Saturday 01/02/2014 Issue 15101 السبت 01 ربيع الثاني 1435 العدد

الساحات البلدية والمنتزهات بمدينة الرياض (ساحة الروضة أنموذجاً)

إنطلاقاً من حرص أمانة منطقة الرياض فقد قامت مشكورة بتنفيذ العديد من الساحات البلدية والمنتزهات في مدينة الرياض ومن هذه الساحات ساحة ومنتزه الروضة التي افتتحت بتاريخ 3-11-1428هـ بهدف إيجاد مواقع ترفيهية ورياضية لأفراد المجتمع بجميع أطيافه وإيجاد متنفس لسكان حي الروضة وغيره من الأحياء لقضاء أجمل وأحلى الأوقات بهذه الساحة.. وقد أصبحت من أفضل ساحات ومتنزهات مدينة الرياض جمالاً ورونقاً وأصبحت مقصداً للزوار من جميع أحياء مدينة الرياض وخارجها إما للتنزه أو ممار سة رياضة المشي أو لقضاء وقت ممتع مع الأسرة، وذلك لما تحتويه هذه الساحة من عناصر جاذبة من مسطحات خضراء وملاعب رياضية للأطفال وممرات للمشاة حيث إن الملاعب الرياضية متعددة الأغراض ففيها تتم ممارسة كرة القدم وغيرها من الألعاب، كما تضم أماكن مهيأة لجلوس أفراد الأسرة مكسوة بالعشب الأخضر ومظهر عام جميل منسق بالأشجار والنباتات والوورد والزهور وتحتوي هذه المساحة كذلك على دورات للمياه للرجال والنساء ومواقف للسيارات ورغم الجهود التي تبذلها الأمانة لتهيئة هذه الساحة للزوار فإنه يوجد لدي بعض الملاحظات والمقترحات على هذه الساحة والمتنزه لكي نحافظ على جمالها ورونقها لروادها من فئات المجتمع ومن أبرز هذه الملاحظات والمقترحات ما يلي:

1 - إقامة مصلى ثابت في أحد أركان الساحة لأداء الصلوات المفروضة، لكثرة عدد الزوار والرواد لهذه الساحة والمنتزه.

2 - توسعة وزيادة عدد دورات المياه للرجال والنساء والعناية بنظافتها وتنظيمها على مدار الساعة وخاصة في إجازة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية.

3 - إيجاد لوحات إرشادية مكتوبة ولوحات إلكترونية في كل أركان الساحة والمنتزه للحث على النظافة والتوعية بأهميتها والمحافظة على الممتلات وعدم رمي المخلفات وتركها في أماكن الجلوس ووضعها في الأماكن المخصصة لها.

4 - زيادة عدد حاويات النفايات والمخلفات وأن تكون بحجم أكبر لأن الحاويات الموجودة حالياً ذات حجم صغير ولا تستوعب جميع المخلفات وخاصة في نهاية إجازة الأسبوع والإجازات الرسمية.

5 - الاستفادة من استثمار الساحات بطريقة مدروسة مقننة وعدم تركها للبيع العشوائي حيث يفترش الساحة عدد من البائعين بلا تنظيم ولا متابعة حيث يلاحظ كثرة بيع المأكولات غير المفيدة للإنسان عموماً والأطفال خصوصاً وبيع بعض المأكولات التي لا تخضع إلى إشراف طبي ولا تخضع إلى المعاييير الصحية المحدودة من قبل الأمانة.

6 - منع استخدام أدوات الطهي وإشعال البوتاغاز حتى لا يحصل ما لا يحمد عقباه.

7 - تنظيم تأجير الدراسات الهوائية وغيرها من الألعاب الترفيهية والإشراف عليها من قبل رجال الأمن والسلامة.

8 - دعوة الزوار والمواطنين إلى الاهتمام والتعاون لنظافة الساحة والحرص كل الحرص على وضع النفايات والمخلفات في الأماكن المخصصة لها.

9 - تزويد الساحة والمنتزه برجال الأمن للمحافظة على ممتلكات الساحة والمنتزه من ملاهي ودورات مياه ومسطحات خضراء. وفي الختام نشكر أمانة مدينة الرياض على جهودها المتميزة في الاهتمام بإيجاد عدد من الساحات والمتنزهات في العديد من الأحياء بمدينة الرياض حتى أصبحت الرياض اسماً على مسمى والله الهادي إلى سواء السبيل.

د. زيد علي الدريهم - وزارة التعليم العالي (أحد سكان حي الروضة)