Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد

أمير منطقة جازان يكرّم رموز الأدب والثقافة في جازان

شاعر تونسي يفوز بجائزة السنوسي في دورتها الثانية

ذهبت جائزة محمد بن علي السنوسي الشعرية في دورتها الثانية 2014 م وقيمتها ثلاثون ألف ريال إلى الشاعر والباحث التونسي المكّي الهمّامي عن مجموعته الشعرية (ذهب العزلة) 2012 م، وصرّح المشرف العام على الجائزة الشاعر محمد إبراهيم يعقوب: (لقد تقدّم للجائزة هذا العام 23 مجموعة شعرية من تسع دول عربية هي الكويت وسلطنة عمان واليمن وسوريا والأردن ومصر وتونس والمغرب بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، وأودّ أن أهنئ الشاعر المكّي الهمّامي على فوزه الجائزة وأشكر كل الشعراء الذين شاركوا في الجائزة، ونعتزّ بهم جميعاً)

الفائز بالجائزة هو المكي بن علي الهمّامي شاعر تونسي من مواليد 1977م، صدر له: إثم البداية 2010 م، هذا ملكوتي 2011 م، ذهب العزلة 2012م.

حصل على العديد من الجوائز من أهمها : جائزة دبي الثّقافيّة للإبداع الشّعريّ، دورة 2010_2011، عن ديوانه «هذا ملكوتي». جائزة مفدي زكريّاء العربيّة للشّعر، 2011، عن قصيدته المطوّلة «تحوّلات الشّاعر». جائزة ناجي نعمان الأدبيّة العالميّة لعام 2012 (جائزة الاستحقاق).جائزة مؤسّسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشّعري (فرع أفضل قصيدة)، دورة 2012م.

وفي تصريح للفائز بالجائزة الشاعر المكي الهمامي قال: (إنّ لهذه الجائزة مذاقا مميّزا، لكونها صادرة عن بلد عزيز على القلب هو المملكة العربيّة السّعوديّة، ولكونها أيضا قرنت اسمي باسم رمز من رموز الشّعر السّعوديّ، هو الشّاعر الكبير محمّد بن علي السّنوسيّ. لقد منحت الشّعر ما يستحقّ من اهتمام، فأخلص لي، وجعلني أتوّج بهذه الجائزة العربيّة الرّفيعة. وإنّي لأهدي هذه الجائزة إلى أختي الحبيبة «هاجر»، فهي صاحبة الفضل في نجاحي شاعرا وإنسانا).

من جانب آخر تكرّم جائزة السنوسي في دورتها الثانية لهذا العام 2014م وبرعاية كريمة من سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز نخبة من رموز الأدب والثقافة ممن أثروا الحياة الثقافية في المنطقة على مدى أربعين عاماً، وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 21 يناير 2014م ضمن حفل تسليم الجائزة، والأسماء المكرمة هي:

محمد بن علي السنوسي، محمد بن أحمد العقيلي، حجاب الحازمي، إبراهيم مفتاح، عبد العزيز الهويدي، حسن بن علي القاضي، علي النعمي، حسن بن فرح الفيفي، إبراهيم بن حسن الشعبي، محمد بن زارع عقيل، طاهر سلام، عبد الرحمن الرفاعي، خليل بن حسن خليل ، عمر بن طاهر زيلع ، أحمد بن يحيى البهكلي، علي بن محمد ناجع صميلي، حسن بن علي أبو علة، عبد الواسع بن سعيد عبده، هادي أبو عامرية، سهلي بن سهلي عمر، نجوى بنت محمد هاشم، علي بن محمد صيقل، محمد بن محسن المشاري.

وفي تصريح للمشرف العام على الجائزة الشاعر محمد إبراهيم يعقوب قال: (إن هذه الجائزة أسست على الوفاء لرمز شعري كبير، وكما تعلمون فالجائزة في دورتها الثانية قد خصصت للشعر السعودي، حيث سيشارك أبرز نقاد المملكة العربية السعودية في حلقة نقاش نقدية بعنوان: (أسئلة القصيدة.. الشعر السعودي أنموذجاً)، كما ستقام على هامش الجائزة أمسيات في ثلاث ليالٍ شعرية يشارك فيها أكثر من (30) ثلاثين شاعراً من الوطن العربي ومن المملكة العربية السعودية.. واستثماراً لهذا العرس الثقافي الكبير أردنا في الجائزة وبدعم كبير من المشرف على الجائزة، مجلس التنمية السياحية بالمنطقة أن نتشرّف بالاحتفاء برجال سجلوا أسماءهم بحروف من ذهب في الحركة الثقافية في منطقة جازان عبر أربعين عاماً فهم أهل الوفاء ويستحقون منّا هذا الوفاء).