Tuesday 21/01/2014 Issue 15090 الثلاثاء 20 ربيع الأول 1435 العدد

رفعت التوزيعات النقدية للربع الرابع إلى 0.75 ريال للسهم الواحد

«الاتصالات السعودية» تحقق نمواً بنسبة 37% في صافي الربح للعام 2013

الجزيرة - سعود الهذلي:

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية STC عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013 (12 شهرا). حيث حققت الإيرادات خلال فترة الـ12 شهرا نموا بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 45,602 مليون ريال بعد تعديل أرقام المقارنة، كما ارتفع إجمالي الربح لفترة الـ12 شهرا بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 27,413 مليون ريال بعد تعديل أرقام المقارنة، وارتفاع الربح التشغيلي لنفس الفترة بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 11,039 مليون ريال بعد تعديل أرقام المقارنة، كذلك ارتفاع صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب EBITDA للربع الرابع بنسبة 25% مقارنة بالربع الرابع من العام السابق ليصل إلى 4,505 مليون ريال بعد تعديل أرقام المقارنة، وارتفاعه لفترة الـ12 شهرا بنسبة 8.3% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 17,417 مليون ريال بعد تعديل أرقام المقارنة. وأيضا أتمت ربط أكثر من 830 ألف موقع بشبكة الألياف البصرية، فيما ارتفع إيرادات خدمات النطاق العريض اللاسلكي خلال عام 2013 بنسبة 80 % مقارنة بالعام السابق.

وبعد تعديل جميع أرقام المقارنة، بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 3,623 مليون ريال بارتفاع نسبته 822% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ومقابل 3,386 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع نسبته 7%. وبلغ صافي الربح خلال فترة الـ12 شهرا 9,987 مليون ريال مقابل 7,276 مليون ريال للعام السابق وذلك بارتفاع نسبته 37%.

وبناء على هذه النتائج التي تحققت، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 1,500 مليون ريال عن الربع الرابع من العام 2013، أي ما يعادل 0.75 ريال للسهم الواحد.

وعن هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات السعودية STC والعضو المنتدب المهندس عبد العزيز عبد الله الصقير: إن النتائج المالية الجيدة التي تحققت خلال الربع الرابع وعام 2013 جاءت لتؤكد قدرة المجموعة وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي، فالشركة مستمرة بتعزيز تركيزها على السوق المحلي وزيادة حصتها فيه، وتوظيف جهد أكبر مع إتاحة جميع الموارد لضمان الاستمرارية في الاستحواذ على حصة من هذا النمو. كما أن «الاتصالات السعودية» مستمرة بدراسة وتقييم استثماراتها وعملياتها الخارجية للوقوف على كل الاحتمالات الممكنة والمتاحة لاتخاذ أنسب الإجراءات بشأنها بما يحفظ حقوق المساهمين ويحقق أفضل العوائد لهم.

وذكر الصقير، أن الشركة واصلت تحقيق النمو في عملياتها المحلية والدولية خلال فترة الـ12 شهرا شهرا، حيث ارتفعت إيرادات العمليات المحلية بنسبة 3.2% نتيجة لارتفاع إيرادات خدمات قطاع الأعمال وخدمات النطاق العريض المتنقل والثابت، كما ارتفعت إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 21% خلال عام 2013 مقارنة بـ2012.

وأكد الصقير أن «الاتصالات السعودية» حريصة على قيادة الاقتصاد المعرفي والقائم على المجتمع المعلوماتي من خلال الدور الكبير الذي يقدمه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأنشطة الاقتصادية الأخرى، حيث إن هذا القطاع هو العمود الفقري للنهوض باقتصاديات الدول على مختلف الأصعدة، و»الاتصالات السعودية» بدورها تتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتطوير بنية تحتية قادرة على توفير حلول اتصالات متكاملة تسهم في تبني أفكار ومنتجات جديدة، وذلك بهدف تأسيس مدن ذكية يكون محورها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وعلى مستوى العمليات الدولية، قال إن أداء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت مستمر بالنمو القوي متجاوزا الأهداف، كما تم الإعلان سابقا، بأن «الاتصالات السعودية» وقعت اتفاقية لبيع حصتها في شركة أكسيس إلى شركة بي تي أكس ال أكسياتا تي بي كي، فإن إتمام عملية البيع لا يزال مرتبطا بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية في إندونيسيا ومساهمي شركة اكس ال في جمعية عامة غير عادية.

أما على مستوى العمليات المحلية، واصلت «الاتصالات السعودية» طرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة، حيث ترجع الزيادة إلى مجموعة من العوامل، أهمها استراتيجية الاتصالات السعودية المبنية على تحسين وإثراء تجربة العملاء، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجاتهم، إضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية. ونتيجة لذلك، ارتفعت إيرادات خدمة النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الرابع بنسبة تزيد على الـ200% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012، وللعام 2013 ارتفعت بنسبة 80% مقارنة بالعام السابق، وذلك لمجموعة من العوامل، أهمها زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، حيث تجاوزت تغطية شبكة الجيل الثالث نسبة 96% من المناطق المأهولة بالسكان، ومواصلة نشر شبكة الجيل الرابع، وكذلك التميز بتقديم الخدمات المناسبة للعملاء مع توفير الأجهزة الذكية المتطورة.

وفي الربع الرابع أيضا، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث تم ربط أكثر من 830 ألف موقع بشبكة الألياف البصرية فارتفع عدد عملاء الخدمة بنسبة 88% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012، وبنسبة 12% مقارنة بالربع السابق. وساهم الاستمرار في توسعة شبكة الألياف البصرية في انتشار خدمة التلفزيون التفاعلي «إنفجن» خلال الربع الرابع، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة 32% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012. أيضا، تميز الربع الرابع باستمرار نمو عدد عملاء الباقات المدمجة بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012. كما سجلت إجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الرابع ارتفاعا بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات الهاتف الثابت بنسبة 10% خلال الربع الرابع ولارتفاع عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال خلال الربع الرابع بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012. ولفترة الـ12 شهرا، ارتفعت عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال بنسبة 18% نتيجة لارتفاع المبيعات الحكومية ومبيعات كبار العملاء بنسب 27% و20% على التوالي مقارنة بالعام السابق.