Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

لمعالجة التخلف

إشتراطات وتنظيمات لسكن العزاب من (المقيمين)

سعادة رئيس التحرير الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعقيباً على خبر دراسة واختيار وتنظيم المساكن المناسبة للعمالة المقيمة في الرياض الذي يقضي بإبعادهم عن المساكن العائلية وإيجاد الحلول المناسبة.. فلدي بعض الاقتراحات وهي أن يتم وضع اشتراطات وتعهدات على أصحاب العمائر التجارية السكنية الراغبين في تأجير عقاراتهم على عزاب وتكون خاضعة للاشتراطات الأمنية والصحية واشتراطات الدفاع المدني والأمانة والبلديات الفرعية وهي:

1 - لا يزيد عدد المستأجرين في الشقة الواحدة عن 6 أشخاص.

2 - لا يزيد عدد سيارات المستأجرين للشقة الواحدة عن سيارتين فقط.

3 - لا ترخص العمائر غير النظامية أو الآيلة للسقوط، مع إزالة البناء العشوائي فوق السطوح المخالف لاشتراطات البناء التي يسكن فيها العزاب المقيمون.

4 - تسجيل عقود رسمية صادرة من المكاتب العقارية وأسماء المستأجرين مع صور إقاماتهم وصور شخصية لكل ساكن لدى المكاتب المؤجرة ليسهل الوصول للسكن وقت الحاجة، والهدف من هذا عدم تأجير المخالفين لنظام الإقامة والعمل.

5 - دراسة وضع مخططات أمنية ونموذجية خاصة للعزاب بعيدة عن السكن العائلي مع توفر الخدمات.

6 - وضع تراخيص على العمائر القديمة التي تُؤجر للعزاب الأجانب تكون خاضعة للاشتراطات لدوائر ذات العلاقة.

وبهذا نكون شاركنا في تنظيم وتحسين وتطوير سكن العزاب، لرفع الأذى والمضايقات عن العوائل المتضرّرة من سكن العزاب المنتشرة على الشوارع التجارية والرئيسية، ومنها على سبيل المثال شارع بديع الزمان الهمداني حي السويدي (التسهيلات) سابقاً وشارع إسحاق بن عبدالرحمن وشارع حمزة بن عبدالمطلب وشارع لبيد بن ربيعة، وذلك للمصلحة العامة للوطن والمواطن.

الرياض - عبدالله بن فهد الرضيان