Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

مهرجان التمور يستقطب الحضور ويدخل في نفوسهم السرور

المهندس المقبل: هذه المهرجانات ليست للترفيه فقط بل للتثقيف والتعليم في كل شيء

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح / تصوير - محمد الشديد:

أكد المهندس المقبل استمرار أمانة الرياض في إقامة سلسلة من النشاطات والمهرجانات حتى نهاية العام، معرباً عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله نائب أمير منطقة الرياض، على دعمهم لمثل هذه المهرجانات وعلى حرصهم لأن تخرج بالمظهر الذي يليق بسكان وزوار هذه المدينة الغالية على قلوبنا جميعاً .. جاء ذلك عقب افتتاح معاليه مهرجان الأسرة للنخيل والتمور. وأضاف أمين الرياض أن مهرجان التمور ليس مهرجاناً للترفيه فحسب، بل للتثقيف والتعليم والتعريف بالنخيل وكيفية التعامل معها والعناية بها والاستفادة من ثمارها وجذوعها وورقها وخاصة بالنسبة للجيل الجديد الذي يجب أن يتعرف على هذه الثمار التي ذكرت في القرآن. مؤكداً على اهتمام الأمانة بالأسر المنتجة ودعهما من خلال تخصيص مواقع لها في مهرجانات الأمانة لتعريف بأنشطتها والأعمال التي تنفذها. وتجول معاليه على العديد من الفعاليات والأركان التي تتمحور حول النخيل والتمور والصناعات المرتبطة بها إلى جانب بعض الفعاليات والأنشطة التراثية والتثقيفية للترفيه عن الزائرين خاصة الطفل.

كما زار معرض التمور الفاخرة التي تشارك فيها عدة جهات حكومية وكبار التجار ومصانع التمور لعرض منتجاتها من التمور بكافة أنواعها والصناعات المتعلقة بها، وموقعاً للحرفيين وسوقا تراثيا للتمور والصناعات الحرفية التراثية المرتبطة بالنخيل والتمور، بالإضافة إلى بيت محمٍ مجهز بكافة المستلزمات لعرض كل ما يتعلق بالنخيل وعملية الإكثار.

كما شاهد معاليه أكبر بادية للتمور يزيد قطرها عن 10 أمتار وواحة صحراوية تحتوي على أشجار النخيل، ونموذجا لبئر مياه وممرات مائية، حيث سيقوم بعض المزارعين المتخصصين بشرح كيفية العناية بالنخيل وإضافة اللمسات الجمالية لها.

وتجول أمين منطقة الرياض على الأنشطة الترفيهية التي خصصت للأطفال، من بينها خيمة للطفل مجهزة بأدوات الرسم، حيث ستقام مسابقة للأطفال في الرسم لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم، بالإضافة إلى ركن «أصدقاء النخلة» المجهز بجهاز كمبيوتر لإصدار بطاقة صديق النخلة للطفل الزائر، وخيمة مسرح الطفل التي ستقدم العديد من العروض والفقرات الترفيهية والتثقيفية المسلية للطفل.

الجزيرة تلتقي بالزوار والمشاركين

تحدث لـ(الجزيرة) عدد من الزوار والمشاركين في المهرجان مبدين سعادتهم بإقامة هذا المهرجان الذي يركز بالدرجة الأولى على هذه النخلة المباركة، إضافة إلى فعاليات التثقيف والتعليم والتوعية والترفيه.

في البداية قال المواطن محمد الدوسري وكان برفقته أطفاله: الحقيقة كما تشاهد الفرحة على وجوه الأطفال وسعادتهم بهذه الفقرات المميزة، خاصة أن افتتاح المهرجان جاء مواكباً لهذه الأجواء الجميلة، ونتمنى أن تستمر مثل هذه الفعاليات. وأبدى المواطن سليم العنزي ارتياحه وامتنانه لهذه الفعاليات والتي جاءت لترضي جميع الأذواق، وشكر أمانة الرياض على اهتمامها بالنخلة هذه الثمرة المباركة والطيبة.

وشدد المواطن سلمان المحمد على أهمية التعاون مع الأمانة والمحافظة على هذه الأماكن وقضاء أجمل وأحلى الأوقات، وحث الجميع على أهمية النظافة بالاهتمام بها وعدم ترك الصغار يعبثون بمحتويات المهرجان.

توعية مباشرة عن أهمية النظافة

وفي الجناح المخصص للإدارة العامة للنظافة في المهرجان، وضعت فقرة جميلة خاصة بأهمية النظافة وإحضار مجموعة من الأطفال لنقل المخلفات ووضعها في الأماكن المخصصة لها. وكانت هذه الفقرة قد حازت على ضيوف المهرجان في يوم الافتتاح.

الطفل محمد وعمره 9 سنوات قال: حقيقة إني سعيد أن أشارك في التوعية بأهمية النظافة وأدعو جميع إخواني الأطفال بالاهتمام بذلك في كل مكان .. في المدرسة في الشارع في المنزل في المرافق الحكومية .. شكراً لأمانة الرياض على إتاحتها هذه الفرصة.

أما الطفل عبد الله - 8 سنوات فقال: إنني فرح وسعيد لأنني شاركت في التوعية بأهمية النظافة وهذا شيء جميل، لأن ذلك سوف يتأصل في نفوسنا.

الأسر المنتجة

وفي المهرجان خصصت الأمانة أجنحة وأماكن للأسر المنتجة من أكلات شعبية وحرف يدوية، وكان الإقبال على هذه الأشياء مميزاً .. المواطنة أم محمد كانت تقدم الأكلات الشعبية وسط متابعة من الحضور في طريقة إعداد هذه الأكلات الشعبية - أم محمد تشكر الأمانة على اهتمامها بالأسر المنتجة وتتمنى أن تتضاعف تلك الجهود.. أما المواطنة أم عبد الله وكان برفقتها اثنان من أبنائها الأطفال منهمكة في الحرف اليدوية وكل الزوار يتابعون عملها بإعجاب .. تقول المواطنة أم عبد الله أشكر الأمانة على دعوتها للمشاركة وأتمنى أن تستمر هذه الأعمال على مدار العام.

حضور مميز

وعقب افتتاح المهرجان بدأ الزوار في التوافد ومتابعة فعاليات المهرجان وافتراش المسطحات الخضراء. وقضاء أوقات جميلة وممتعة، فيما ذهب الأطفال لمتابعة فعاليات المسرح وركن الطفل واللهو واللعب في الألعاب الموجودة في المهرجان.