Friday 31/01/2014 Issue 15100 الجمعة 30 ربيع الأول 1435 العدد

قصة قصيرة

الشيخ طيب

لأنه فيما يبدو كان أمراً ضرورياً أن يكون لكل قرية «عبيطها» فقد حظيت قريتنا الصغيرة بنصيبها المتمثل في «عم طيب».. وبالطبع لم يكن هذا اسمه.. فلم يكن أحد من أهل قريتنا يعلم له اسما.. كما لا يعلمون من أين أتى.. وما هي أصوله.. تفتحت عيون أهل القرية عليه .. وصار علما من أعلامها.. يذكره الآباء.. ويتابعه الأبناء.. ويطارده الأحفاد في طرقات القرية الضيقة.. فلا ينفك يردد كلمته الأثيرة التي اشتق منها اسمه.. طيب.. طيب..

حاول البعض من فضولي القرية أن يديروا حواراً معه على مر السنين علهم يظفرون منه بجواب يرضي بعضا من رغبتهم في معرفة شيء عنه.. بلا جدوى كانت الإجابات دائماً لا تتجاوز ضحكته التي تشبه نهيق الحمار.. والكلمة الوحيدة التي ينطق بها ويظل يرددها إجابة للجميع.

ظل الحال على ما هو عليه سنوات وسنوات حتى كان اليوم الذي اختفى فيه «طيب» من قريتنا..

كان أمراً جللاً بلا شك.. بحث الجميع عنه في الأماكن التي اعتاد الذهاب إليها.. بلا جدوى.. استمر البحث مدفوعاً بالفضول أياماً معدودة.. ثم فتر الاهتمام به بعد قليل.. حتى نسي الأمر تماماً بعد حين..

لم يعد الأمر مطروحاً للنقاش إلا عندما يتذكره أحدهم في ليلة من ليالي السمر عند أطراف القرية..

لكن اسمه عاد مرة أخرى لدائرة الضوء عندما أقسم بعض من أبناء القرية بعد أن عادوا من رحلة عمل في قرية بعيدة عن قريتنا بعد أن ضاق بهم الحال.. إنهم رأوه في تلك القرية البعيدة.. لكنه لم يعد «طيباً» الذي نعرفه.. فقد تبدل حاله.. ارتدى ثياباً نظيفة غيّر ثيابه البالية.. شذب لحيته الشعثاء.. وصار ولعجب أهل قريتنا.. شيخاً للبلد.. يأمر وينهى.. ويتبعه الخفراء أينما ذهب..

يبطشون بمن يريد البطش بهم.. ويحرسون داره التي تتوسط القرية.. ولا يقربها أحد إلا بإذن منه شخصياً.. من شيخ البلد.. الشيخ «طيب».

- هشام السحار