Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

مقتل 21 عسكريا بهجومين في جنوب اليمن

محكمة يمنية تقضي بحبس 170 جنديا بتهمة العصيان

صنعاء – الجزيرة – عبدالمنعم الجابري:

قتل 18 عشر جنديا من الجيش اليمني بينهم ضابط في هجوم استهدف نقطة عسكرية بمحافظة حضرموت – شرق اليمن.

وذكرت مصادر أمنية أن مسلحين مجهولين هاجموا أمس الجمعة نقطة عسكرية تابعة للواء 37 مدرع بالأسلحة الرشاشة والقذائف اثناء تناول الغداء في نقطة عسكرية غرب مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت, ما أدى الى مقتل ثمانية عشر جنديا بينهم ضابط واصابة ستة اخرين.

والخميس الماضي، قتل ثلاثة جنود وأصيب اثنان آخران في هجوم مسلح استهدف عربة عسكرية في محافظة لحج جنوب اليمن.

وقالت مصادر محلية إن مسلحين مجهولين هاجموا عربة عسكرية مساء الخميس في مديرية «ردفان التابعة لمحافظة لحج وأطلقوا النار على العربة، ما أدى الى مقتل ثلاثة من الجنود الذين كانوا على متنها وإصابة اثنين آخرين.

إلى ذلك قضت المحكمة العسكرية في صنعاء بحبس 170عسكريا من قوات الحرس الجمهوري السابق، مدد تتراوح بين ستة اشهر وثلاث سنوات، مع الفصل من القوات المسلحة، وذلك كعقوبة على رفضهم أوامر عسكرية والتسبب بمقتل جنود واتلاف معدات عسكرية. والعسكريون المشمولون في الحكم القضائي هم من منتسبي اللواء الثالث مشاة جبلي وهو أحد الوية قوات « الحرس الجمهوري» سابقا، والذي تم نقله من صنعاء الى محافظة مأرب، التي تعد من المعاقل الرئيسية لعناصر تنظيم القاعدة في اليمن.

وكان هؤلاء العسكريون قاموا بطرد قائدهم والانتشار داخل مدينة مأرب ونصبوا نقاط لمنع دخول الأسلحة وقدموا ادوار ايجابية في حفظ الامن داخل المدينة لكنهم رفضوا الانصياع لأوامر القيادة العسكرية وقاموا ببعض التجاوزات، وهذا أدى الى تشريد عددا كبيرا منهم وسجن البعض وتوزيع عدد منهم على معسكرات الجيش.

موضوعات أخرى