Saturday 08/02/2014 Issue 15108 السبت 08 ربيع الثاني 1435 العدد

في الخامس عشر من الشهر القادم في أبها

إقامة مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للمعوقين

الجزيرة - لقاء - عبد الرحمن المصيبيح / تصوير - فتحي كالي:

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير تُقام في الخامس عشر من الشهر القادم بمدينة أبها مسابقة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للمعوقين.

أوضح ذلك لـ«الجزيرة» الأمين العام للجائزة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين، معرباً عن سعادته وامتنانه للنجاح الذي واكب هذه المسابقة المباركة منذ 18 عاماً للإقبال الكبير الذي تجده من المشاركين من حفظة كتاب الله من ذوي الاحتياجالات الخاصة، منوهاً بالدعم والاهتمام والحرص الذي تجده من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لتواصل نجاحها وانطلاقتها الموفقة.. وأمور أخرى تناولها الأستاذ السبيهين من خلال هذا اللقاء:

مسيرة المسابقة

* نود الحديث عن هذه المسابقة منذ انطلاقها وحتى الآن؟

- في الواقع هذه هي الدورة الثامنة عشرة من عمر هذه المسابقة، والتي بدأت قبل 18 عاماً وتخدم المعوقين عقلياً وجسدياً، وتهدف المسابقة أنها في المقام الأول إلى تشجيع هذه الفئة للعناية بكتاب الله الكريم وحفظه وتدبر معانيه وتأصيل العقيدة في نفوس هؤلاء سواء في عقيدة التوحيد أو عقيدة الإيمان بالله والرضا والتسليم بما قسمه الله، ولا شك أن الابتلاء الذي يصابون به إنما هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى سينالون عليه الأجر والمثوبة والتكفير والتطهير بإذن رب العزة والجلال.

كما أنها تهدف إلى تعزيز وتأصيل مبدأ الإيمان بالرضا والتسليم بقضاء الله وقدره إضافة إلى دمج هذه الفئة مع أقرانهم الأسوياء من حفظة كتاب الله الكريم من أبناء المدارس والجمعيات والحلقات في المساجد.

فروع المسابقة

* وماذا عن فروع المسابقة؟

- هذه المسابقة تنقسم إلى 3 فروع؛ لأن مشروع هذه المسابقة إنما بُني على نوع الإعاقة وليس بمقدار الحفظ، كما في المسابقات الأخرى.

الفرع الأول: يشمل المعاقين جسدياً فقط وهؤلاء يبدؤون من عشرة أجزاء إلى خمسة إلى جزأين حسب مستوياتهم.

الفرع الثاني: ويشمل المعاقين إعاقة علوية شديدة مع صعوبة النطق أيضاً، وهؤلاء لهم 3 مستويات وهي تشمل جزأين وحزباً وحزبين، أما الفرع الثالث فهو يخص المعوقين عقلياً وجسدياً أو عقلياً فقط وهؤلاء لهم 3 مستويات من عشر سور من جزء عم ثم عشرين سورة فجزء «عم» كاملاً.

توجيه الدعوات للمشاركة

* لمن توجه الدعوة لحضور هذه المسابقة؟

- حقيقة كل سنة توجه الدعوة لإدارات التعليم والجمعيات ومراكز المعوقين والمراكز الأهلية، إضافة إلى المراكز التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى توجيه الدعوة إلى أبناء دول مجلس التعاون الخليجي لترشيح المتسابقين، وبالفعل تلقينا الترشيحات ويتم حالياً عمل الإجراءات الخاصة بالمسابقة.

* ماذا تودون أن تقولوا في ختام هذا اللقاء؟

- أجدها فرصة في ختام هذا اللقاء أن أقدّم خالص الشكر والامتنان لحكومتنا الرشيدة لاهتمامها وعنايتها بكتاب الله، من خلال دعم هذه الجمعيات والمراكز، إضافة إلى وجود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وكذلك الدور البارز والمميّز لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.. أسأل الله أن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها.