وواحدة في حفر الباطن.

وأضاف الربيعة، بأن للشركات دورا إيجابيا له تقديره في الوزارة ونشجع ذلك من خلال وضع جوائز للشركات, كما أن الوزارة ترحب بأي مشروع صناعي, موضحاً خلال حديثه للإعلاميين بأن مشروع «غزال» من اختصت جامعة الملك سعود, ولم يتقدموا للتصريح إلى الآن.

وعن تأخير إعلان القوائم النهائية للمرشحين لعضوية غرفة الشرقية قال أن التأخير يأتي للناحية الإجرائية فقط وقريبا سيتم الإعلان عنها.

ومن جهته أوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية «مدن» المهندس صالح الرشيد، بأن المشروع تبلغ مساحته الإجمالية 400,000 متر مربع، ومساحة البحيرة 210,000 متر مربع، بما يزيد عن 52% من المساحة الإجمالية للمشروع، ويتضمن المشروع مسطحات خضراء بالإضافة إلى زراعة 760 نخلة، تم توزيعها على أنحاء البحيرة بشكل هندسي وجمالي رائع، كما تضمن المشروع على ممرات للمشاة صممت بطريقة مميزة تخدم زوار البحيرة يبلغ طولها أربعة كيلومتر.

ليصبح هذا المكان نموذجا رائعا يحقق التنمية المستدامة في مفهومها الواسع الذي يجمع ما بين عناصر التنمية المستدامة الثلاثة , البيئة، والصناعة، وخدمة المجتمع، حيث أصبحت المدينة الصناعية بالدمام الثانية مدينة خضراء صديقة للبيئة وستكون وجهة سياحية ومتنفس جميل للعاملين بالمدينة الصناعية ولسكان المنطقة الشرقية للاستمتاع بقضاء الوقت في هذه الواحة جميلة التي تحتضن البحيرة الرائعة «بحيرة مدن».

هذا وقد تضمن المشروع تطوير قنوات تصريف السيول بطول 10 كيلو متر، مع تشجير بعض الطرق المجاورة للمشروع بالإضافة إلى العديد من المرافق المتعددة التي سوف تجعل الزائر يشعر بالرضا نتيجة توفر كافة سبل الراحة له ولعائلته.

ويتضمن نطاق المشروع من تنفيذ أعمال البحيرة والمسطحات الخضراء المجاورة لها وتتكون أعمال هذه المرحلة بشكل عام من عدة مراحل، الأولى تنفيذ البحيرة والمسطحات الخضراء المجاورة لها. تنفيذ ملحقات البحيرة والأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية المتعلقة بها. تنفيذ أعمال الإنارة والأرصفة المجاورة للبحيرة. تنفيذ الأعمال الخرسانية وأعمال المياه والصر، في حين تتضمن المرحلة الثانية زراعة الطرق الداخلية للمدينة الصناعية وكذلك تطوير قنوات تصريف السيول الحالية، وتنفيذ قنوات السيول الجديدة، والمسطحات الخضراء المجاورة لها بطول تقريباً 10 كلم.

وتشهد المدينة الصناعية الثانية بالدمام مجموعة كبيرة من مشاريع التطوير والتوسعة وتطوير الخدمات والمرافق وهي مشاريع تسير وفق الجدول المخطط لها، ومن أهم المشاريع:

مشروع تأهيل البنية التحتية، ومشروع بناء مصانع جاهزة، ومشروع إنشاء محطة تحويل كهربائية، ومشروع إنشاء شبكة الخطوط الأرضية، ومشروع تنفيذ الطريق الرابط - الجزء الأول، ومشروع تنفيذ الطريق الرابط - الجزء الثاني، ومشروع محطة المعالجة ومشروع تنفيذ الشبكات المياه المحلاة والصناعية والصرف للمراحل 4,5,6، ومشروع تأهيل منطقة الحماة في محطة المعالجة، ومشروع بناء خزان وزراعة الخط الرابط، والمشروع تصميم وتنفيذ محطة التناضح العكسي ومشروع RO.

إضافة إلى هذا المشروع الجديد تنفيذ بحيرة صناعية ومسطحات خضراء بمساحة 250 ألف متر مربع, أما أهم مشاريع الدمام الثالثة: مشروع تطوير المرحلة الأولى (الجزء1) لتطوير المدينة الصناعية، ومشروع إنشاء محطة التحويل الكهربائية، ومشروع المصانع الجاهزة، إضافة إلى المشروع الجديد لتطوير الجزء الثاني من المرحلة الأولى، ومجموع المشاريع الجاري تنفيذها في الدمام 3 أكثر من مليار ومائة وثلاث وثلاثون مليون ريال.

وتبلغ مساحة الدمام 3 ثمانية وأربعون مليون متر مربع وتقع جنوب الدمام على طريق بقيق، وتبعد عن المدينة الصناعية الثانية بالدمام 25 كم. وتتميز المدينة الصناعية الثالثة بالدمام بتصميم فريد وفق أعلى المعايير وتم تخصيص مناطق مساندة بمساحات كبيرة لمشاريع سكنية وتجارية ولوجستية وستضم المدينة مناطق للصناعات البترولية والمعدنية والبلاستيكية والغذائية والسيارات ومواد البناء وغير ذلك من المشاريع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فالوريك العالمية فيليب كروزيه، بأن مصنع تصنيع أنابيب النفط والغاز الممتازة بالشرق الأوسط واللازمة لعمليات إنتاج شركة أرامكو السعودية، يعزز تواجد شركة فالوريك في السوق المحلي بتوفير أحدث ما توصل إليه العلم في تكنولوجيا تصنيع أنابيب النفط والغاز لشركات النفط في المملكة والشرق الأوسط حيث تصل قدرة إنتاج المصنع السنوية أكثر من 100 ألف طن، كما تقوم الشركة بتوفير أحدث تكنولوجيا في تصنيع المسننات ووصلات الأنابيب غير الملحومة لإنتاج أكثر من 100ألف طن من هذه المنتجات ذات الدقة العالية».

إلى ذلك أكد رئيس مجلس إدارة شركة عبدالهادي القحطاني ، طارق القحطاني بان شركة فالوريك الفرنسية لها سمعة عالمية كإحدى أكبر شركتين تعملان في مجال إنتاج الـ OCTG ذات الجودة العالية امتدت مصانعها الى الغرب الأوروبي وأمريكا والبرازيل والآن إلى المملكة إضافة لاهتمامها الكبير بأعمال تطوير منتجاتها بما تملكه من مراكز للأبحاث والتطوير و ما يزيد على 500 باحث في تطوير تقنية منتجاتها وتطويرها مما يؤهلها البقاء في المراكز الأولى عالميا.

من جانبه قال المهندس خالد الزامل، رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة العزل الخليجية، بأن المصنع الجديد للشركة العربية للمواد العازلة من الفيبرجلاس المحدودة (أفيكو) تبلغ طاقته الإنتاجية 24000 طن متري سنوياً، وسوف يرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة أفيكو إلى 37000 طن متري سنوياً من المنتجات العازلة، التي تستخدم في توفير الطاقة والمصنوعة من مواد أولية صديقة للبيئة، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في ظل الجهود المبذولة من دول الخليج الهادفة إلى تطبيق متطلبات بناء أكثر صرامة من أجل زيادة كفاءة استخدام الطاقة ومعايير السلامة من الحريق في مختلف المباني السكنية والتجارية.

موضوعات أخرى