Thursday 06/02/2014 Issue 15106 الخميس 06 ربيع الثاني 1435 العدد

ثناء كبير لعرض التجربة بمعرض منتدى التعليم الدولي الرابع بالرياض

تعليم القصيم يتبنى ولادة علماء الفيزياء عبر الجذب التلفزيوني

بريدة - سلطان المهوس / تصوير - إبراهيم الجطيلي:

سجلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم منجزاً جديداً يضاف لسلسلة منجزاتها الناجحة وتجاربها التربوية المميزة بعد أن استعرضت تجربة قناة الفيزياء التلفزيونية وهي التجربة التي شاركت بها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم في المعرض والمنتدى الدولي الرابع للتعليم (تعليم 4) المنعقد خلال الفترة من 3 - 6 ربيع الثاني 1435هـ بمدينة الرياض، حيث استمدت التجربة جذورها من خلال تكريس رغبات التفوق الفيزيائي للطلاب وتخريجهم لفضاءات العلماء من خلال تبسيط التجارب الفيزيائية تلفزيونيا بقيادة الأستاذ ثامر الرميح صاحب التجربة التي حقق نسبة مشاهدات عالية فاقت المئة ألف مشاهدة بحسب عدد الزيارات الرسمي بموقع يوتيوب الشهير.

وطلب معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي تقريراً مفصلاً يحكي قصة «القناة الفيزيائية» على اليوتيوب، لبحث إمكانية تعميمها على المناطق التعليمية كافة.

وقال معالي النائب خلال جولته التي توقف خلالها مطلعاً على جناح الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم أن التجربة أنموذج فريد، وجدير بالتقدير والثناء، وسيتم بحث تعميمها على المناطق التعليمية في المملكة. ولم ينس الدكتور السبتي أن يوجه دعوة للأستاذ ثامر الرميح لزيارته بمكتبه للاستفادة القصوى من التجربة بالشكل الذي يثري الميدان التربوي، كما حظيت مشاركة تعليم القصيم في المعرض الدولي بإشادات الكثير من الزوار والضيوف والمشاركين، حيث وصف الوفد الألماني المشارك في المعرض تجربة القناة الفيزيائية على اليوتيوب بالرائدة، والمثيرة للاهتمام، متطلعين لأن يتم بحث وتطوير مثل تلك المشاركات، والسعي لتوسيع نطاق الاستفادة منها، حتى تحقق أهدافها المقصودة بالطريقة المثلى.

وقد أعرب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله الركيان عن شكره وتقديره لمعالي النائب على وقوفه المسؤول على الجناح، واطلاعه على منجزات ومشاركات الإدارة العامة لتعليم القصيم، وعمله على التشجيع والمتابعة حول المخرجات المستجدة للمشهد التعليمي بالمنطقة.

من جانبه ثمن مشرف الوفد المشارك محمد المجحدي لنائب وزير التربية والتعليم هذه الإشادة، وهذه اللفتة من معاليه، مؤكدًا أن هذا التحفيز دافع نحو بذل المزيد من الجهد والوصول لمنجزات وابتكارات أكثر، تسهم في دفع العملية التعليمية.

وقدّم ثامر بن فهد الرميح معلّم الفيزياء وصاحب الفكرة، شرحاً مفصّلاً عن المشروع وبداية تأسيس القناة التعليمية المتكاملة والمتخصصة في علوم الفيزياء, والتي تساعد الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات على فهم واستيعاب المادة الدراسية من خلال الاستفادة من الوسائل التعليمية الحديثة والتجارب المطروحة.

مشيراً إلى أن أهداف القناة تسعى لتغيير الصورة الخاطئة لدى البعض من كون الفيزياء مادة مملة وثقيلة إلى حقيقة أن الفيزياء مادة شيقة ومثيرة, مستعرضاً بعض التجارب العلمية أمام الحضور والتي تم تصويرها ورفعها إلى موقع القناة.

مؤكداً على أن القناة حققت قرابة 100.000 مشاهدة للدروس العلمية خلال 6 أشهر الأولى من تدشينها العام الماضي, موضحاً أن القناة الفيزيائية التعليمية إثرائية وتزيد وعي الطالب المعرفي بالعلوم التطبيقية، بالاعتماد على توظيف التقنية ليتمكّن المعلّم والمعلّمة من تحقيق أهدافهم التعليمية.