Sunday 26/01/2014 Issue 15095 الأحد 25 ربيع الأول 1435 العدد

الحيطة أم الحكمة ؟

لعل القارئ عندما يرى عنوان هذا المقال يعتقد أنني سأتكلم عن تلك الكلمتين لكني لن أتطرق إلى هذا، وسأذهب بعيدا لأتحدث عن قائل هذه المأثورة لنتعرف عليه ونبذة عن حياته ومؤلفاته التي ترجمت تقريباً إلى كل اللغات المنطوقة ألا وهو أمير الأدب الفرنسي الأديب والكاتب والروائي والشاعر «فيكتور هيجو».

ولد فيكتور هيجو في «بيسانسون» في إقليم شرقي فرنسا عام (1802 - 1885م)، وكان أبوه يعمل ضابطاً في جيش نابليون، وأمه «صوفيا تريبوشيه» وكانت ابنة لضابط في البحرية.

* ودرس فيكتور هيجو الأدب اللاتيني، ودرس الحقوق، وبدأ هيجو في كتابة النثر والأدب، حيث نشر أول ديوان شعري تحت عنوان «أناشيد وقصائد متنوعة» وقد لقي الكتاب ترحيباً جيداً.

* واشتهر أيضاً بمقالاته السياسية، وكان هيجو يعارض دائما عقوبة الإعدام، وقد عبر عن ذلك في كتاباته وأعماله الأدبية حيث نشر روايته «أحدب نوتردام» التي من خلالها أوضح موقفه المعارض والمعادي لعقوبة الإعدام، ولقد لاقت هذه الرواية نجاحاً كبيراً وجعلت لهيجو مكانه كبيرة في الأدب الفرنسي.

* ويعتبر هيجو من أبرز أٌدباء الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر حيث له مؤلفات وروايات عدة منها «البؤساء» «رجل نبيل» «آخر يوم في حياة رجل محكوم عليه بالإعدام» ومسرحيته «مجنون كرومويل».

* وتعد رواية «البؤساء» من أشهر أعمال فيكتور هيجو، ومن أعظم روايات القرن التاسع عشر على الإطلاق حيث تناولت الرواية الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون 1815م والثورة ضد الملك لويس فليب في 1832م، وتناول فيها أيضا موضوعات الحب والحرب والطفولة المفقودة والسجن الذي أضاع حياة بطل الرواية «جان فالجان» لسبب بحثه عن لقمه العيش.

* ولا ننسى مجموعة دواوينه الشعرية ومن بينها ديوان «أوراق الخريف» حيث يحتوي هذا الديوان على العديد من القصائد الشعرية الرائعة ومنها «شموس غائبة».

* وفي الختام أود أن أذكر إحدى مأثورات وأقوال الأديب العالمي هيجو الرائعة عن الشرق وجماله « الشرق عالم ساحر مُشرق وهو جنة الدنيا، وهو الربيع الدائم مغموراً بوروده، وهو الجنة الضاحكة، وأن الله وهب أرضه زهوراً أكثر من سواها، وملأ سماءه نجوماً أغزر، وبث في بحاره لآلئ أوفر».

- إعداد/ أمير أحمد يوسف

Victor Hugo

aamy2015@hotmail.com