Thursday 30/01/2014 Issue 15099 الخميس 29 ربيع الأول 1435 العدد

طلوع سعد الذابح أبرز ظاهرة فلكية خلال ربيع الثاني

الجزيرة - المحليات:

أصدرت القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض النشرة الفلكية لأبرز الظواهر المزامنة ربيع الآخر 1435 الموافق شهر فبراير 2014.

(أبرز الظواهر الفلكية التي ستحدث بمشيئة الله)

(خلال شهر ربيع الآخر)

( دخول المواسم )

طلوع سعد الذابح

في يوم الثلاثاء 10 / 4 / 1435هـ الساعة الخامسة و20 دقيقة فجراً يطلع بمشيئة الله تعالى نوء سعد الذابح بعد أن يخرج من شعاع الشمس ويدخل ظلمة آخر الليل بينما الشمس تتجه شرقاً عبر دائرة البروج بمعدل درجة واحدة في اليوم تقريباً وسعد الذابح هو منزلة القمر الثانية و العشرين، ومن نجوم برج الجدي

سيتقدم طلوع سعد الذابح كل يوم أربع دقائق تقريباً فطلوعه يوم الثلاثاء سيكون الساعة الخامسة و20 دقيقة وطلوعه يوم الأربعاء الساعة الخامسة 16 وطلوعه بعد شهر سيكون الساعة الثالثة والنصف صباحاً وطلوعه بعد شهرين الساعة الواحد و24 دقيقة صباحاً وطلوعه بعد ستة أشهر سيكون الساعة الخامسة و28 دقيقة مساءً وهكذا حتى يعود إلى وقت طلوعه الذي يبدأ يوم الثلاثاء 10 / 4 / 1435هـ بعد سنة شمسية واحدة بمشيئة الله .

وقد ارتبط في أذهان الناس من أهل الحواضر والبوادي أن طلوع سعد الذابح يواكبه اشتداد البرد غير أن طلوع النجوم بحد ذاته لا علاقة له بالتقلبات الجوية لما يفصل بيننا وبين النجوم من مسافة كبيرة تفوق خيال الإنسان. وأوقات طلوع منازل القمر هي مجرد تواريخ شمسية ثابتة مع المواسم والفصول.

طلوع سعد بلع

الساعة الرابعة و 45 دقيقة من فجر يوم الأحد 23 / 4 / 1435هـ ووفقاً لخطي طول وعرض مدينة الرياض يطلع سعد بلع بعد أن خرج من أشعة الشمس ودخل ظلمة آخر الليل و ذلك بعد أن غادرته الشمس وهي تتجه شرقاً عبر نجوم برج الدلو.

ومع طلوع سعد بلع يبدأ دورة طلوعه السنوية وذلك بتقدم طلوعه كل يوم أربع دقائق تقريباً كما هو الحال بالنسبة لجميع النجوم ما عدا القطبية منها حتى يعتبر طلوع سعد بلع قبل الفجر ثم وقت السحر ثم عند منتصف الليل ثم وقت العشاء ثم عند غروب الشمس فالعصر فالظهر فالضحى ثم وقت شروق الشمس وهكذا يتقدم طلوع سعد بلع يومياً حوالي أربع دقائق إلى أن يعود إلى وقت طلوعه الذي بدأ فجر يوم الأحد 23 / 4 / 1435هـ وهكذا يكمل هذا النجم سنة شمسية واحدة في حركة طلوع تتم عكس عقارب الساعة .

وسعد بلع هو منزلة القمر الثالثة والعشرين من منازل القمر، وهو من نجوم برج الدلو ويعتبر طلوعه إشارة إلى نهاية البرد لكنه ليس نهاية فصل الشتاء لأن الشتاء ينتهي مع دخول فصل الربيع في 21 من شهر مارس القادم إن شاء الله غير أن تأثير فصل الربيع يبدأ مع طلوع سعد السعود في الثامن من شهر مارس القادم و وذلك بالنسبة لهذه المنطقة من العالم .

وتجدر الإشارة إلى أن طلوع منازل القمر عند الفجر في بداية دوراتها السنوية هو مجرد تواريخ معينة ثابتة مع دخول المواسم والفصول ولا علاقة لطلوع منازل القمر بالأحوال الجوية إطلاقاً لما يفصل بين الأرض والنجوم من أبعاد تفوق الخيال .