Sunday 09/02/2014 Issue 15109 الأحد 09 ربيع الثاني 1435 العدد
09-02-2014

دورنا بين فرصة الحياة أو الموت 1 / 2

تصدرت مناقشات حادة وغاضبة وحزينة واجهة الإعلام الشعبي والفردي وحتى الحوارات الفضائية, حاملة ما نقل من تغطيات حول تفاصيل ملابسات وفاة طالبة جامعة الملك سعود الشابة آمنة باوزير.

المتفق عليه أن آمنة فاجأتها نوبة قلبية وهي في مكتب الجامعة لتقديم أوراقها لدراسة الماجستير، بينما ينتظرها أخوها خارج الجامعة. وفيما عدا ذلك تضاربت التفاصيل بين تصريحات مسؤولي ومنسوبي الجامعة لوسائل لإعلام، وما تبارت في تأكيده الحوارات العشوائية، بدءا بالمدة التي استغرقها وصول الإسعاف إلى المريضة, وما حدث لها، قبل وصول المسعفين إلى حرم الجامعة, وانتهاء بصحة ما نقل من تصريحات أبيها وأخيها وأختها حول وضعها الصحي منذ الطفولة ومعاناتها لمشكلات في القلب, وبالتالي عدم استغراب وفاتها المفاجئة.

تظل القضية أهم من حالة فردية لإنسانة فاجأتها حالة طوارئ صحية.

ليست أول مرة سمع فيها أي منا بحالة وفاة مفاجئة لشخص يعرفه أو لا يعرفه بسبب جلطة أو سكتة قلبية. في ذاكرتي شخصياً العديد من الحالات التي مرت علي، بدءا بابنة عمي التي توفيت في المدرسة, وهي في مرحلة الابتدائية, كما توفيت أمها قبلها في ريعان الشباب. وانتهاء بجارنا د. إبراهيم في جامعة الملك فهد بالظهران الذي تمالك نفسه ووعيه - وهو عائد فجراً إلى منزله من منزل ذويه في الدمام - بما يكفي لأن يركن السيارة في جانب الشارع متفادياً التسبب في حوادث لسيارات الآخرين قبل أن يسلم روحه إلى بارئها. رحمهم الله جميعاً.

المهم في هذه الحالات الطارئة عامل الزمن. لا يملك المعني بالأمر إلا دقائق ثمينة يتفاعل فيها محاولاً إنقاذ المصاب بين محاولة إسعافه في الموقع, وإيصاله إلى موقع طبي مؤهل بالإعدادات الصحية والطاقم البشري المطلوب لاتخاذ إجراءات لاحقة ضرورية لإنقاذ المريض.

سواء كانت المدة الزمنية - بين سقوط آمنة تصارع الموت بين توقف قلبها عن النبض والفشل الرئوي اللاحق - ساعة, كما ذكرت شاهدة من منسوبي الجامعة على قناة فضائية، أو ساعتين، كما تناقلت رسائل الواتساب, وتغريدات تويتر وأخبار الإعلام الإلكتروني, فهي تظل مدة تتجاوز بكثير الزمن المطلوب لإنقاذ المصابة.

والسؤال الأهم هنا ليس كيف ماتت آمنة؟ بل لماذا لم يمكن إنقاذها؟

آمنة لم تكن وحدها في موقع وزمن يخلو من الآخرين, كزميلنا الدكتور إبراهيم رحمه الله، بل كانت في وضح النهار وفترة عمل ودوام وسط حرم جامعي عامر ومنتظم، يفترض أنه يقدم خدماته للآلاف من الطلبة والطالبات والأساتذة والموظفين والمنسوبين من الجنسين. والمتوقع حضارياً أن يكون بكل موقع ثابت لتجمع بشري كثيف مركز لتقديم الخدمة العاجلة يمتلك قدرة معالجة الطوارئ الصحية والطبية وأن يتم ذلك في خلال دقائق ثمينة لإنقاذ المصاب.

المستشفى قريب من الجامعة جدا.. فلماذا يحتاج الأمر إلى ساعة أو حتى ربع ساعة ليتوافر الإسعاف ويصل إلى آمنة؟

لماذا أغلق المدخل الرئيسي للجامعة؟ أليس المنطقي أن تفتح كل الأبواب تحسبا لوصول الإسعاف من أي مدخل بدلاً من إغلاق الباب؟

والأمر لا يتعلق بالجامعة فقط, فالطوارئ والكوارث تحدث في أي موقع وزمن: شقة أو مدرسة يشب فيها حريق.. حادث مروري تصطدم فيه سيارات.. حافلة ركاب أو شاحنة وقود تنقلب.. مبنى أو عمارة أو مدرسة تسقط على السكان والمراجعين.

إنما أهمية كون ما حدث حدث في جامعة يأتي من كون الجامعة مؤسسة رسمية تضم متعلمين يدركون أهمية الدقائق الثمينة التي لا يخضع حسابها لمسائل أخرى أو اهتمامات هامشية.

أعود إليكم في حوارنا القادم لمتابعة الموضوع عن الدقائق الثمينة بين فرصة الحياة أو الموت ودورنا فيها.

مقالات أخرى للكاتب