Saturday 25/01/2014 Issue 15094 السبت 24 ربيع الأول 1435 العدد

المجتمع الدولي يدين التفجيرات .. ويعلن تضامنه مع مصر ضد الإرهاب

العواصم - الوكالات:

دان المجتمع الدولي بشدة التفجيرات الإرهابية التي شهدتها العاصمة المصرية أمس التي أودت بحياة العديد من الأشخاص وخلفت العديد من الجرحى.

الإمارات

فقد دانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت أمس في القاهرة، وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي إن هذا العمل الإجرامي محاولة لزعزعة أمن واستقرار مصر، معرباً عن تضامن بلاده مع الحكومة المصرية ووقوفها إلى جانبها في مواجهة التطرف والإرهاب، ودعا سموه مختلف الدول التي تعارض الإرهاب إلى أن تترجم هذا الموقف قولاً وعملاً، وأن تقف إلى جانب الحكومة المصرية وتتضامن معها في مواجهة التنظيم الإرهابي والتصدي للأفكار التي يستند إليها ويدعو لها.

الكويت

كما أعربت دولة الكويت عن إدانتها لحوادث التفجير الإجرامية التي تعرضت لها القاهرة أمس وراح ضحيتها عشرات الأبرياء. وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية أن هذا العمل الإرهابي البغيض يتنافى وكل القيم والمبادئ السماوية وتجرمه القوانين، ودعا المصدر الحكومة المصرية إلى رص الصفوف والوحدة لتفويت الفرصة على من يتربص بها وببلادها السوء، مجدداً موقف دولة الكويت الثابت في إدانة الإرهاب أياً كان شكله أو نوعه ودعوة المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لوأده.

قطر

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها للتفجير الذي تعرضت له العاصمة المصرية القاهرة أمس وأسفر عن مقتل وجرح عشرات الضحايا، وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف أمن واستقرار مصر يتنافى وكل القيم والمبادئ الإنسانية، وجدد البيان موقف دولة قطر الثابت من نبذ كل أشكال العنف أياً كان مصدره أو دوافعه.

فرنسا

وفي الوقت ذاته أعربت فرنسا عن إدانتها للاعتداءات التفجيرية التي شهدتها العاصمة المصرية أمس، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال في مؤتمر صحفي إن بلاده تستنكر هذه الأعمال، مؤكداً وقوفها إلى جانب مصر في مواجهة آفة الإرهاب، وتمنى نادال أن يتمكن الشعب المصري من الالتفاف حول قيم الوحدة والحرية والتقدم، ولفت المتحدث الفرنسي الانتباه إلى أن باريس تؤيد مواصلة عملية الانتقال الجارية في مصر.

بريطانيا

كما دانت بريطانيا التفجيرات التي شهدتها العاصمة المصرية القاهرة أمس التي أودت بحياة العديد من الأشخاص وخلفت العديد من الجرحى. وعبر وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هيو روبرتسون في بيان نشر على موقع الخارجية البريطانية الإلكتروني عن تعازيه لأسر المتضررين , داعياً جميع المصريين إلى حل خلافاتهم سلمياً ونبذ أعمال العنف.

روسيا

من جانبها دانت وزارة الخارجية الروسية الأعمال الإرهابية التي استهدفت العاصمة المصرية أمس، جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية أكدت موقفها المبدئي الذي يشجب تلك الأعمال الإرهابية، بغض النظر عن دوافع المنظمين والمنفذين، ودعا البيان السياح الروس الموجودين في مصر إلى الحذر وعدم مغادرة المناطق السياحية، مبينة عدم إصابة أي روسي في هذه الأعمال.

الأردن

كما دان وزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني بالوكالة الدكتور محمد المومني التفجيرات الإجرامية التي وقعت أمس في العاصمة المصرية القاهرة. وأكد المومني وقوف الأردن مع مصر وأمنها واستقرارها، مشدداً على موقف بلاده الثابت في رفض وإدانة كل أشكال العنف والإرهاب أياً كان مصدره ومنطلقاته.

فلسطين

من جهتها دانت الرئاسة الفلسطينية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت عددا من المواقع في العاصمة المصرية القاهرة وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وأكدت الرئاسة الفلسطينية وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب الشعب المصري وقيادته الوطنية، وعبرت عن ثقتها بقدرة مصر على العبور سريعاً نحو الأمن والاستقرار.

الجزائر

كما دانت الجزائر الاعتداءات المرتكبة أمس في القاهرة التي راح ضحيتها عدد من القتلى. وعبر الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني عن تضامن الجزائر التام مع الشعب المصري في هذا السياق الخاص وأملها في أن يخرج الشعب المصري أكثر قوة من أي وقت مضى لاستعادة أمنه ومكانته في محافل الأمم.

جامعة الدول العربية

كما استنكرت جامعة الدول العربية بشدة العملية الإرهابية التي وقعت بمحيط مديرية أمن القاهرة أمس وأسفرت عن مقتل وجرح عشرات الضحايا، وأكد الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي في بيان له ضرورة توقيع أقصى عقوبة على جميع الضالعين في هذه الجريمة النكراء سواء مرتكبيها أو المخططين لها أو المحرضين عليها، وأعرب عن ثقته في أن هذه الجريمة الإرهابية لن تعرقل مسيرة الشعب المصري نحو نظام ديمقراطي يعيش في إطاره جميع المصريين في حرية وعدالة وكرامة إنسانية، معبراً عن خالص التعازي لذوي الضحايا، وأكد العربي أن جامعة الدول العربية تدعم مصر في معركتها ضد الإرهاب وضد القوى التي تقف وراءه.