Friday 24/01/2014 Issue 15093 الجمعة 23 ربيع الأول 1435 العدد

«الجزيرة» تقلب أوراق اللاعبين الأجانب في دوري جميل

74 لاعباً دونتهم كشوفات الاحتراف .. الشتوية تشهد تسجيل 18 لاعباً.. وإبعاد 20

كتب - عبدالله المالكي:

سجلت الأندية السعودية المشاركة في دوري جميل للمحترفين خلال فترة التسجيل الشتوية (18) لاعباً محترفاً أجنبياً، ليرتفع عدد اللاعبين المحترفين الأجانب المسجلين ضمن الفرق المشاركة في الدوري إلى (74) لاعباً، حيث شهدت الفترة الأولى تسجيل (56) لاعباً، ألغيت عقود (20) منهم بعد مشاركتهم في الفترة السابقة.

وشهدت الفترة انتقال ثلاثة لاعبين من أنديتهم إلى أندية منافسة، حيث انتقل مدافع الشباب كواك إلى الهلال ومهاجم الاتحاد محمد حيدر إلى الفتح ومهاجم الاتفاق ياسين البخيت إلى الفيصلي، وحافظت أندية التعاون والشعلة والرائد ونجران على لاعبيها المحترفين الذين تم قيدهم من الفترة الأولى، ولم تذهب لاستبدالهم إما للقناعة بمستوياتهم أو لعدم القدرة على استبدالهم لظروف متباينة بحسب كل ناد. واكتفت أندية الشباب والاتحاد الفتح والاتفاق بتسجيل لاعب واحد فقط في الفترة الثانية، مقابل لاعبين للنصر والهلال والعروبة، وثلاثة في أندية الأهلي والفيصلي والنهضة.

على صعيد الأهداف، بلغ عدد الأهداف المسجلة في مسابقة دوري جميل مع نهاية الجولة الثامنه عشرة (359) هدفا كان نصيب اللاعبين السعوديين (196) هدفا، مقابل (157) هدفا للاعبين الأجانب، وسجل (6) لاعبين في مرمى فرقهم بالخطأ وهم وحيد اوسيني ونيكولا ووليد عبدربه هدفين وإبراهيم هزازي وحسن الشويش.

ويحتل مهاجم فريق الهلال المحترف تياغو نيفز المرتبة الاولى بالنسبة للاعبين المحترفين والثالث على مستوى الهدافين في الدوري بـ(12)، في حين يتساوى المحترفان البرازيلي سانتوس مهاجم فريق نجران والكاميروني بول افولو برصيد (10) أهداف لكل لاعب وياتي في المرتبة الرابعة مهاجم الاتفاق بابا وايغو ومهاجم الفتح التون خوزيه ولكل لاعب (7) أهداف وفي المرتبة الخامسة يتساوى اربعة لاعبين بمعدل (6) أهدف لكل لاعب.

وكانت الفترة الأولى قد شهدت مشاركة 56 لاعبا بواقع أربعة لاعبين لكل ناد عدا نادي الفتح الذي اكتفى بتسجيل ثلاثة لاعبين، فيما اعتلى فريق الأهلي التسجيل في الفترة الأولى بواقع (5) لاعبين وألغى عقد الكوري سوك لإصابته واستعان بيونس محمود في الفترة الأولى، وألغى عقده مع نهاية الفترة وعاد وقيد الكوري كلاعب محترف في الفترة الثانية.

وقدمت الفترة الأولى لاعبين محترفين مميزين أمثال: لاعب الهلال البرازيلي تياغو ومدافع النصر البحريني محمد حسين ومحترفه البرازيلي التون ومهاجم التعاون الكاميرون ايفولو ومهاجم الشباب رفيهينا والتون خوزيه من الفتح والمغربي حسن الطير ولاسانا فاني ومن الاتفاق بابا وايغو ومن نجران دوس سانتوس ورتشي من التعاون، ويعتبر اللاعب بابا وايغو أكثر اللاعبين تسجيلاً في الشوط الأول بواقع (6) أهداف، فيما يعتبر أكثر اللاعبين تسجيلاً في الشوط الثاني تياجو نيفيز وبقدمه اليسرى (9) أهداف وجاء اللاعب بول ايفولو كأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بالقدم اليمنى بواقع (8) أهداف أما المهاجم ناصر الشمراني فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً بالرأس بواقع (7) أهداف، وقدم المغربي حسن الطير نفسه كأكثر اللاعبين صناعة للأهداف بواقع (10) أهداف، فيما جاء البرازيلي فينيسيوس ريتشي أكثرهم تسجيلا لضربات الجزاء بواقع (3) أهداف، وسجل مهاجم الاتفاق كأكثر اللاعبين الأجانب أهدر لضربات الجزاء بواقع (2) ضربتين، وواصل البرازيلي التون تسجيله لضربات الحرة المباشرة بواقع (4) أهداف، وسجل اللاعب إسماعيل داو كأكثر اللاعبين حصولا على الكروت الحمراء بواقع (2) واحتلت البرازيل الجنسية الاكثر تواجدا في دوري جميل بواقع (24) لاعبا غادر منهم سبعة لاعبين وتبقى (17) لاعبا، ويأتي في المرتبة الثانية الأردن بـ(6) لاعبين وتساوت الكاميرون وكوريا ومالي بواقع (4) من كل دولة.

كما تساوت كل من: عمان وتونس والمغرب والجزائر والبانيا بواقع لاعبين من كل دولة. وجاءت (17) دولة متساوية في عدد اللاعبين بواقع لاعب واحد من كل دولة.

 

موضوعات أخرى