Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

باحثون: الشاي الأخضر يقلل من حجم الأورام الليفية أثناء الحمل

أسوان - (دب أ):

أوصى باحثون مصريون بضرورة قيام فريق متخصص بإجراء تقييم جيد لعلاج مشاكل الأطفال والفتيات حول سن البلوغ قبل الشروع في علاجها.

جاء ذلك ضمن توصيات المؤتمر الثاني لقسم النساء والتوليد بكلية الطب بجامعة جنوب الوادي 30 إلى 31 يناير الماضي بمدينة أسوان بمشاركة ثلاثين باحثاً من الجامعات المصرية تناولوا فيه كافة الموضوعات المتعلقة بطب النساء والتوليد.

وأشارت التوصيات إلى أن الشاي الأخضر يقلل من حجم الأمراض الليفية ويقلل من الزيادة المطردة لهذه الأورام، مضيفاً: إن الباحثين توصلوا إلى أن تأخير ربط الحبل السري للمولود إلى دقيقة بعد الولادة يعود بفوائد صحية ومناعية للمولود أكثر من ربط الحبل السري بعد خروج المولود مباشرة وانّ تكرار فقدان الحمل ثلاث مرات أو أكثر ليس له علاقة بالأمراض الفيروسية.

وأوصى الباحثون أن بعض المشاكل مثل النزيف بعد الولادة المسؤول عن الكثير من حالات الوفيات بين الأمهات في مصر وتسمم الحمل ونقل الدم أو مشتقاته للمرضى والولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى تحتاج إلى بروتوكولات وخطوط علاجية تشخيصية واضحة وأن إجراء البحث العلمي لابد أن يكون معلناً وأمناً ويلبي كل متطلبات اخلاق البحث العلمي بما في ذلك إمكانات المراجعة وشفافية النتائج.

وأوصى الباحثون بضرورة تجنب مشاكل الجهاز البولي للسيدات أثناء الحمل التي تعود إلى فسيولوجية الحمل في معظم الأحيان بالاستعانة بمتخصصين في المسالك البولية وذلك لاختيار وسائل التشخيص والعلاج المتخصص.