Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

بيوت جدة القديمة ألهمته عنوان الديوان

الغامدي يتجلى شعريا في روشان العروس

كتب - محرر الوراق:

يقول الأستاذ محمد بن صالح الغامدي مخاطبا متذوقي شعره ومحبي التراث في مقدمة كتابه روشان العروس: يسرني أن أضع بين يديك عزيزي القارئ ديواني الرابع الذي أسميته «روشان العروس «وقد اخترت هذا العنوان لحبي لمدينة جدة وراشين بيوتها القديمة التي فيها نشأت».

وعنوان الديوان كان هو نفسه عنوان أولى القصائد لدى الغامدي حيث جاءت أولى القصائد في وصف أحياء جدة القديمة ولا سيما الحواري التي نشأ فيها محمد الغامدي.

وفي هموم التراث وشؤونه تحدث الشاعر الغامدي مرة أخرى في ديوانه حين تحدث عن مقارنة العيد في الماضي بالعيد في الحاضر، وكأن الشاعر بروحه التراثية يفضل عيد الماضي على عيد الحاضر، وهي وجهة نظر تخصه قد لا تلقى القبول من الجيل القائم.

وفي الديوان الذي جاوزت صفحاته السبعين صفحة العديد من القصائد التي تنوعت موضوعاتها وأسبابها، وهو ديوان ثري لكل باحث ودارس للشعر الفصيح.

الغامدي المولود في جدة سنة (1367هـ) والحاصل على الماجستير في جامعة الملك سعود في الآداب والتربية تخصص لغة انجليزية والعديد من الشهادات في المجال العسكري من السعودية ومصر ولندن وعمل في الطيران المدني وكلية الملك فيصل الجوية قرابة الأربعة عقود.

جدير بالذكر أن هذا الديوان سبقه ثلاثة دواوين للشاعر الغامدي، وهي: من قلبي أنا أجيك،و فيض المشاعر، و الطيار والفني في عين شاعر، وكلها مطبوعة متداولة.