Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

فعاليات برنامج ابن رشد لخدمة المجتمع وبرنامج تعليم المرضى

ضمن فعاليات برنامج بن رشد لخدمة المجتمع وبرنامج تعليم المرضى، فقد أقام المركز ندوة تثقيفية شارك فيها مجموعة من الاستشاريين في المركز، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة التي عرضت ونوقشت خلال الندوة:

- هل تؤثر العدسات اللاصقة قبل إجراء الفحوصات على نتائج الفحص؟

أجاب الدكتور عبدالرحمن الخلف

يجب عدم لبس العدسات اللاصقة قبل إجراء الفحوصات بأسبوع على الأقل، وذلك لأن العدسات اللاصقة تغير من شكل وسماكة القرنية.

- هل من الممكن انتقال العدوى من شخص إلى آخر؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي:

سابقاً وفي بعض المركز التي تستعمل التقنية القديمة كان وارداً حدوث انتقال عدوى من مريض إلى آخر بسبب عدم نجاح التعقيم بنسبة 100%، أما الآن فإن مركز ابن رشد يستعمل المواد والمعدات التي تلامس العين لمرة واحدة فقط، وبالتالي عدم وجود أي احتمالية لانتقال العدوى من شخص لآخر.

- ما هي احتمالية الإصابة بجفاف العين بعد إجراء عملية الويف ليزك؟

أجاب الدكتور محمد المتعب.

هذا الشيء طبيعي ومؤقت ويزول باستخدام القطرات المرطبة حتى تعود العين لحالتها الطبيعية وبجهاز الويف ليزك نسبة الجفاف أصبحت قليلة بسبب برمجة الجهاز حسب شكل قرنية المريض وسرعة الليزر.

- هل تحتاج عمليات الليزك لإعادة إجرائها مرة أخرى بعد فترة من الزمن؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف:

من أهم ما يميز نظام الويف ليزك هو ثبات مستوى الرؤية بعد إجراء عملية تصحيح النظر وبالتالي لا يوجد احتمالية لتدني مستوى الإبصار على مدى البعيد.

- هل من الممكن حدوث خطأ في العملية؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي:

من الأخطاء الشائعة الحدوث إدخال بيانات المريض بشكل خاطئ في الجهاز عند إدخالها يدوياً، ومن شأن التقدم العلمي والتقني الموجود في جهاز الويف ليزك لدى مركز ابن رشد الطبي أن يساعد في نقل البيانات الخاصة بالمريض عن طريق (الويف نت) المتصل بالأجهزة التشخيصية وبالتالي تنعدم فرص حدوث أي خطأ في العملية.

- أجريت عملية تصحيح نظر قبل 5 سنوات وأشعر بتردي مستوى النظر، فهل يمكن علاج هذه الحالة؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

بداية لابد من إجراء الفحص التشخيصي الدقيق، فإذا كان سبب تردي النظر ناتجاً عن مشكلات في القرنية(عيوب انكسارية)، فيمكن إعادة العملية مع مراعاة أن مثل هذا الإجراء يجب أن يعامل بحذر ودقة متناهية حتى لا تتأثر الخلايا المبطنة للسطح الداخلي للقرنية.

- أجريت عملية تصحيح نظر في أحد المراكز الطبية، حيث كنت أستعمل النظارات الطبية بسبب قصر نظر، وبعد إجراء عملية تصحيح النظر أصبحت أعاني من طول نظر، فماذا تنصحوني؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف:

من أهم مميزات نظام الويف ليزك وجود علاجات تفصيلية والتي تناسب حالة كل مريض على حدة، وبذلك يمكننا من علاج أي أخطاء ناتجة عن عمليات تصحيح سابقة والوصول بالمريض إلى أفضل رؤية والتي تمكن المريض من الاستغناء عن النظارة .

- ما هي الفترة اللازمة للشفاء ووضوح النظر بعد العملية؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي:

هناك عدة أنواع من الليزك وكل نوع تكون فيه فترة الشفاء مختلفة عن النوع الآخر، فهناك نوع يستغرق فترة تصل إلى أسبوع لالتئام القرنية، وهناك نوع آخر يكون النظر فيه واضحاً بعد عدة ساعات. والطبيب هو الذي يحدد النوع المناسب لكل شخص حسب الفحوصات الطبية.

- ما هي الفئة العمرية الأنسب لإجراء عمليات تصحيح النظر؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

تصلح عملية تصحيح النظر في الغالب للأشخاص الذين تخولهم الفحوصات الطبية لإجرائها، وبفضل التقنية الحديثة المتوفرة لدى مركز ابن رشد الطبي يتم تحديد صلاحية العملية للشخص المهتم بإجرائها بدقة متناهية وبما يتناسب مع حالة الشخص، ويفضل أن يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة لاكتمال نمو العين وثبات درجة الضعف فيها، وفي حال تقررت عدم صلاحية إجراء العملية للشخص يتم البحث مع الاستشاري عن طرق أخرى لتصحيح النظر بناء على سبب عدم صلاحية العملية.

- أنا عمري 45 سنة، هل تناسبني عمليات تصحيح النظر؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف:

عمليات تصحيح النظر التقويمية تعمل لتصحيح قصر وطول النظر بالإضافه إلى ما يسمى باللابورية أو الاستجماتيزم والذي غالباً ما يصاحب طول أو قصر النظر، ويكن إجراؤها من سن 18 سنة، ويجب أن يراعى أنه بعد سن 40 سنة يحتاج المرء لنظارة قراءة، حيث إن تقنيات تصحيح النظر سواء الليزر أو الليزك أو اللايزك لا تصححها بشكل دقيق إلى الآن، لأن هذا الشيء له علاقة بمرونة العدسة الشفافة داخل العين بعد بلوغ سن الأربعين، بينما عمليات تصحيح النظر الذي يعمل على سطح العين وبالتحديد على سطح القرنية، لا علاقة له بنظارات القراءة. حيث إن كثيراً من الأشخاص يتفاجؤون عندما يخبرهم الطبيب بأنه يتوجب عليهم إدراك احتياجهم لنظارة القراءة إن كان السن حول الأربعين، لذا يجب معرفة هذا الأمر.

- ما الذي يميز عمليات الويف ليزك عن الليزك؟

أجاب الدكتور محمد المتعب بأن من مضاعفات ما بعد اجراء عمليات الليزك التقليدية هو الجفاف بالعينين - نتيجة انخفاض مستوى افراز الدموع - والذي يحتاج من المرضى بعد الجراحة استعمال قطرات التركيب لفترة قد تتجاوز ستة أشهر - خاصة المرضى الذين يقطنون في المنطقة الوسطى والجنوبية للمملكة - وهي مناطق تقل فيها نسبة الرطوبة بشكل كبير - أما مرضى الويف ليزك فإن نسبة حدوث الجفاف ما بعد العملية ينخفض للنصف - وذلك بفضل استعمال هذه التقنية العالية الجودة.

وتعد تقنية الويف ليزك من أحدث تقنيات تصحيح النظر التقويمية، وهي تجمع بين تقنيتي الليزر (PRK) والليزك، وببساطة هو عبارة عن عمل طبقة رقيقة جدا هي الطبقة الطلائية للقرنية Epirhclium ومن ثم عمل الليزر على سطح القرنية وهي تستخدم عندما يكون قصر النظر أو طوله عالياً وسماكة القرنية لا تسمح باستخدام طريقة الليزك لتصحيح النقص كاملاً.

وهناك عمليات أخرى مثل زراعة حلقات داخل القرنية وعمليات عديدة تجرى داخل العين لتصحيح النظر كسحب العدسة الشفافة ووضع عدسات صناعية داخل العين.