Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد
17-01-2014

كل الفرق تضررت من التحكيم

كتبت في مقالات قديمة وأكثر من مرة أن عودة النصر لتحقيق بطولة الدوري تحديداً تبدو صعبة للغاية، لأن المنافسين على تحقيقها وخلال فترة غيابه عنها تعددوا (الهلال.. الاتحاد.. والشباب.. وحتى أيضاً الأهلي) وعلى اعتبار أن النصر إذا تجاوز عقبة الهلال بالذات فإنه سيصطدم بأكثر من عقبة، ومنها تحديداً العقبة الاتحادية وعلى غرار ما حدث في أكثر من دوري..

* نعم.. هكذا كان حال النصر في بعض مواسم غيابه عن البطولات وعن بطولة الدوري على وجه الخصوص.. وعلى عكس ما حدث أيام حصوله عليها خلال حقبتي الثمانينيات.. وحتى منتصف التسعينيات الميلادية، وعندما كان الطريق أمامه ميسراً إلى حد ما بمجرد تجاوزه لعقبة الهلال بالفوز أو حتى التعادل، ومثلما حدث ذلك تحديداً إبان حصوله على بطولات الدوري في مواسم (1400 - 1401 - 1409هـ)..

* ولأن الهلال في دوري الموسم الحالي هو المنافس الوحيد للنصر على لقب بطولته عادت الفرصة للنصر ومن جديد لنيل هذا اللقب خصوصاً، وأن هذه العودة النصراوية تزامنت مع تقهقر أحوال الهلال (وضعف أغلب الفرق).. وإن كان ذلك لا يمنع من الإشادة بتطور النصر (عناصرياً.. وفنياً.. وإدارياً) في هذا الموسم عن المواسم السابقة رغم أخطاء التحكيم التي خدمته كثيراً في بعض انتصاراته وصدارته للدوري..

* كل الفرق تقريباً استفادت.. وتضررت من أخطاء الحكام ولكن نسبة الضرر والاستفادة تفاوتت من فريق لآخر.. ويظل النصر هو أقل المتضررين.. وأكبر المستفيدين من الأخطاء التحكيمية التي عن أي فريق آخر.. ويكفي أن نذكر من بينها تلك التي ساهمت في حصوله وبقوة على (6) نقاط من خلال مباراتيه أمام الشباب والرائد..

* بالمناسبة.. لم أشاهد الرائديين (زعلانين) بذات قدر (زعلهم) بعد خسارة فريقهم من أمام النصر واحتجاجاً على الظلم التحكيمي الذي تعرض له فريقهم.. معهم حق.. فما حدث بلغ حد الكاااارثة!!

* من كثر الأخطاء التحكيمية المتكررة التي أصبحنا نشاهدها في أكثر المباريات صارت عبارة (لازم نوقف مع حكامنا وندعمهم) تستفزني.. للأسف بعض حكامنا - مع احترامي لهم - هم غير مؤهلين ولا يصلحون أن يكونوا حكاماً..

* الأخطاء التحكيمية التي تحدث ضد أي فريق ومن خلال مباراة هو من يفوز بنتيجتها هي في النهاية أخطاء من الممكن تجاوزها (غير مؤثرة نقطياً).. الكارثة إذا تسببت الأخطاء في حدوث (ضربة جزاء.. بطاقة حمراء.. هدف غير شرعي) ساهمت بالتالي في فوز هذا الفريق وخسارة ذاك..

كلام في الصميم

* تجديد عقدي احتراف محمد السهلاوي وعمر هوساوي مع النصر هو تأكيد على أن إدارة الأمير فيصل بن تركي تريد استمرار كل مكامن القوة في فريقها والمحافظة على استقراره العناصري وعلى اعتبار أن اللاعبين هما من أهم الركائز النصراوية..

* حسن الراهب هو أكبر (ممثل) على الحكام.. ولكن العماني عماد الحوسني تفوق على الجميع في (التمثيل).. ضربة جزاء النصر أمام الرائد هي خير برهان.. احذروا الممثلين يا حكام..

* لو كانت روح.. وحماس وقتالية لاعبي الاتحاد في كل المباريات بذات الدرجة التي كانوا عليها أمام الهلال لما احتل الاتحاد مركزاً لا يليق باسمه وتاريخه.. اتحادي كتب في التويتر: ليت فريقنا يلعب كل مبارياته على أنها أمام الهلال..

* الحكم عبدالرحمن الأحمري قال واثق 100% من صحة جزائية النصر أمام الرائد.. قالها حكام قبلك يا عبدالرحمن عن قرارات خاطئة اتخذوها ولكن بعد اعتزالهم اعترفوا بأنهم أخطأوا في اتخاذها وأحدهم رئيسك الأستاذ عمر المهنا والآخر نائبه محمد البشري!!

* يقول البعض: إن الفترة الذهبية للاتحاد كانت في عهد منصور البلوي.. فترة دعم (عبدالمحسن آل الشيخ) كلها كانت هي الفترة الذهبية للاتحاد وليس في فترة إدارة منصور أو غيرها من الإدارات الاتحادية..

* يقول أحدهم: صدارة فريقنا أصبحت حديث المجالس حتى في منطقة الخليج.. فقلت: هذا طبيعي لأن الصدارة جديدة على فريقكم ولم تكن متوقعة وتعد حدثاً جديداً..

* كتبتها قبل ثلاثة مواسم: الهلال هو أحوج ما يكون إلى وجود رأس حربة سريع ولا ييأس ويسجل حتى من أنصاف الفرص.. شكراً ناصر الشمراني لقد أكدت منطقية ما كتبته (ما شاء الله).. ناصر صار له مكانة كبيرة في قلوب عشاق الزعيم.. يستاهل.

* سامي الجابر له أخطاؤه ومنها ما هو متكرر.. والهلال يعاني كثيراً في مناطقه الخلفية تحديداً وإدارته لم تكن موفّقة في بعض قراراتها.. كل ذلك صحيح، لكن هناك أيضاً ظروف خارجة عن إرادة الهلال وهي التي ساهمت في تقهقر أحواله خلال دوري هذا الموسم.

من أجل التاريخ

* في عام 1422هـ حقق الشباب بطولة آسيا لأبطال الكؤوس عقب فوزه بنتيجة (4/ 2) على داليان الصيني في جدة.. الشباب في بطولة السوبر الآسيوي واجه سامسونج الكوري وخسر منه ذهاباً في جدة (1/ 2) وتعادل معه في كوريا (2/ 2) فخسر الشباب هذه البطولة..

* عندما خسر منتخبنا الوطني (صفر/ 8) من أمام ألمانيا في مونديال 2002م كانت تشكيلة منتخبنا تضم: محمد الدعيع ورضا تكر وأحمد الدوخي وعبدالله سليمان وحسين عبدالغني ومحمد نور وخميس العويران وعبدالله الواكد وسامي الجابر والحسن اليامي ونواف التمياط.. ونتيجة الشوط الأول كانت (صفر/ 4)..

* في يوم (10/ 11/ 1388هـ) حقق الهلال بطولة المنطقة الوسطى على حساب النصر وجراء فوزه (2/ صفر) سجلها عبدالله بن عمر.. الهلال بعدها تجاوز الأهلي بطل المنطقة الغربية.. وفي النهائي (على كأس الملك) خسر من الاتفاق بنتيجة (2/ 4)..

* خاتمة.. أحدهم انتحل شخصيتي وفتح حسابا في التويتر باسمي من أجل مخالفة الواقع، وفي محاولة للافتراء على شخصي وتشويه صورتي.. أحد الأصدقاء طالبني بتقديم شكوى ضد هذا المنتحل.. فقلت: لن أشكوه في الدنيا مهما فعل.. أشكو أمري إلى الله سبحانه وتعالى فقط فهو من سيأخذ حقي منه يوم لا ينفع مال ولا بنون..

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب