Saturday 08/02/2014 Issue 15108 السبت 08 ربيع الثاني 1435 العدد

استقبلهم أمير منطقة القصيم وأمير منطقة عسير:

الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام تبرز إنجازاتها من خلال قافلة سفاري إنسان

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

حققت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض إنجازاً كبيراً ومميزاً من خلال قافلة سفاري إنسان التي نظمتها الجمعية خلال الفترة من 13-24 ربيع الأول 1435هـ بمشاركة 21 من أبناء الجمعية و11 مشرفاً.

هدف القافلة

هدفت القافلة لتعريف المجتمع بما تقوم به الجمعية في مجال خدمة ورعاية الأيتام الذين تجاوز عددهم 41.000 ألف يتيم ويتيمة وأرملة تقدم لهم الرعاية ضمن أسرهم الطبيعية، إضافة لصناعة مفهوم جديد في مجال الترفيه بالعمل الخيري خصوصا أن فكرة القافلة وحجمها ومدة تنفيذها والمسافة التي قطعتها حيث تجاوزت (10.000) عشرة آلاف كيلوا متر مربع تعد فكرة رائدة وأولى من نوعها التي تنفذ بهذا الحجم ليس على مستوى الجمعيات الخيرية فحسب بل على مستوى القطاعين الحكومي والأهلي. وتركزت فكرة القافلة على عدد السيارات وألوانها وطريقة تجولها سواء على الطرق السريعة أو داخل المدن.

مكونات القافلة

عدد الأبناء: 21 أعمارهم بين 12-13سنة.

عدد المشرفين : 11 مشرفا وفريق إعلامي والخدمات.

عدد مركبات القافلة : 8 سيارات «سوبربان» وصالون للفريق الإعلامي وسيارة الخدمات.

المسافة التي قطعتها القافلة : قرابة عشرة آلاف كيلو متر.

شجرة القافلة

تم عبر رحلة القافلة زراعة مايزيد على 30 شجرة وشتله بمختلف المدن التي تم المرور عليها تحمل ذكرى القافلة وتجسد مدى شكر وتقدير المشاركين لأهالي تلك المدن والمحافظات كما تزرع في نفوس الأبناء المشاركين حسب العمل التطوعي والمحافظة على البيئة.

استقبال رسمي بمحافظات الخرج وحوطة بني تميم والأفلاج

انطلقت قافلة سفاري إنسان من العاصمة الرياض جنوبا باتجاه منطقة نجران ومرورا بمحافظات (الخرج - حوطة بني تميم- والأفلاج) حيث تم زيارة فروع الجمعية في تلك المحافظات وتنظيم برنامج استقبال رسمي بمحافظة الأفلاج وزيارة مقر الإمارة وأخذ جولة على أبرز المعالم كما أعد حفل إفطار رسمي بحضور محافظ الأفلاج الأستاذ زيد آل حسين.

نجران أولى محطات سفاري إنسان

واصلت القافلة السير إلى منطقة نجران حيث استضافت جمعية رفقاء لرعاية الأيتام القافلة والذين أعدوا برنامجا منوعا للمشاركين عبر استقبالهم بمقر الجمعية و تنظيم برنامج ترفيهي شمل عددا من الفقرات المسلية بأكبر المجمعات التجارية وتقديم مسابقات للجمهور برعاة شركة العثيم، وتجولت القافلة في نجران وتعرف الأبناء على معالم المدينة وأبرز مكتسباتها التاريخية والحضارية، وقضى المشاركون أوقاتا ممتعة في متنزه الملك فهد بنجران، وقام الأبناء بزراعة»شجرة إنسان» لبث عمل الخير في نفوسهم. ومن ثم اختتم السفاري جولته في المنطقة بزيارة إلى مطار نجران حيث استقبلوا بحفاوة وتكريم من قبل إدارة وطاقم المطار. ثم اتجهت القافلة نحو أبها مرورا بالأخدود الأثرية.

سمو أمير منطقة عسير يؤكد ريادة الجمعية خلال استقباله القافلة

وفي يوم الخميس 15 ربيع الأول.. توجهت القافلة من نجران وصولاً لعسير حيث تم التجول في عدد من المدن السياحية التي تربط بين المنطقتين وتوضح ما تزخر به من نهضة عمرانية وحضارية...ولحظة وصول القافلة لمدينة أبها حظي المشاركون بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير في المجلس العام بالإمارة الذي رحب بوفد القافلة وأوضح أن الجمعية أخذت الريادة من خلال دورها الملموس، والدور الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع فهو رجل دولة وسياسة وخير. وتخلل اللقاء قصيدة شعرية ألقاها الابن مشعل العنزي وتم التقاط الصور التذكارية، ثم دون سموه كلمة في سجل الزيارات، كما تسلم هدية تذكارية عبارة عن لوحة تشكيلية تحمل صورة سموه. وتجولت القافلة باستضافة جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير السفاري، وسارت وسط أجواء ضبابية غائمة وبين أحضان طبيعة خلابة. ونظمت جمعية آباء برنامجا ترفيهيا حمل اسم «بسمة يتيم» بالتعاون مع أبناء السفاري، وذلك بمركز عسير مول وسط حضور كثيف من الأهالي والمدعوين واستمتع المشاركون بالفعاليات. بعد ذلك تنقل السفاري بين أرجاء المنطقة وصولا إلى متنزه السودة بين أحضان طبيعية سحرية جاذبة. ثم غادر السفارة المنطقة باتجاه جازان مرورا بـ«عقبة ضلع».

أهالي جازان يستقبلون السفاري بالفل والكادي

واستقبل السفاري بالفل والكادي والريحان ولدى وصول السفاري منطقة جازان من قبل الأهالي مرحبين بزيارة أبناء إنسان لهم ومتمنين لهم إقامة سعيدة وشارك الأبناء في برنامج ترفيهي متنوع وحافل تضمن عددا من الفقرات الترفيهية، والاستمتاع بكرة القدم على الكورنيش الجنوبي بجازان. ومن ثم زيارة بعض المعالم الحضارية والعمرانية بمدينة جيزان وصبيا وعدد من المدن التي تربط بين جيزان وعسير.

أجواء ماطرة وضبابية خلال انتقال القافلة من عسير وصولا لمدينة الطائف

صباح يوم السبت 17 ربيع الأول انطلقت القافلة من مدينة أبها عروس الجنوب وصولا لعروس المصائف الطائف وكانت الأجواء الماطرة والسحب الكثيفة والضباب المتقطع صورة من صور الجمال الذي يشاهده غالبية المشاركين بالرحلة وتم المرور بغالبية المدن السياحية كالنماص والباحة وبلجرشي والطائف وتم مرافقة القافلة بعدد من الدوريات الأمنية لمساعد القافلة للوصول لمدينة الطائف حفاظا على سلامتهم بسبب الأحوال الجوية الماطرة.

أبناء سفاري إنسان في رحاب بيت الله الحرام

أدى المشاركون في السفاري العمرة لدى وصولهم مكة المكرمة، وقضى الأبناء أجواء روحانية وإيمانية في رحاب البيت العتيق. بعد ذلك صعد الأبناء لساعة البرج وأطلوا على ساحات الحرم الشريف كما استضافت جمعية كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة المشاركين في السفاري، وتم تبادل الأفكار والأحاديث الودية بهدف تطوير الخدمات والبرامج المقدمة لفئة الأيتام، ومن ثم تناول طعام العشاء، كما زار الأبناء مركز هدية الحاج والمعتمر الذي يقدم خدماته للحجيج والمعتمرين. ومن ثم المبيت في فندق «الهوليدي إن». وواصل السفاري خط سيره في وصولا لعروس البحر الأحمر.

قافلة إنسان في شواطئ العروس

ووصل الأبناء إلى العروس قادمين من مكة المكرمة حيث تم زيارة بعض المواقع فيها والمرور بأنحاء المدينة والتعرف على أجزائها والمناظر الجميلة فيها. كما تم زيارة موقع صحيفة عكاظ ولضيق الوقت تم تأجيل موعد الرحلة البحرية وزيارة مركز فقية أكواريوم والردسي مول

أبناء السفاري يطلعون على متحف العلوم والتقنية في الإسلام خلال زيارتهم جامعة الملك عبد الله كاوست

لدى وصول القافلة ثول تمت زيارة جامعة الملك عبد الله كاوست، حيث تجول الأبناء في معرض «متحف العلوم والتقنية في الإسلام» والتعرف على ما تزخر به الحضارة الإسلامية، واطلعوا على هندسة المياه والاكتشافات والاختراعات لدى المسلمين الأوائل والنهضة الحضارية الإسلامية مما يزرع في نفوسهم حب الاختراعات والاستكشافات ويعزز الهمم والإصرار لديهم.

أبناء السفاري يقضون أوقاتا ممتعة على بحيرة ينبع الصناعية.. والمبيت في «حقل»

وصل سفاري إنسان إلى محافظة ينبع الصناعية قادما من ثول حيث تم قضاء أوقات ممتعة على بحيرة ينبع الصناعية وسط أجواء لطيفة وأمواج هادئة، وتجولت القافلة في أنحاء المدينة وتعرف الأبناء على معالمها الحضارية، كما تمت أيضا زيارة ينبع القديمة عبر الخط الساحلي الذي يربط بين أملج وحقل مرورا بالمدن السياحية ضباء والوجه، حيث استمتع الأبناء بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومن ثم حط السفاري في شاليهات الحكير. وتم تنظيم برنامج ترفيهي منوع اشتمل على مجموعة من الفقرات الشيقة والمسابقات الرياضية والثقافية والمسلية التي بثت الحماس في نفوس المشاركين، ومن ضمن تلك المسابقات اختيار أفضل مدونة يسجلها المشارك بشكل يومي يعبر فيها الابن عن مشاعره وانطباعه عن المنطقة، ومن ثم اتجهوا للمبيت في حقل برعاية مجموعة الحكير للسياحة والتنمية بصفتها الراعي لسكن المشاركين في القافلة واستضافتهم في فنادقها ومدنها الترفيهية. وقد أخذ الأبناء كفايتهم من الراحة الكاملة استعدادا للانطلاق إلى تبوك في اليوم التالي..

نائب أمير تبوك يوجه دعوة للأبناء لزيارة المنطقة مرة أخرى

وانطلقت القافلة في الصباح باكرا نحو منطقة تبوك مرورا بمعالمها التاريخية ومكتسباتها الحضارية. وعند وصول القافلة استقبلوا بحفاوة وتكريم من قبل نائب أمير منطقة تبوك سعادة الأستاذ محمد بن عبد الله الحقباني بمكتبه في مقر الإمارة والذي رحب بوفد «القافلة» وأطلع على الجهود التي تبذلها الجمعية في مجال رعاية الأيتام. واستمع الحقباني لشرح عن سفاري إنسان والهدف منه، وخط سيره وترحاله بين مناطق المملكة. ووجه دعوة لأبناء السفاري لزيارة المنطقة مرة أخرى والتعرف على ما تزخر به من مناطق أثرية موغلة في التاريخ. كما تم توزيع هدايا على الأبناء المشاركين ثم أخذت القافلة جولة على المنطقة.. واستمتع الأبناء بالمناظر الطبيعية والمعالم الحضارية في تبوك ثم تناول الجميع طعام الغذاء باستضافة إمارة المنطقة. كما زار الأبناء جامع الوالدين الذي بني على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك براً بوالديه، والذي يعد أنموذجاً فريداً في التصميم والبناء، لاسيما وأنه تميز بارتفاع مآذنه الست وقبته الرئيسية التي يصل قطرها إلى 25 مترًا كواحدة من أكبر القبب، الفريدة عن بقية الجوامع والمساجد بتبوك والمملكة، فضلاً عن تجهيزه ليكون منارة دينية حضارية. وفي اليوم التالي انطلق السفاري نحو منطقة القصيم مرورا بالمناظر والمشاهد الطبيعية على الطريق..

سمو أمير منطقة القصيم يطلب من أبناء السفاري تدوين ملاحظاتهم

ولدى وصول القافلة منطقة القصيم حظي المشاركون بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم في مكتب سموه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة والذي رحب بهم سموه وشكرهم على جهودهم المقدرة و الرائعة لخدمة هذه الفئة الغالية والتي لها الاهتمام والدعم الأول من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين. وقال سموه: إن خدمة هذه الفئة الغالية علينا جميعاً هو فخر واعتزاز لكل من يقوم بها. وأشاد سموه بفكرة سفاري إنسان وتميز الجمعية الدائم موضحا أن هذا الوطن يستحق كل التضحيات. وبحنو أبوي استفسر سموه عن مشاعر الأبناء وانطباعهم حول الزيارة وأهم الأماكن التي زاروها، كما طلب سموه من أبناء القافلة تزويده بتقارير حول منطقة الأماكن التي زاروها في منطقة القصيم وذلك لتشجيعهم على التدوين وكتابة التقارير والملاحظات بما يفتح مداركهم حول ما يتم مشاهدته وترسيخ ما تزخر به المنطقة من معالم حضارية وتاريخية في أذهانهم، كما قدم سموه الهدايا للمشاركين. بعد ذلك تم أخذ جولة على بعض المواقع السياحية والعمرانية بمدينة بريدة وعنيزة واستضافة القافلة من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان الغضا بعنيزة والذي يجسد ما تتمتع به منطقة القصيم من تنوع وتميز. وشارك الأبناء في بعض أركان المهرجان، كما تم خلال الزيارة الالتقاء بمجموعة من المسؤولين والأدباء و الإعلاميين الذين أشادوا بفكرة السفاري وقال الأستاذ منصور الخضيري وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب سابقا أن جمعية إنسان رائدة في برامجها وخدماتها، كما أشاد الأديب حمد القاضي على الجمعية وفكرة القافلة متمنيا للمشاركين التوفيق في رحلتهم التي يجوبون بها أرض الوطن. بعد ذلك أخذ السفاري جولة في مدينة بريدة وزيارة مجمع العثيم مول حيث أتيح للأبناء مشاهدة عرض الديناصورات الذي يمثل مجموعة من الحقب التاريخية المتعاقبة، ثم انتقلوا إلى صالة الألعاب الترفيهية لممارسة الألعاب المتنوعة ومن ثم تناول طعام العشاء. وفي صباح اليوم التالي توجهت القافلة إلى مدينة الزلفي.

حمود الذييب يستضيف قافلة إنسان بالزلفي

وصلت القافلة إلى مزرعة الشيخ حمود الذييب الناقل الرسمي للقافلة،حيث دعم برنامج السفاري بـ8 سيارات من نوع «سوبرمان» والذي استقبلهم في مزرعته الخاصة بمنطقة « الفويرات « وبحضور عدد من الشخصيات في المجتمع. وقدم الأبناء خلال اللقاء مجموعة من القصائد الشعرية والإنشادية وبعد تناول الغداء تمت زيارة منتزه السبلة الذي يعد أبرز المواقع السياحية بمحافظة الزلفي. وتابع السفاري سيره باتجاه المجمعة.

أبناء القافلة يزرعون شجرة سفاري إنسان بالمجمعة

وبعد وصول القافلة إلى المجمعة تمت زيارة كلية التقنية ثم مستشفى الملك خالد العام وقدم الأبناء المشاركين باقات الورد للمرضى المنومين والذين بادلوهم الشكر على هذه اللفتة الجميلة. وفي إطار جولتهم بالمنطقة قام الأبناء بزراعة شجرة قافلة إنسان لتعويدهم حب العمل التطوعي وزرعه في نفوسهم.

قافلة إنسان في ضيافة جمعية بناء بالمنطقة الشرقية

وصلت قافلة سفاري إنسان إلى المحطة الأخيرة من تجوالها بين مناطق المملكة، حيث تم زيارة مدينة الجبيل والخبر وقضى الأبناء المشاركون أوقاتا ممتعة على الكورنيش باستضافة جمعية بناء لرعاية الأيتام حيث تناول الجميع طعام الغذاء، وتم تنظيم برنامج ترفيهي للمشاركين تمثل في عرض الأهازيج والأناشيد الوطنية وتوزيع الهدايا عليهم، بعد ذلك تم زراعة شجرة سفاري إنسان في الواجهة البحرية لشواطئ الخبر، ثم زيارة مركز «سايتك». وقد تم المبيت في مدينة الجبيل بفندق «قولدن توليب إن» برعاية مجموعة الحكير. وانطلق السفاري في اليوم التالي إلى العاصمة الرياض مختتما زيارته. حيث استقبل الأبناء من قبل ذويهم سعيدين بهذه الرحلة السعيدة التي جمعت بين المتعة والفائدة إذ تعرف الأبناء على ما تزخر به مناطق المملكة من كنوز أثرية ومعالم تاريخية وأخرى حضارية، إضافة إلى استمتاعهم بالأجواء اللطيفة والسواحل البحرية التي تطل على المملكة.

أنشودة سفاري إنسان

سلام فيه نلقاكم..

تحية من شباب إنسان

برحلتنا قصدناكم..

نطوف بأجمل الأوطان

ونسعد يوم رؤياكم..

نردد أعذب الألحان

تحقق في محياكم..

بلغنا كل أمانينا

سفاري أطلق سيره..

ما بين السهل والوادي

يجوب البر والديرة..

سياحة داخل بلادي

نطالع محتوى خيره..

تراث أبائي وأجدادي

ونقطف من أزاهيره..

ونحفظ.. بالعناوينا

بلادي حبها بيزيد..

وكل شبر بها غالي

مؤسسها على التوحيد..

رفع راياتها عالي

مشاعر المشاركين

عبر الأبناء المشاركون بالرحلة عن سعادتهم وفرحتهم عبر ما دونوه في المذكرات اليومية لهم والتي أوضحت مدى السعادة الغامرة لهم والتي تمثل لهم جمعيا التجربة الأولى وتنوعت الأماني والطموحات بإعادة المشاركة بها مرة أخرى كما كشفت الرحلة العديد من المواهب الواعدة في الشعر والرسم والإلقاء والبرامج العلمية.

شكر رعاة القافلة

ساهمت مجموعة من الشركات والمؤسسات والجمعيات والجهات الإعلامية في دعم سفاري انسان عبر رعاية القافلة والتي لم تكن للتحقق وتصبح واقع متميز في عالم السياحة المحلية لولا توفيق الله ثم ذلك الدعم والرعاية وساهموا بهذه الرعاية.

شركاء القافلة

ساهمت الجمعيات الخيرية التي تهتم برعاية الأيتام بمختلف مناطق المملكة بمساندة وانجاح القافلة المناطق التي تم زيارتها وهي جمعية رفقا بنجران وجمعية باء بعسير وجمعية كافل بمكة المكرمة وجمعية تكافل بالمدينة المنورة وجمعية رعاية الأيتام بحائل وجمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية.