Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد
17-01-2014

اللجان تدفع الأندية إلى الفساد

بصراحة .. لا زلت أحمل راية التحدي حول شرعية تسجيل بعض الأندية للاعبيها المحترفين من خلال لجنة الاحتراف، التي اعتبرها شريكا استراتيجيا في ما يحدث من فوضى داخل الأندية. لقد استبشرنا خيراً عندما تم انتخاب رئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم، ولو أن الأمل كان ضعيفاً، ولكنه كان معقودا على بعض اللجان، ومن يتولى زمام الأمور فيها خاصة أهم لجنة وهي لجنة الاحتراف الذي تولى قيادتها عبدالله البرقان حيث كانت تصاريحه وتعليماته تعطي نوعا من الأمل للأندية بأن تكون ملتزمة وتبتعد عن إحراج اللجنة فيما يخص المشاكل المالية وتسديد المستحقات وتسليم الرواتب لمنسوبيها حسب الأوقات المحددة إلا أنه مع الأسف كشفت لنا فترتي التسجيل الصيفية والشتوية أنه كله كان (هياط في هياط) وقامت جميع الأندية بتسجيل لاعبيها رغم المشاكل والمطالبات وعدم تسديد حقوق اللاعبين حتى رواتبهم الشهرية لم تسلمها بعض الأندية والمؤسف له هو محاولة طمس الحقيقة وذر الرماد في العيون واستغفال الرأي العام الرياضي فكيف تقوم أندية مثل نادي الاتحاد بحل جميع مشاكلها وجدولة مديونياته وإنهاء المستلزمات الكبيرة عليه خلال 48 ساعة أو أقل وهي عجزت عن إنهائها خلال أكثر من عامين ولم يتوقف الأمر عند نادي الاتحاد فقط بل إن هناك أندية لم تسلم رواتب لاعبيها ولا زالت تعج بالمشاكل ولدى لجنة الاحتراف عدة شكاو عليها، ومع ذلك يتم غض النظر عنها ولو سلمنا الأمر بأنه توجيهات عليا أو مفاهمات داخلية أو من مبدأ سددوا وقاربوا فقد يكون مقبولاً، أما أن يتم الإعلان بأن الأندية حلت جميع مشاكلها فهذا أمر فيه من علامات الاستفهام الشيء الكثير واعتقاد أن الناس أغبياء وتنطلي عليهم ما كان يجري سابقاً من تسويف وكذب، فالحقيقة التي يجب أن تقال ولو أنها مرة فجميع ما ذكر غير صحيح ولا أملك إلا أن أقول كلمة واحدة (حبيبي كذابي).

(تويتر) الوجه القبيح للجبناء

بحمد الله وفضله لا زلت أتمتع بحرية الرأي وإعطاء ما في خاطري من خلال المواجهة والكتابة ومن القلب إلى القلب فلم أقتنع في يوم من الأيام أن أكون مواجهاً عبر أي موقع اجتماعي لأنني أدرك تماماً مدى السلبية التي قد تحدث من خلال هذه المواقع ورغم محاولة بعض الزملاء إقناعي بفتح حساب بل إن بعضهم تكفل بفتحه وتولي جميع الأمور إلا أني كنت متوقعا أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه فرغم بعدي وجهلي عن هذه المواقع بل لا أعرف كيف أدخلها إلا أنني ومن خلال إحدى الرحلات الطويلة في هذا الأسبوع كان بجانبي أحد الأشخاص المهتمين والمتابعين الجيدين لتويتر وعالمه تحدث معي بكل مرارة وبكل أسف عما يحدث من تطاول وإساءات لم يشيب لها الرأس فقط بل يخجل كل عاقل أن يتحدث عنها، لقد ذهلت بل لا أصدق ما ذكر لي من تطاول على رموز وقيادات وشخصيات اجتماعية معتبرة أكن لكل شخص منهم كل الاحترام والتقدير إلا أن ما ذكر لي شيء أعتبره من الخيال بل أقول أحياناً إنها نهاية العالم أو أن موعد الساعة قد دنا فما سمعته يؤلمني بل يقزز مشاعري عندما أسمع أو يذكر لي عما يحدث بين شباب ورجال مجتمع متماسك، فما يحدث معيب ومخز بل لا يليق في شباب مسلم يفتخر بأنه من أهل السنة والجماعة، فوالله إنني أكتب وأنا أتألم ولا أملك إلا الدعاء بالهداية لشباب هذا الوطن وأطمع من كل واحد منهم بأن يعود إلى الرشد والصواب، وأن يحكموا ضمائرهم وأن يضعوا الله نصب أعينهم فلن تفيدهم هذه المواقع والتي من خلالها يرتكبون ذنوباً عظيمة لن تنفعهم يوم لا ينفع لا مال وبنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

نقاط للتأمل

- التقى الهلال بالأهلي مساء أمس ولا أعلم ما آلت إليه النتيجة لظروف الطبع فيا ترى من خسر النقاط على حساب الآخر فالهلال يطمع في مطاردة المتصدر والأهلي يطمع في البقاء في المربع الذهبي.

- استبعاد الحكم خليل جلال مؤلم لكل سعودي قبل أي رياضي وباستبعاده نكون خارج أي تمثيل داخل المونديال العالمي المقام في البرازيل الصيف القادم.

- لقاء اللاعب حسن الطير لاعب نادي الشعلة والمحترف من المغرب الشقيق الذي كان مساء يوم الثلاثاء من خلال برنامج صدى الملاعب كان مميزاً ويكشف عن عقلية وفكر اللاعب المحترف الذي يفتقده لاعبنا المحلي.

- النصر يجدد ويوقع وبعشرات الملايين ويقفل جميع الأبواب على من حاول إغراء لاعبيه المميزين ولجنة الاحتراف تقول هناك 20 شكوى على الإدارة أين الحقيقة وأين الملايين؟

- الأهلي فريق كبير وعريق ولكن يظل لغزا محيرا فتعاقداته غريبة واستبعاد بعض اللاعبين فيه أمر غريب وإعلامه تائه وجماهيره تتحسر وكل عام ونفس الأسطوانة تدور.

- سيحقق النصر بطولة الدوري بكل سهولة وجدارة شريطة أن يواصل على نفس الأداء حتى آخر مباراة وأرى من وجهة نظري أن لقاءي الفتح في الأحساء والاتفاق في الدمام هي الفاصلة والحساسة التي من خلالها سيكون بطلاً.

- فرط الشباب في أبرز عناصره وعلى رأسهم ناصر الشمراني والمدافع الكوري وهذا طبيعي في عالم الاحتراف ولكن ما هو التفسير لاتخاذ هذه الخطوات هل هي للتجديد إما لضائقة مالية... الإدارة هي فقط المعنية بالسؤال.

- قدم فريق الاتحاد مباراة من أجمل مبارياته في هذا الموسم أمام الهلال وكان جديرا بالفوز لولا فلسفة مهاجميه فالفريق له مستقبل إذا ما استمر على عناصره الشابة ودعم بلاعبين أجانب مميزين.

- أتمنى من رئيس لجنة الاحتراف عبدالله البرقان إيضاح وشرح كيف أنهت الأندية السعودية مشاكلها المالية التي من خلالها استطاعت تسجيل لاعبين في الفترة الشتوية الأخيرة.

خاتمة: بدأت اليوم إجازة منتصف العام للطلبة والطالبات أتمنى أن تستثمر بما يفيد ويكون المردود جيدا لجميع الطلبة والطالبات.

ونلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة ولكم محبتي وعلى الخير دائماً نلتقي.

مقالات أخرى للكاتب