Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد
02-02-2014

الجامعات السعودية والتخطيط الإستراتيجي

الاهتمام العالمي بالتخطيط الإستراتيجي ليس وليد اليوم بل منذ قرون ونشأة التخطيط جاء من أجل إدارة فن وقيادة الحروب.. بعد ذلك أصبح التخطيط يستخدم في كافة المستويات على مستوي الدولة والوازرة والشركة والجامعة والقطاع الخاص، عموماً استخدم التخطيط الإستراتيجي بخصائصه وتصميماته الحديثة في مجال الأعمال بدأ في منتصف سنة 1950م. ببساطه التخطيط الإستراتيجي النظر للمستقبل ونعرف ماذا نريد وأين نصل.

حين نجيب على هذه الأسئلة التالية نكون قد أعددنا الخطة الإستراتيجية وهذه الأسئلة هي: أين نحن الآن؟ أين نريد أن نذهب؟ ماذا يجب أن نعمل لنصل؟ هناك مصطلحات كثيرة في مجال التخطيط الإستراتيجي منها الرؤية والرسالة والقيم والأهداف والبرامج والتحليل الرباعي وسمارت.

من خلال تصحفي لمواقع الجامعات السعودية الحكومية والتي يزيد عددها عن 27 جامعه شعرت بالسرور والفرح حيث انّ جميع الجامعات لديها خطط إستراتيجية بكامل عناصرها وتطلعاتها وهذا يدل عل حرص القائمين على الجامعات وحرص وزارة التعليم العالي علي ذلك. من السهل إعداد خطة إستراتيجية فهي لا تتطلب اكثر من فريق عمل متخصص ومدة خمسة اشهر في المتوسط وميزانيه كافيه. هناك مقولة يرددها دائماً المهتمون بالتخطيط الإستراتيجي وهي (إذا لم تكن تعلم إلى أين أنت متجه فلا يهم أي الطرق تسلك) الحمد لله الآن جامعتنا تعرف أين تتجه؟.. وماذا تريد؟. ماذا بعد إعداد الخطة الإستراتيجية؟ تأتي عملية التنفيذ والمتابعة وهي المرحلة الاهم والاصعب والتي تفشل غالبية الجامعات في تنفيذها هذه المرحلة سهله اذا استخدمت معايير التنفيذ والرقابة المعروفة والمتبعة وذلك باستخدام بطاقات قياس الأداء المتوازن والتي تستخدم إطاراً متعدد الأبعاد لوصف وتنفيذ وإدارة الإستراتيجية في جميع إدارات الجامعة وهل لديها النيه استخدام معايير الاداء لقياس الاداء اضافة الي ذلك هناك ما يعرف بالتعرف على معالم الطريق وتصحيح الانحرافات في حينها. لا اريد أن اكون متشائما لكن هناك أخطاء تقع بها بعض الجامعات حين اعداد الخطة من تلك الاخطاء الافتراضات الخاطئة وعدم تحليل البيئة والمخاطر وعدم مشاركة الإدارة العليا في الجامعة مشاركة مستمرة ومسؤولة في روش العمل وعدم كفاية الميزانية المالية لإنجاز وإعداد الخطة.

من خلال تصفح مواقع الجامعات هناك جامعات كثيرة متشابهة في الأهداف والتطلعات والرسالة والرؤية، هل هي الصدفة أم توارد الأفكار أم ماذا؟.. أخيراً جامعاتنا السعودية فخر الوطن ورافد قوي لدوران عجلة التقدم والتنمية بقيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله في عمرة ذخراً لهذا الوطن.

كذلك وزارة التعليم العالي لها الدور الريادي في ترسيخ ثقافة التخطيط الإستراتيجي في الجامعات وآلية الرفع من مستوى الوعي بالتخطيط الإستراتيجي ليصل إلى مرحلة الضرورة، مقاومة التغيير التي يحدثها التخطيط الإستراتيجي وكيف يمكن تخطيها والوصول إلى أفضل المراكز في التصنيفات والمراكز العالمية.

مرة أخري من السهل إعداد خطة إستراتيجية لكنه من الصعب تنفيذها.. ولنا في ديننا السمح أصدق صور التخطيط في سورة يوسف -رؤيا الملك للبقرات السبع وتفسيرها- أوَّل موازنة تخطيطيَّة مبنيَّة على أسس علمية، استطاع من خلالها نبي الله يوسف -عليه السلام- كسب الوقت في سنوات الرخاء بمضاعفة الناتج للإفادة منه في سنوات الجدب.

كذلك قال تعالى {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ}.. الآية تحث على الإعداد والاستعداد لجميع الأمور المستقبلية التي تواجهنا في حياتنا.

sureothman@hotmail.com

موظف سابك سابقاً

مقالات أخرى للكاتب