Saturday 08/02/2014 Issue 15108 السبت 08 ربيع الثاني 1435 العدد

الريدز في مهمة الإطاحة بالمدفعجية.. والتشبث بالمنافسة على مراكز المقدمة

أرسنال.. يتسلح بقوته الدفاعية والهجومية لإحكام قبضته على الصدارة

ليفربول X أرسنال

قمة الأسبوع (25) ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (الساعة 3:45 عصراً) حينما يحل أرسنال متصدر الترتيب العام للبريميرليج ضيفاً ثقيلاً للغاية على خصمه التاريخي ليفربول في استاد الآنفيلد الذي يتسع لأكثر من 45 ألف مشجع ستمتلئ بهم المدرجات الحمراء لمؤازرة «الريدز» أمام «المدفعجية»، حيث إن النقاط الثلاث ستدفع ليفربول (47 نقطة) للثبات في المركز الرابع والابتعاد عن أقرب منافسيه للفوز ببطاقة التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم القادم، ويرغب المدرب رودجرز ولاعبيه في تعويض الإخفاق بالتعادل (1 - 1) أمام ويست بروميتش في الجولة الماضية بعد الخطأ الفادح من المدافع الايفواري الدولي حبيب كولو توريه، وقال رودجرز لوسائل الإعلام بعد نهاية المباراة: :» لن أحمل مسؤولية الهدف على عاتق توريه، هذه الأمور دائماً ما تحدث أثناء المباريات، نحن نعتمد على البناء السليم للهجمات من الخطوط الخلفية وحققنا العديد من النقاط بهذه الطريقة في الكثير من اللقاءات، إلا أن هذا اللقاء حدث خطأ»، توريه لاعب مميز في الدفاع وقائد في الميدان ولا يمكن الاستغناء عنه، الأمر مجرد حظ عاثر، يجب أن نضع المباراة خلفنا ونعمل على التركيز في المواجهات القادمة».

ونشر الموقع الرسمي للريدز حديث نجمه الشاب رحيم ستيرلينج الذي قال: «لن أخفي عليكم شعورنا بخيبة الأمل بعد التعادل مع وست بروميتش، لكني أثق بأن الفرحة الكبيرة ستكون بعد تحقيقنا الفوز على أرسنال متصدر البرييمرليج، سنثبت أن خسارة النقاط الفترة الماضية جاءت بسبب الحظ السيئ، وستكون مواجهتنا مع أرسنال في الأنفيلد خير إثبات للجميع». كما أعرب القائد المخضرم ستيفين جيرارد عن شعوره بالإحباط بعد التعادل قائلاً: «لا نستحق التعادل أمام ويست بروميتش، الفريق استحق النقاط الثلاث نظير سيطرتنا الكاملة على مجريات شوطي اللقاء، النتيجة مخيبة للآمال وعلينا أن نتطلع إلى الأمام الآن». على الطرف الآخر يبحث فينجر ولاعبيه عن مواصلة التشبث بالصدارة (55 نقطة)، وعدم التعثر في حقل الأنفيلد الصعب وسط مطاردة شرسة من قبل السيتيزنز والبلوز على احتلال المركز الأول. ونشر الموقع الرسمي لأرسنال إحصائية توضح أن الفريق لم يخسر أي مباراة خلال الموسم الحالي في ظل وجود المدافع الألماني الدولي ميرتساكر وزميله الفرنسي الدولي وكشيلني، وكانت الهزيمة بنتيجة (2 - 1) أمام مانشستر سيتي في 22 يناير 2012 آخر خسارة للفريق اللندني بوجود هذا الثنائي في خط الدفاع. وقال ميرتساكر لموقع النادي الرسمي: «أرى أن الإحصائيات لا تعبر عن الواقع بالنسبة لي. بدت لي غريبة نوعاً ما عندما سمعت بها في البداية، أعتقد أنها إحصائية جيدة ويجب أن نستفيد منها، لقد قدمنا العديد من المستويات الجيدة على مدار العامين والنصف السابقين يجب أن ينظر إليها من انتقدنا، ونحن أصبحنا نكمل بعضنا البعض بصورة أفضل الآن، لذا هناك شراكة جيدة بيننا في الدفاع»، ولم ينس الألماني الدولي قائد الفريق توماس فيرمايلين، حيث قال: «توماس فيرمايلين مهم بالنسبة للجميع وهو قائدنا ومهمة الدفاع لا تنطبق علينا نحن الاثنين فقط، حيث إن توماس أهم المدفعين. لديه خبرة واسعة ويمنحنا الحافز لتقديم أفضل المستويات، وهو عائد من إصابة خطيرة، وأعتقد أن المدرب سيطبق سياسة التناوب في خط الدفاع للحفاظ على اللياقة كاملة وعدم التعرض للإرهاق».

من جانبه صرح المدرب أرسين فينجر عبر موقع النادي الرسمي قائلاً: «السباق نحو الفوز بلقب البريميرليج لن يكون سهلاً كما بعتقد الجميع، سبق أن قلت ان البطولة لن تشهد تفوقاً واضحاً لأي فريق على حساب الآخرين، والأمر سيعتمد على ثبات المستوى، وبالنسبة لنا نحن نمتلك الرغبة في تحقيق الفوز بكل المباريات». وكان أرسنال قد كسب لقاء الذهاب في لندن بنتيجة (2 - 0) عن طريق سانتي كازورلا، وأرون رامزي.

تشيلسي X نيوكاسل يونايتد

مواجهة مهمة على صعيد الترتيب العام بالنسبة للبلوز حينما يحل المكبايس ضيوفاً في استاد ستامفورد بريدج في العاصمة الإنجليزية لندن (الساعة 6 مساءً)، ويحتل تشيلسي المركز الثاني مشاركة مع مانشستر سيتي (برصيد 53 نقطة) بعد أن خطف فوزاً هاماً في الجولة الماضية من ملعب الاتحاد بهدف دون رد سجله المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش في مرمى السيتي. وعلى الرغم من الفوز المهم إلا أن مورينهو ما زال يرى أن حظوظ تشيلسي في الفوز باللقب تعد ضعيفة، وقال مورينهو في تصريحات نشرتها صحيفة «ديلي ميل»: «يوجد فارسين قويين ينافسان على لقب البريميرليج هما آرسنال ومانشستر سيتي، ونحن فارس أقل قوة منهما، أعتقد أن تشيلسي سيحقق الفوز بلقب الدوري في حال تنازل آرسنال ومانشستر سيتي عن الفوز به». وعن فريقه قال المدرب البرتغالي: «خسرنا نقاط مهمة على ملعبنا أمام وست بروميتش، ووست هام، وتلقينا خسارتين أمام نيوكاسل، وستوك سيتي، نحن نعيش حالياً ثورة في تطوير الفريق فنيًا وذهنيًا»، وعن تألق نجم فريقه هازارد قال السبيشل ون: «وجهة نظري الخاصة أرى هازارد أفضل لاعب في العالم، وأعتقد أن الجماهير تعرف ماذا يقوم به اللاعب جيدًا، هو يتطور بشكل ميثير للإعجاب، ومن جهتي دائماً ما أطالب اللاعبين بالتطور أكثر وخاصة من ناحية الجهد البدني والجري في الملعب، وهازارد هو الأفضل في عمره، بل هو الأفضل حالياً على مستوى العالم، وهو لا يقل عن كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي، أعتقد بأنه يحتاج بعض الوقت ليتخطى الجميع بمستواه المذهل، عليه أن يعمل ويواصل التطور والتركيز».

الجدير بالذكر أن هازارد (20 عاماً) فاز في استفتاء صحيفة الليكيب الفرنسية لأفضل موهبة في العالم باكتساح لمنافسية حيث تحصل على نسبة (45 %) من التصويت، فيما حل ثانياً الفرنسي بول بوجبا (19 عاماً) لاعب وسط نادي يوفنتوس الإيطالي. على الطرف الآخر يدخل نيوكاسل اللقاء الصعب خارج ملعبه بهدف تعويض الخسارة القاسية بنتيجة (3 - 0) التي تلقاها على ملعبه في الجولة الماضية أمام سندرلاند، ويحتل الفريق المركز الثامن (برصيد 37 نقطة)، وواجه مدرب الكرة في المكبايس انتقادات حادة لعدم قيامه بشراء أي لاعب لدعم صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية بعد قيامه ببيع نجم وسط الفريق يوهان كاباي لباريس سان جيرمان، ونشر النادي بيان رسمي عبر موقعه على الإنترنت قال فيه: «يؤكد نيوكاسل يونايتد أن جو كينير استقال من منصبه كمدير لكرة القدم».

وقال مدرب الفريق آلان باردو للصحفيين بعد الخسارة المذلة: «طريقة اللعب كانت تعتمد بشكل كبير على كاباي، ولذلك ربما سيتعين علينا تغييرها». وكان نيوكاسل قد فاز في لقاء الذهاب على تشيلسي بهدفين مقابل لا شيء سجلهما كلاً من جوفران، وريمي.

نوريتش سيتي X مانشستر سيتي

يستضيف عصفور الكناري في مدينة نوريش العاشقة لكرة القدم وحوش السيتي القادمين من مدينة مانشستر مساء اليوم السبت (الساعة 6)، ويأمل المدرب مانويل بيليجريني ولاعبيه في تخطي الخسارة الأولى التي تعرض لها السيتيزنز على أرضية ميدانهم (ملعب الاتحاد) في الجولة الماضية أمام تشيلسي (1 - 0)، وسيلعب الفريق السماوي صاحب المركز الثاني (برصيد 53 نقطة) تحت ضغط نتيجة أرسنال الذي سينهي مواجهته مع ليفربول قبل انطلاق المواجهة في ملعب كارو رود في مدينة نوريتس.

وتحدث المدرب بيليجريني عن شخصية فريقه قائلاً: «عندما يلعب الفريق بأدائه المعتاد فإنه يكون فريقاً قوياً، ولكن أحياناً يغيب الأداء ويظهر الفريق ضعيفاً للغاية». وعن المنافسة على لقب الدوري قال المدرب التشيلي: «أمامنا 45 نقطة حتى نهاية البريميرليج، سنقاتل من أجل الفوز بأكبر قدر ممكن، وأعتقد أن الفريق الذي سيتوج باللقب هذا العام سيتفوق بفارق نقطة أو نقطتين فقط». في إشارة واضحة لقوة وشراسة المنافسة بين فرق المقدمة.

وتحدث الجناح الإسباني خيسوس نافاس عن أن فريقه سينهض سريعاً من سقوطه أمام تشيلسي، وقال نافاس للصحفيين: «كنا في حركة دؤوبة جيدة بالفعل وتوقعنا أن نحقق الفوز ولكن ذلك لم يحدث، والآن دعونا ننظر إلى الأمام ونتطلع لربح المباريات مرة أخرى، نحن نريد الصدارة لذلك علينا مواصلة العمل لتحقيق ذلك». فيما يدخل أصحاب الأرض للقاء بهدف الهروب من منطقة الخطر، حيث يوجد الفريق في المركز الخامس عشر (برصيد 24 نقطة)، وخسر الفريق في الجولة الماضية أمام كارديف سيتي (2 - 1)، وكان لقاء الذهاب في البريميرليج قد انتهى بنتيجة تاريخية كبيرة قوامها (7 - 0).

موضوعات أخرى