Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

اختتام المرحلة الأولى من لقاء الدارسين على حسابهم الخاص

لقاء «الدارسين على حسابهم» يعرِّف 1023 طالباً على إجراءات الابتعاث

الجزيرة - المحليات:

بمشاركة 1023 مبتعثاً ومبتعثة، اختتمت مساء الأربعاء الماضي المرحلة الأولى من لقاء الدارسين على حسابهم الخاص، الذي عُقد بمدينة الرياض. فيما أوضح مدير إدارة الدارسين على حسابهم الخاص بوزارة التعليم العالي الدكتور هذال العتيبي أن اللقاء غطى احتياجات ومتطلبات الطلبة الراغبين في الدراسة في الخارج على حسابهم الخاص والمبتعثين ممن لم يتمكنوا من حضور ملتقى المبتعثين الذي عقدته الوزارة مؤخراً.

وأشار العتيبي إلى أن اللقاء استهدف تعريف الطلبة بإجراءات الدراسة على حسابهم، بدءاً من اللحظة التي يفكر بها الطالب في الدراسة في الخارج، ومروراً بالقبول الأكاديمي، والحصول على التأشيرة الدراسية، واستكمال متطلبات التخرج، ومتى يحدث للطالب بالانضمام للبعثة. لافتاً إلى أن هذا هو اللقاء الأول الذي يعقد بعد اشتراط إلزامية الحصول على موافقة مسبقة من قبل وزارة التعليم العالي على الجامعة فيما يختص بالدارسين على حسابهم الخاص.

وأكد العتيبي أن برنامج خادم الحرمين الشريفين، ممثلاً بإدارة الدارسين على حسابهم الخاص، ومن خلال عقد الملتقيات العامة، خلق ثقافة اجتماعية جيدة لدى الطلاب، تتمثل في الحرص الكامل على الاستفادة من الإمكانات والبرامج المقدمة، والاحتكاك بأصحاب الخبرة والمسؤولين الذين تستضيفهم تلك الملتقيات، التي أصبحت بدورها مجالاً رحباً للتعارف بين الطلاب وتبادل الخبرات، كما قاد ذلك إلى انطلاق فكرة جديدة من خلال التعليم الإلكتروني؛ إذ أنشؤوا شبكات اجتماعية لتعريف بعضهم بالأنظمة والإجراءات، في دور مساند للوزارة. كما أن الدارسين أصبحوا يثقون بشكل كبير بما يقدم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وفي إحصائية لعدد الحضور، بلغ عدد الدارسين على حسابهم الخاص 136 طالباً، منهم 115 دارساً، و21 دارسة، فيما بلغ عدد المبتعثين 887، منهم 228 مبتعثاً، و659 مبتعثة.

موضوعات أخرى