Monday 20/01/2014 Issue 15089 الأثنين 19 ربيع الأول 1435 العدد

الخدمات الأمنية

إلى المرور مع التحية

نرجو من المرور تنظيم سير مركبات الأجرة العامة من حيث إيقاف المتهالك منها من الخدمة واستخدام العداد ونظافتها داخلياً وخارجياً وإلزام السائق بنظافة اللباس، ويفضل أن يكون لباس موحد وعمل مواقف مخصصة لسيارات الأجرة أسوة بالنقل العام، للحد من الوقوف العشوائي الذي يربك حركة السير.

كما نرجو من المرور ملاحظة الشاحنات تسير داخل الشوارع بلا حسيب ولا رقيب وسائقيها غير ملتزمين بالأوقات المحددة للسير في شوارع المدن غير مكترثين بالمخالفات المرورية لأنها غير رادعة بما يكفي فيفترض تشديد الرقابة والعقوبة لأن وجودها داخل الشوارع، وخاصة وقت ذروة الزحام يشكل خطورة وربكة مرورية.

وأيضا نأمل تدخل المرور في السيارات المتهالكة (السكراب) تسير في الشوارع هي الأخرى بلا حسيب ولا رقيب وتخرج من عوادمها السموم الضارة المسببة للأمراض وتلوث البيئة، بالإضافة إلى عدم صلاحيتها للسير من حيث تهالك الأنوار والمكابح وكثرة الأعطال، وبالتالي تتعطل وسط الطريق وتربك السير وتسبب الازدحام.

لا بد من إعادة النظر في السرعة القصوى على طريق الرياض الدمام لتكون 140 بدلاً من 120كم نظراً لطبيعة الطريق وعدم وجود منعطفات ومنحدرات كالطرق الأخرى فهو طريق مستوٍ ومشبّك وآمن.

أعمال صيانة الطرق حينما لا تكون في الوقت المناسب فإنها تسبب الازدحام والربكة المرورية وإغلاقا لطرق مهمة وحيوية، ولذلك لا بد من اختيار الأوقات المناسبة التي تخلو من الزحام ويفضل أوقات الإجازات.

ناصر بن محمد الحميضي - إعلامي