Tuesday 28/01/2014 Issue 15097 الثلاثاء 27 ربيع الأول 1435 العدد
28-01-2014

(مقص الضمير)

ئحدثنا مراراً عن أن هذا الموسم لا يشابهه أي موسم في تاريخنا الرياضي. فرغم كل الجوانب المظلمة والمسيئة التي أطلت برأسها باعثة في نفوسنا بعض الاشمئزاز وكثيراً من القلق، إلا أنها تعد فرصة سانحة لنضع أيدينا على مواضع خلل نهشت طويلاً في جسد (رياضة وطن) لنتخلص منها متى وجدنا في أنفسنا القدرة والرغبة الحقيقية لاستنشاق بعض من الهواء النقي.

وسائل التواصل الاجتماعي وأخص بالذكر (تويتر)، أظهرت لنا وجوهاً بالغة القبح تجملت لسنين طوال بحبر المطبوعات الورقية وبالكثير من عمليات التجميل من مشرط (الرقيب). لا نطالب هنا بعودة مقص الرقيب لتكميم الأفواه و(فلترة) الآراء كما يوافق نظرته، أولاً لاستحالة التطبيق، وثانياً لتجاوزنا هذه المرحلة، بل نطالب هنا بتفعيل دور (مقص الضمير) والرقيب الذاتي على 140 حرفاً فقط قادرة على نشر سموم لا تؤمن عواقبها، أو إشعال فتيل فتنة بين جمهورين قد تتسبب بمشاكل قد تخرج من نطاق المشاحنات الجماهيرية الكروية (المقبولة) إلى قضايا مجتمع مؤرّقة قد توجد بعض التشريعات التي تعيق التعاطي الطبيعي مع كرة القدم والرياضة بشكل عام.

كنت متابعاً لأحد الحسابات الرياضية التي اختار صاحبها أن يكتب تحت اسم مستعار ويتابعها عدد كبير جداً من المتابعين في تويتر، وقادتني الصدفة للتعرّف على صاحب الحساب بشكل شخصي. فسألته: (لم أرك يوماً تشتم أحداً، أو تقوم بنشر فضائح شخصية لمن يخالفون ميولك رغم تخفيك خلف الاسم المستعار، ومعرفتي الأكيدة بامتلاكك مثل هذه المعلومات. فلم الاختباء؟ فكانت إجابته كالتالي: الاسم المستعار كان لإيصال صوتي وأفكاري بصورة مجردة بعيداً عن شتى أنواع التصنيفات التي نعشق البحث عنها لوضع الأحكام المسبقة، أما الإساءات الشخصية للغير وإن كان ضدي، فهي تسيء لي أكثر مما تسيء لهم). مثل هذه الرقابة الذاتية من شخص يقبع خلف اسم مستعار، نفتقدها بشدة في طرح العديد مِن مَن يطلق عليهم مجازاً (إعلاميون مخضرمون). يكذبون بلا خجل، يختلقون أحداثاً لإثارة الضغينة والكراهية بلا وجل. ثم يظهرون في القنوات الفضائية في نفس الليلة ليتحدثوا عن مكارم الأخلاق وعن فروسية الرياضة وعن قلة وعي الشباب المهتم بالرياضة. هذه النوعية وللأسف، أصبحت المطلب الأساسي في البرامج الرياضية. يصبون الزيت على النار، ويلعنون الحريق. يثيرون البغضاء بين الشباب، ويشتمون التعصب. عبثٌ لا مسؤول من أشخاص يفترض بهم أن يكونوا سبباً في رفع ذائقة المتلقي، والارتقاء بفكرٍ شاب يقتدي بهم كأمثلة لأسماء بارزة في الوسط تقدّم دروساً في فنون الاختلاف وجمالية المنافسة.

رقعة هذا العبث بدأت بالانتشار بشكل مرعب، محرقةً في طريقها كل جميلٍ في وسطنا الرياضي لترسخ مبدأً واحداً لا ثاني له: (البقاء للأكذب).

بقايا...

- في صبيحة لقائنا بمنتخب العراق على النهائي الآسيوي للمنتخبات أقل من 22 سنة، ظهر لنا مانشيت عراقي ينضح كراهية وطائفية أساء لجميع السعوديين. فهل من رجل رشيد يوقف هذه الإساءات النتنة التي امتهنها (عجول الرافدين)؟

- العبارات المسيئة أو العنصرية التي ظهرت مجدداً في ملاعبنا يجب إيقافها فوراً بقوة القانون وليس بالجدال الإعلامي. فالخطر يزداد بلا حسيب أو رقيب.

- الحكم الأجنبي الخبير ذو السمعة الجيدة والتاريخ المحترم، هو ضرورةٌ لا ترف. فلا تخاطروا بنهائي لا مجال للعب في مصيره.

- باشتداد المنافسة، زادت الأخطاء التحكيمية. فهل تعي لجنة الحكام ومن قبلها الاتحاد السعودي أن منتجهم التحكيمي أقل بكثير من مستوى المنافسة؟ فكوا قيود الاستعانة بالأجانب حباً ورحمةً بحكامنا المحليين.

خاتمة...

يسهل خداع الشباب، لأنهم يستعجلون الأمل.

(أرسطو)

Twitter: @guss911

مقالات أخرى للكاتب