Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

انفجار عبوتين قرب معسكر للأمن المركزي بالقاهرة

مصر .. محاكمة بديع والبلتاجي و46 متهماً إخوانياً في أحداث القليوبية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تعقد محكمة جنايات شبرا الخيمة بمقر معهد أمناء الشرطة صباح اليوم السبت أولى جلسات محاكمة 48 متهماً من قيادات وجماعة الإخوان في أحداث قطع الطريق الزراعي بقليوب، وذلك لصعوبة إجراء المحاكمة بمجمع محاكم شبرا الخيمة لوجودها داخل الكتلة السكنية وصعوبة تأمين المتهمين بها. وقال مصدر أمني بمديرية أمن القليوبية إنه تم وضع إجراءات أمنية مشددة لتأمين نقل المتهمين من محبسهم بسجون طرة والقناطر الخيرية وأبو زعبل لمقر إجراء المحاكمة، مشيراً إلى أنه تقرر نقل فريق من النيابة العامة لحضور الجلسات وتسليم أحراز القضية لهيئة المحكمة في حضور المتهمين.

وكانت محكمة استئناف طنطا قد حددت جلسة اليوم لمحاكمة 48 متهماً من جماعة الإخوان من بينهم محمد بديع وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين وباسم عودة ومحمد عبد المقصود وعبد الرحمن البر وعبد الله بركات ومحسن راضي، وذلك لاتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب بمحافظة القليوبية خلال شهر يوليو الماضي والتي راح ضحيتها شخصان وأصيب 30 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين لإرهابهم. ويواجه المتهمون تهم الانضمام لجماعة إرهابية وقطع المواصلات العامة وتعطيل حركة المرور وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والتحريض على العنف عبر إرسال مجموعات من أنصار الإخوان لإثارة الفوضى والذعر وقطع الطريق الزراعي السريع لإصابة حركة المرور بالقاهرة الكبرى بالشلل التام. فيما كشفت تحريات الأمن الوطني بشأن الواقعة أن عدداً من قيادات الإخوان الذين تواجدوا في اعتصام رابعة العدوية أصدروا تعليمات مباشرة لقيادات الجماعة لحشد وتجميع مجموعات مسلحة من أنصار الإخوان من محافظات القليوبية والمنوفية وكفر الشيخ وبني سويف والبحيرة والفيوم والقاهرة من ميدان رابعة العدوية من خلال أتوبيسات وإعطاء تعليمات لهم بقطع الطريق الزراعي عند منطقة «ميت حلفا» بقليوب وتعطيل المواصلات العامة وترويع المواطنين بالمنطقة وذلك أواخر شهر يوليو الماضي مما أحدث حالة من الفوضى بالمنطقة وتم القبض على 48 من المتهمين وحبسهم وتمت إحالتهم إلى محكمة الجنايات لتحديد جلسة اليوم لمحاكمتهم. من جهة أخرى قتل ضابط بالجيش المصري، في الساعات الأولى من صباح أمس نتيجة تعرض سيارته لإطلاق نيران كثيف من قبل عناصر إرهابية، بالقرب من منطقة الماليز بشمال سيناء والقريبة من القنطرة شرق بالإسماعيلية.

إلى ذلك قال اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية إن عبوتين ناسفتين مصنوعتين محلياً، انفجرتا أسفل محور 26 يوليو، قرب معسكر تدريب تابع للأمن المركزي بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وتصادف مرور سيارة للأمن المركزي مما أسفر عن تهشمها وإصابة أمين شرطة، دون أن يؤدي الحادث إلى أية خسائر في الأرواح. وقد انتقل على الفور خبراء الحماية المدنية ورجال الإدارة العامة لمباحث الجيزة، حيث تم فرض طوق أمني حول منطقة الحادث، وكذلك نشر بعض الأكمنة لتمشيط المنطقة وتحديد هوية الجناة وضبطهم.

موضوعات أخرى