Thursday 30/01/2014 Issue 15099 الخميس 29 ربيع الأول 1435 العدد

الإبراهيمي: الهوة بين الوفدين كبيرة جداً .. واللقاءات تنتهي الجمعة وتستأنف قريباً

تقدم حذر في مفاوضات جنيف 2 بعد بحث الحكومة الانتقالية

جنيف - دمشق - بيروت - وكالات:

على الرغم من تشبث وفدي النظام والمعارضة السوريين بموقفيهما لإمكانية التوصل إلى حل للأزمة السورية خلال مفاوضات جنيف2والتي قاربت على الاختتام تحدث وفدا النظام أمس الأربعاء عن حصول (تقدم) وتوافر اجواء (ايجابية) في مفاوضات جنيف-2 مع شروعهما في البحث في اتفاق جنيف-1. وعقد الوفدان جلسة مشتركة بعيد الساعة الـ11صباح أمس باشراف الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي في مقر الامم المتحدة. واثر الجلسة المشتركة قالت المستشارة السياسية للرئيس السوري بثينة شعبان ان (المحادثات كانت ايجابية اليوم (أمس وقالت) إننا تحدثنا عن الارهاب). واضافت (الفارق الوحيد بيننا وبينهم وهو فارق كبير في الواقع هو اننا نريد ان نناقش جنيف-1فقرة فقرة ابتداء من الفقرة الأولى أما هم فيريدون أن يقفزوا الى الفقرة التي تتحدث عن الحكومة الانتقالية. انهم مهتمون بان يكونوا في الحكومة فقط لا بوقف هذه الحرب المروعة) على حد قولها. وأوضحت ان الوفد الرسمي توجه الى وفد المعارضة عبر الابراهيمي بالقول (قبل ان تناقشوا الحكومة الانتقالية عليكم ان تناقشوا جنيف-1 استناداً الى اولوياته. الاولوية في جنيف-1هي وقف العنف والارهاب لايجاد المناخ الملائم لاطلاق عملية سياسية). من جهته قال عضو الوفد المعارض لؤي صافي للصحافيين (حصل تقدم ايجابي اليوم (أمس) وقال (إننا للمرة الاولى نتحدث في هيئة الحكم الانتقالي). واوضح ان (النظام حاول تجنب الحديث عن الهيئة وفضلوا التركيز على قضايا الارهاب) الا ان الوفد المعارض شدد على انه ضمن التسلسل الزمني والجدول الذي تم اعداده للمفاوضات هذه الهيئة مهمتها البحث في كل القضايا بما فيها العنف والارهاب). وينص اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في مؤتمر غاب عنه كل الاطراف السوريين في يونيو 2012 على تشكيل حكومة من ممثلين عن النظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية. وتعتبر المعارضة ان نقل الصلاحيات يعني تنحي الرئيس بشار الاسد وهو ما يرفض النظام التطرق اليه لاعتباره ان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري من خلال صناديق الاقتراع. كما يشكك في تمثيلية المعارضة. كما ينص الاتفاق الذي وضعته الدول الخمس الكبرى والمانيا والجامعة العربية على وقف العمليات العسكرية وادخال المساعدات الانسانية واطلاق المعتقلين والحفاظ على مؤسسات الدولة.

وفيما تحدث الخصمان عن حصول تقدم في المفاوضات قلل الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي من حصول أي تقدم وقال في مؤتمر صحافي (لأكون صريحاً لا اتوقع ان يتم انجاز شيء نوعي) في نهاية الجولة الجمعة مضيفاً (هناك كسر للجليد بطيء لكنه ينكسر). واشار الى ان الطرفين (يبدوان مستعدين للبقاء والاستمرار...لكن الهوة بينهما كبيرة جداً). واضاف (هؤلاء ناس (في اشارة الى اعضاء الوفدين) لم يلتقوا او يجلسوا مع بعض ولا مرة واحدة ولا يتوقعون ان هناك عصاً سحرية) واشار الابراهيمي الى انه من المرجح ان تنتهي المفاوضات الجمعة على ان تستأنف في وقت قريب.

ميدانياً واصل الطيران المروحي السوري عمليات القصف المميتة إذ ألقى أمس أكثر من20برميلاً متفجراً على مناطق في مدينة داريا بريف العاصمة دمشق منذ صباح أمس الأربعاء. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان أن القصف أدى إلى أضرار مادية.

وقال المرصد: إن القوات النظامية تستمر في قصفها منذ صباح أمس على مناطق في بلدة البلالية وأماكن أخرى في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بريف دمشق. وأكد المرصد مقتل ما لا يقل عن13مواطنا بينهم مواطنة وطفلة وذلك جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في حي المعادي الواقع في جنوب حلب. واوضح مركز حلب الاعلامي ان القصف ادى الى انهيار بناءين سكنيين.

موضوعات أخرى