Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

«الصحة»: 13254حالة سرطان مسجلة .. والفحص الذاتي ضروري

الجزيرة - المحليات:

أشارت الاحصائيات الصادرة من وزارة الصحة إلى أن عدد الاصابات بالسرطان بين أفراد المجتمع السعودي بلغت 13254 حالة حتى عام 2009م.وتحت شعار « تصحيح المعتقدات الخاطئة « تحتفل وزارة الصحة مع العالم أجمع باليوم العالمي للسرطان في الرابع من فبراير من كل عام , وذلك بهدف انقاذ الملايين من الوفيات التي يمكن تجنبها كل عام من خلال رفع الوعي لدى الأفراد والحكومات في جميع أنحاء العالم حول هذا المرض لاتخاذ الإجراءات اللازمة. ووفقاً للمعلومات الصادرة من المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة فإنه يطلق مصطلح السرطان على مجموعة الأمراض التي تتميز بنمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا والتي تؤدي لتدمير الخلايا السليمة الآخرى في الجسم.

وأبانت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية الصيدلانية أمل بنت معاوية أبو الجدايل أن أعراض الاصابة بالسرطان تتمثل في الاحساس بالتعب الشديد ,فقدان الوزن دون سبب واضح , والحمى والتعرق الليلي, وتغيرات في الجلد ,كالاحمرار,الانتفاخ , تغير اللون لداكن أو ظهور كتل تحت الجلد وتغيرات واضحة في الشامة أو الثالول, وتغيرات في عادات التبرز كالإمساك والإسهال ,والسعال المستمر ,وآلام مستمرة في مفاصل وعضلات الجسم, و افرازات غير طبيعية أو نزيف.

وأضافت مديرة المركز ان السبب الاساسي لتكون الخلايا السرطانية هو حدوث تغير جيني للحمض النووي للخلية مما يجعلها تنقسم بشكل غير منتظم وسريع جداً مؤديا لإنتاج خلايا مشوهة وهي ما تسمى بالخلايا السرطانية.

وذكرت أبو الجدايل أن عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسرطان تتمثل في العادات والسلوكيات الخاطئة في الحياة مثل (التدخين ,شرب الكحول , التعرض المباشر ولفترات طويلة لأشعة الشمس)، وأشارت إلى أن الدراسات تؤكد بأن بعض أنواع السرطان تنتقل بالوراثة كسرطان الثدي مثلاً, والتقدم بالعمر,ووجود مضاعفات لأمراض مزمنة كالتهاب الامعاء والقولون المتكررة قد تزيد من احتمال الاصابة بالسرطان كما أن التواجد في المناطق الصناعية والعمل في أماكن يكثر فيها التعرض لتعرض للمواد كمياوية تعد من احتمالات الاصابة بالسرطان أيضاً.

ونبهت مديرة المركز على أن التشخيص الذي يعتمد على الفحص الذاتي مهماً جداً لاكتشاف وجود أي تغيرات في جسم الانسان وبالتالي المساعدة على تسريع تلقي العلاج في مراحل مبكرة .

وأشارت إلى أن هناك عوامل تقلل من خطورة الاصابة بالسرطان تتمثل في الامتناع عن التدخين فهناك علاقة قوية بين السرطان والتدخين , خصوصاً سرطان الرئة , وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية الضارة , وذلك بالجلوس في الظل ,وارتداء الملابس الواقية ,واستخدام كريم واق من أشعة الشمس ,أيضاً التغذية السليمة باختيار الأغذية الغنية بالفاكهة والخضروات ,واختيار الحبوب الكاملة كالشوفان ,والأرز البني ,والقمح المجروش ,وممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة يومياً يساعد على تقليل فرصة حدوث السرطان ,والحفاظ على الوزن المثالي .حيث أوضحت الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة (زيادة الوزن) والسرطان. كما يمكن الوصول إلى الوزن المثالي بالرياضة المنتظمة والتغذية السليمة و إجراء الفحوصات الطبية والكشف المبكر عن السرطان بانتظام ,وأخذ التطعيمات اللازمة تقيك بإذن الله من المرض.

وأكدت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية الصيدلانية أمل بنت معاوية أبو الجدايل أنه تم إعداد ومضة صحية عن مرض السرطان سيتم بثها عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية كما تم تجهيز عدد من المطويات والبوسترات والرول اب عن مرض االسرطان وتم توزيعها على كافة مديريات الشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة للإستفادة منها في تفعيل هذا اليوم ، وأن جميع أخصائيات مركز المعلومات على أتم الاستعداد لتلقي كافة الاتصالات بخصوص مرض السرطان على الرقم المجاني 8002494444 وحساب وزارة الصحة في تويتر @saudimoh.