Sunday 09/02/2014 Issue 15109 الأحد 09 ربيع الثاني 1435 العدد

برعاية أمير المنطقة

جامعة جازان تطلق معرضها الرابع للكتاب .. غداً الاثنين

جازان - أحمد حكمي - علي العمودي:

أنهت جامعة جازان استعداداتها لإطلاق معرض الكتاب في دورته الرابعة في حفل يرعاه أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز غداً الاثنين بمقر المعرض بالإدارة العليا للجامعة، ويقام المعرض في الفترة بين 10-20 ربيع الثاني تحت شعار «الكتاب.. وكيف نفكر» ضمن فعاليات الموسم الثقافي السابع للجامعة وبمشاركة أكثر من 75 دار نشر، وعدد من المؤسسات الأدبية والعلمية والحكومية.

وأعرب معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع عن بالغ شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على دعمه ورعايته المتواصلة لبرامج وفعاليات الجامعة، مثمناً رعايته الدائمة لفعاليات الموسم الثقافي السابع الذي انطلق بلقاء جمع شباب وشابات المنطقة بأمير المنطقة.

وأوضح آل هيازع أن معرض الكتاب يجسد دور الجامعة في نشر المعرفة، ويترجم رؤيتها في أهمية تنوع مجالات خدمتها للمجتمع بتنفيذ العديد من البرامج والفعاليات المختلفة، مضيفاً أن الجامعة تؤكد بتنظيمها لمعرض الكتاب حرصها على تلبية تطلعات المجتمع في منطقة شغفت بالمعرفة والعلم، ولها تاريخها الحضاري العريق، والفاعل علمياً وثقافياً، مشيراً إلى أن معرض الكتاب يعد فرصة للباحثين ولطلاب الجامعة للاطلاع على آخر الإصدارات العلمية والتعليمية على المستوى العربي والعالمي.

وعن دور الشباب من طلاب الجامعة في تنظيم فعاليات المعرض والمشاركة بها، أكد آل هيازع أن الشباب رافد متميز وعامل مهم في كل نجاح تحققه الجامعة، لافتاً إلى أن المعرض أتاح للأندية الطلابية كنادي القراءة وغيرها تنفيذ عدد من الفعاليات، مضيفاً أن المعرض سيسلط الضوء على عدد من التجارب الإبداعية لشباب الجامعة والمنطقة بشكل عام.

من جانبه أوضح المشرف العام على معرض الجامعة للكتاب وعميد شئون المكتبات بالجامعة الدكتور ناصر بن محمد الحازمي أن معرض الكتاب يعد تظاهرة سنوية ينتظرها الجميع، وتحرص الجامعة على إقامته لتحقيق مبدأ الشراكة الثقافية بينها وبين أبناء المجتمع، مبيناً أن المعرض في دورته الرابعة يأتي ليحقق بُعداً من أبعاد الإستراتيجية التي انتهجتها الجامعة تجاه المجتمع بتحمل مسؤولياتها الثقافية والعلمية، وإيماناً منها بأن التنمية المعرفية للمجتمع بشتى شرائحه وأطيافه رسالة سامية توليها الجامعة جل عنايتها.

وبيّن الدكتور الحازمي أن المعرض ينطلق في دورته الرابعة بشكل مختلف ومتطور عن الأعوام السابقة من حيث نوعية دور النشر المشاركة أو الفعاليات المصاحبة، إلى جانب مضاعفة المساحة الإجمالية للمعرض عن الأعوام السابقة لتصل إلى 3600م2.

مضيفاً أن المعرض يحمل هذا العام شعار «الكتاب.. وكيف نفكر» للتأكيد على أهمية الكتاب وتأثيره الكبير في حياة الأمم والشعوب، إلى جانب دوره في تطور ونمو وعي المجتمعات.

وأضاف الدكتور الحازمي أن المعرض سيشهد هذا العام مجموعة من الفعاليات الثقافية المصاحبة والتي تتمثل في عدد من الندوات والمحاضرات والأصبوحات الشعرية واللقاءات الثقافية التي دعي لها نخبة من المثقفين وأرباب العلم والفكر من داخل المنطقة وخارجها.

فيما أوضح نائب المشرف العام على المعرض ووكيل عمادة شئون المكتبات للشئون الفنية الأستاذ عيسى قحل أن أمير المنطقة سيفتتح ويدشن في حفل الافتتاح عدداً من المشروعات والخدمات منها افتتاح 6 مكتبات فرعية بكليات البنات في عدد من محافظات المنطقة، وافتتاح مشروع مركز المخطوطات، إلى جانب تدشين البوابة الإلكترونية لعمادة شئون المكتبات، ومشروع النظام الآلي للمكتبات «سيمفوني»، مضيفاً أن تلك المشروعات تهدف إلى الوصول بالخدمات المعلوماتية في جامعة جازان إلى المستويات العالمية لتوفير الوقت والجهد على المستفيدين من خلال منظومة من المكتبات الأكاديمية المتطورة التي تعمل وفق أحدث أنظمة إدارة المعلومات.