Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

روسيا تصف لقاء كيري بمعارضين أوكرانيين بأنه «مهزلة»

الجيش يدعو الرئيس الأوكراني إلى اتخاذ «تدابير عاجلة لإرساء الاستقرار» في البلاد

عواصم - وكالات:

دعا الجيش الأوكراني في بيان نُشر صباح أمس الجمعة على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش إلى اتخاذ «تدابير عاجلة لإرساء الاستقرار» في البلاد. وقال البيان «إن العسكريين والموظفين (الآخرين) في وزارة الدفاع دعوا القائد الأعلى للجيوش (رئيس الدولة) إلى اتخاذ تدابير عاجلة في إطار القانون الحالي لإرساء الاستقرار في البلاد»، التي تشهد منذ أكثر من شهرين حركة احتجاج غير مسبوقة ضد السلطة. وأضاف البيان «العسكريون والموظفون (الآخرون) في وزارة الدفاع رأوا أنه من غير المقبول شن هجمات على مبانٍ عامة ومحاولات منع السلطات من القيام بمهامها، وخصوصاً أن تصعيد حركة الاحتجاج يهدد وحدة أراضي أوكرانيا».

ويواجه يانوكوفيتش حركة احتجاج غير مسبوقة منذ تخليه في تشرين الثاني/ نوفمبر عن توقيع اتفاق تبادل حر مع الاتحاد الأوروبي، وذكر مكتبه الإعلامي صباح أمس الأول الخميس أنه يعاني من «مرض حاد في الجهاز التنفسي». وفي بيان نشر بعد ساعات اتهم الرئيس المعارضة بـ«تسميم الوضع» من خلال الدعوة إلى الاستمرار في التظاهر «بسبب الطموحات السياسية لبعض قادتها».

من جهة أخرى قال أبرز ثلاثة قادة في المعارضة (فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك واوليغ تياغنيبوك) في بيان مشترك إن يانوكوفيتش انتهك الدستور، واتهموه بـ«ابتزاز» نواب حزبه (حزب المناطق) الحاكم ليصوتوا الأربعاء - رغم تردد البعض - على قانون يمنح العفو للمتظاهرين الموقوفين، إلا أن المعارضة لم تشارك في التصويت؛ لأن العفو يشترط على المحتجين الانسحاب من الشوارع والمباني التي يحتلونها في كييف بعد 15 يوماً من تنفيذ العفو.

من جهة أخرى قال مسؤول أمريكي رفيع إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يلتقي مع شخصيات من المعارضة الأوكرانية على هامش مؤتمر أمني يعقد في ميونيخ، وسيكون هذا أول اجتماع بينه وبين زعماء الانتفاضة ضد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. ورحبت واشنطن بالمحادثات التي جرت مؤخراً بين يانوكوفيتش وجماعات المعارضة لإنهاء شهرين من الاحتجاجات التي بدأت حين رفض يانوكوفيتش اتفاقاً تجارياً مع الاتحاد الأوروبي، وقبل خطة إنقاذ مالي مع روسيا.

من جانبه وصف نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين أمس الجمعة «بالمهزلة» اللقاء المقرر في ميونيخ بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبعض قادة المعارضة الاوكرانية. وكتب روغوزين على حسابه في شبكة تويتر «في ميونيخ سيتباحث الوزير الأمريكي كيري حول الوضع في أوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان. هذه مهزلة».

موضوعات أخرى