Thursday 30/01/2014 Issue 15099 الخميس 29 ربيع الأول 1435 العدد

قبل القطار والباصات ولفك الزحام:

ملاحظات على طرق العاصمة (الرياض)

في صفحة (وجهات نظر) يوم 22-3-1435هـ (متى نحترم المرور) أكتب عن زحمة الرياض:

1 - الازدحام أصبح في كل الأوقات (طريق الملك فهد - طريق الملك عبدالعزيز، طريق مكة، شارع العليا، شارع التخصصي.. إلخ).

2 - حلول مؤقتة حتى تصل وسائل النقل الحديثة (المنتظرة) كالقطار المشروع العملاق والضخم الكل في انتظاره.

3 - وضع طريق العليا باتجاه واحد من الجنوب إلى الشمال وكذلك طريق التخصصي، وفي المقابل طريق الملك فهد يكون مساره باتجاه الشمال إلى الجنوب، وكذلك طريقا الخدمة له بنفس الاتجاه، وطريق صلاح الدين وأبوبكر باتجاه واحد.

4 - إيجاد على الأقل حالياً وسريعاً (باصات) نقل في الطرق والشوارع الرئيسية كحل مفيد جداً ولو مؤقتاً عدد الباصات لا يقل عن (1000) باص ستنقل يومياً على مدار الساعة لا يقل عن (خمس مرات باتجاه واحد والعكس باتجاه آخر. = 50 راكب × 1000 باص = 50000 راكب. يتكرر العدد عشر مرات في اليوم كحركة الباص.

- ذهاباً وإياباً 10 × 50000 = 500000 ، نصف مليون راكب في المقابل سيقل استخدام المواطنين والمقيمين لسياراتهم في العاصمة إلى 25% من المستخدم حالياً.

ويمكن تقف السيارات وبالذات وقت الصباح وحتى الساعة الرابعة عصراً عدداً لا يقل عن (100) ألف مركبة.

5 - (ساهر) وسيلة أمنية ناجحة خففت من السرعة وكذلك الحوادث (بعد توفيق الخالق عزَّ وجلَّ)، لكن لا يكون بصورة مفاجئة وأماكن (لصيد) السائقين على غفلة ليكون وسيلة توعية أكثر من (جلب المال) بأي صورة مثال في الخطوط الطويلة ليلاً تضيء الفلاش (ترعب) بعض قائدي السيارات، ويتأكد من هذه الحركة أنها لجلب المال (ساهر) وليس للتوعية الأمنية المرورية أولاً.

6 - في تصريح سابق لمدير المرور يزداد سنوياً عدد السيارات على الطرق (500) ألف سيارة في الرياض العاصمة لا تقل الزيادة سنوياً عن (40) ألف سيارة السؤال: من أين لهذه السيارات طرق جديدة في الرياض؟

7 - مباشرة الحوادث مع (نجم) والمرور من جهة جيدة ولكن من الأفضل زيادة سيارات المرور ونجم إلى الضعف لمباشرة مشاكل الطرق وأهمها الحوادث (وتعرقل) السير لبعض الأسباب التي تحصل داخل الطرق.

8 - سيارات الأجرة (الليموزين) عددها كثير يفوق الوصف لماذا لا تقسم العاصمة عن طريق الطرق والمواصلات إلى أربع مناطق لكل منطقة (سيارات ليموزين) لتخفيف ترددها ووجودها في كل وقت وفي بعض الأوقات بدون ركاب مما يسبب بعض الزحمة هذا التقسيم قد يفيد في تخفيف الزحمة تدريجياً إلى نسبة معقولة.

9 - وضع أكثر من (55) موقفاً لتجمع باصات النقل الداخلية بعد معرفة اتجاه كل باص لبعض الدوائر الحكومية والأهلية والمنشآت.. يقوم المواطنون والإخوة المقيمون بجلب سياراتهم إلى هذه المواقف المجهزة مسبقاً والتنقّل عبر الباصات مثلاً صباحاً.. وحتى عودتهم من مصالحهم وبالذات الموظفون وإيجاد خريطة (مرورية) دقيقة ومهمة بالتعاون مع إدارة المرور والطرق وأمانة مدينة الرياض، وهيئة التطوير.

مع الاستعانة بخريطة الرياض (الإعلامية) الحالية التي تبيّن مسافات ومسميات الطرق والشوارع وأماكن الازدحام.. لرسم من جديد طرق (الباصات) ومتى يتم تحركها مثلاً كل صباح الساعة (السابعة والنصف) لمن لديهم وظائف حكومية، وكذلك من لديه عمل في القطاعات الأهلية والمؤسسات والشركات مثلاً الساعة (السادسة) صباحاً.. وهكذا، يعرف وعن طريق لوحات إرشادية متى تحرك الباصات من نقطة بدايتها وبالساعة متى تصل خلال مثلاً ساعة أو أقل وهكذا في محطات تجمع الباصات، يهتم بالوقت مثلاً كل ساعة ينطلق (9) باصات وخلال الساعة التي تليها ينطلق (8) باصات.. وهكذا في كل الطرق والشوارع في عاصمتنا الرياض.

10 - عمل مواقف مشابهة لسيارات الليموزين وتكون محطات بداية لمسيرة سيارات الأجرة مثلاً (40) محطة على مستوى الرياض ويكون السعر محدداً مسبقاً مع إيجاد مواقف لسيارات المواطنين.

11 - هناك حل مهم وجذري وقد يكون صعباً وهو تحديد آخر موديل للسيارات التي تمشي في الشوارع مثلاً موديل (1983م) يكون محظوراً والسنة التي تليها يكون محظوراً في الطرق.. وهكذا تخفف الزحمة في مدينة الرياض (وهكذا) الحل لا أقصد منه غير القادر على دفع قيمة سيارة الموديل الذي يعقب موديل مثلاً 1983م بالتعاون مع وكالات السيارات في الرياض وحدها. وإذا نجح هذا الأمر.. سنرى الرياض تدريجياً تخف فيها الزحمة في الطريق الرئيسية، لأن من يشاهد العاصمة حالياً في الأحياء والشوارع ومواقف السيارات (يظن) أن السيارات أكثر من السكان في الرياض، وذلك لعدم وجود وسائل نقل كثيرة والله الموفق.

فهد إبراهيم الحماد - حائل