Friday 31/01/2014 Issue 15100 الجمعة 30 ربيع الأول 1435 العدد

بحضور الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام

مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية تطلق أسبوع فن جدة (جو)

يفتتح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، فعاليات أسبوع فن جدة، (جو)، الذي تقيمه «الفن جميل»، إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وذلك في نادي الفروسية في جدة، من الأول حتى السادس من فبراير 2014. كما سيتم خلال الافتتاح تسليم جائزة «الفن جميل» للتصوير الفوتوغرافي، والتي تعد أولى فعاليات أسبوع فن جدة والتي سيتم الإعلان فيها عن الفائزين بالجائزة. ومبادرة «الفن جميل» هي إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز ودعم المشهد الفني في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، وذلك من خلال إنشاء شراكات قوية مع منظمات الفنون في جميع أنحاء العالم، وتوفير منصة إقليمية لتشجيع الفن المعاصر، وتطوير الفنون الخاصة وبرامج التبادل الثقافي لتشجيع التواصل والتعاون، ودعم إنشاء الأعمال الفنية والأعمال الإبداعية. وتضم مبادرة «الفن جميل» كل البرامج الفنية والثقافية التي تقوم بها مبدارات عبداللطيف جميل الاجتماعية والتي انطلقت في عام 2004م بتطوير صالة الفن الإسلامي في متحف فكتوريا والبرت الشهير بلندن والقيام بمعرض متجول لمحتويات المعرض على عدد من دول العالم إلى حين الانتهاء من تطوير الصالة ثم افتتاح صالة جميل للفن الإسلامي بمتحف فكتوريا والبرت بلندن ومن ثم إطلاق جائزة جميل للفن الإسلامي والتي يتم إطلاقه كل عامين، كما تم إطلاق جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، وأولمبياد عبداللطيف جميل للتربية الفنية، وصيانة وتأهيل مجسمات جدة المفتوح، بالإضافة إلى كونها الشريك المؤسس في كل من أجنحة عربية، وأدج أوف أرابيا، وذا كروس واي فاوندايشن، والمكتبة (الأرشيف). ويعتزم أسبوع فن جدة (جو)، وبدعم من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وبالتعاون مع دار سوثبي للمزادات العالمية، مواصلة النجاح الذي شهدته الفعالية في دورتها الأولى العام الماضي، واستقطبت حضوراً تجاوز 1500 زائر. وفي هذا الإطار أعرب المهندس محمد عبد اللطيف جميل، رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية عن شكره وتقديره لمعالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، على حضوره حفل جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي ورعايته لحفل افتتاح فعاليات أسبوع فن جدة الذي يعد منصة ثقافية وفنية لاستعراض الثقافة والفنون الإبداعية والتصاميم التي تحفل بها مدية جدة. كما أشاد المهندس بالمعرض الذي يعد تجمعاً ملفتاً لنخبة من الفنانين المعاصرين من المملكة العربية السعودية وخارجها، يلتقون على مدار أسبوع كامل غني بعناصر الإبداع النابض بالحيوية والنشاط، والتنوع غير المسبوق.

وتتركز فعاليات المعرض الذي يُقام على مدار أسبوع في نادي الفروسية بمحافظة جدة، ويقدم برنامجاً مثيراً يشمل معارض فنون وتصميم، وسلسلة من العروض العامة، ومؤتمراً دولياً حول الثقافة البصرية العالمية، يقام ليوم واحد، وبعض الإضاءات من مزاد عالمي للفنون المعاصرة. ويأتي أسبوع فن جدة (جو) أحد برامج مبادرة الفن جميل في وقت يتطلع به العالم على نحو متزايد نحو منطقة الشرق الأوسط، لتمثل مصدراً للإلهام والإبداع.

ويتواصل الجمهور خلال هذه الفعالية التي تُقام على مدار أسبوع مع الثقافة البصرية، التي تشمل الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة.

وسيتم استعراض التقاليد الفنية العريقة خلال المعرض، مع تقديم أشكال فنية حديثة قد تبدو جديدة لبعض الجمهور في جدة.