Tuesday 04/02/2014 Issue 15104 الثلاثاء 04 ربيع الثاني 1435 العدد
04-02-2014

تمويل جماعة «داعش»

يبدو أن اتهامات السعودية بتمويل الإرهاب قد انتقلت سريعا من النظام السوري إلى صحيفة «الإندبندنت» البريطانية من خلال الكاتب «روبيرت فيسك» الذي لا يتوانى في إطلاق التهم جزافا دون توثيق؛ وهو أمر يصعب تمريره في صحف الغرب الرصينة؛ إلا أن تكون السعودية طرفا فيها. فيسك ادعى بأن السعودية «تضخ أموالا كثيرة لدعم تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية المرتبط بالقاعدة» وهو ادعاء لا يمكن القبول به؛ على أساس أن جماعة «داعش» لا تعدو أن تكون صنيعة إيرانية موجهة لضرب المقاومة من الداخل؛ والإساءة لها؛ وبما يخدم نظام الأسد؛ كما أنها تعمل ضد الجهود السعودية الداعمة للجيش الحر والمعارضة الشريفة. الصنيعة الإيرانية التي اشترك في خلقها زعماء القاعدة في إيران؛ نجحت في استقطاب الشباب الذين خرجوا (لنصرة) السوريين؛ فاستغلتهم الاستخبارات الإيرانية؛ العراقية؛ والسورية أسوأ استغلال؛ بعد أن دعمتهم بأفراد عميلة؛ وألحقت بهم بعض أعضاء القاعدة الذين سهلت هروبهم من السجون؛ فجعلت منهم أداة لتفجير المقاومة من الداخل؛ ووسيلة لإخافة الغرب من سيطرة تنظيم القاعدة على سوريا في حال سقوط نظام الأسد.

العلاقة بين النظام السوري وجماعة «داعش» أكدها بعض قياديي الجيش الحر الذين أشاروا إلى أن النظام السوري يتحاشى قصف مقرات «داعش» على الرغم من تمركز عناصره فيها؛ وهي مقرات مكشوفة وظاهرة للعيان في مناطق واقعة خارج نطاق سيطرة جيش النظام؛ في الوقت الذي يشن فيه غارات جوية على المقرات التي يشتبه بتواجد الجيش الحر فيه؛ وإن كانت بين الأحياء السكنية.

تمويل الإرهاب قضية متشعبة؛ إلا أنها تبقى واضحة المعالم لمن أراد الوصول إلى جذورها؛ خاصة وأن التمويل المالي لا يمكن تنفيذه بعيدا عن أعين الاستخبارات الغربية التي تدقق في الأموال المتدفقة من خلال الأنظمة المصرفية العالمية. الاستخبارات الغربية قادرة؛ أيضا؛ على تتبع عمليات التمويل المنقولة بالطرق التقليدية من خلال شبكات عملائها المنتشرة في المنطقة والمتغلغلة وسط جماعات الإرهاب.

«فيسك» لم يشر إلى فرضية تورط إيران في تمويل جماعة «داعش» على الرغم من علاقاته الاستخباراتية الوثيقة؛ والتي تجعله؛ في بعض الأحيان؛ متبنيا لوجهات نظر غير منطقية؛ متوافقة مع رؤية الاستخبارات الغربية المشبوهة. إيران هي الداعم الرئيس لجماعة «داعش» الإرهابية؛ لا السعودية التي أعلنت بوضوح؛ على لسان سفيرها في بريطانيا؛ الأمير محمد بن نواف؛ بأنها «تدعم الجيش السوري الحر والمعارضة السورية وتريد من العالم الشيء ذاته». التمويل الإيراني القذر هو الداعم الأول لإرهاب النظام السوري؛ وحزب الله؛ والحرس الثوري الذين يرتكبون جرائم الحرب المغلظة ضد الشعب السوري الأعزل.

«روبيرت فيسك» دافع من قبل عن نظام بشار الأسد؛ وبرأه من ضرب المعارضة السورية بالسلاح الكيماوي حين كتب في الإندبندنت مقالة تحت عنوان «صواريخ الغاز لم تبع لسورية»، ربط فيها بين الصواريخ المستخدمة وليبيا؛ التي أشار إلى « أن كميات مهمة من الأسلحة السوفيتية الصنع قد وصلت منها إلى أيدي المعارضة السورية».

اتهامات روبيرت فيسك لا تعدو أن تكون جزءا من عمليات إعلامية موجهة ضد السعودية؛ لمنعها من مواصلة نصرة الشعب السوري الأعزل؛ ونصرة القضايا العربية والإسلامية؛ وهو إجراء يستخدمه الغرب بشكل لافت لشل حركة الدول التي تقف في وجه الإرهاب الدولي الذي تتزعمه إيران في المنطقة والموجه لتحقيق أهداف غربية إستراتيجية.

كنت عازما على القول بأن تفنيد ادعاءات «روبيرت فيسك» المتجنية على السعودية؛ لا تستحق الرد عليها بمقالة «أنظمة الشرق الأوسط تحارب الآن تنظيم القاعدة» الرصينة؛ والتي كتبها الأمير محمد بن نواف؛ فالحقائق الدامغة لن تجدي نفعا مع العقول «المبرمجة»؛ والألسن الكاذبة؛ وأصحاب الأهداف المدمرة؛ لولا أن تذكرت أهمية النفي لنقض، التأكيد التلقائي للادعاءات الكاذبة، في حال صمت المتهم.

f.albuainain@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب