Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

ممارستها على الأرض تُقوض الجهود الدولية الجارية لدفع مفاوضات السلام

منصور: إسرائيل تزدري مجلس الأمن وتواصل ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي

رام الله - بلال أبو دقة - الجزيرة:

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير رياض منصور في رسائل متطابقة بعثها، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن إسرائيل، مستمرة في ازدراء القانون الدولي وتتجاهل المطالب الدولية الواضحة والمتكررة بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية، وهي مستمرة بحملة الاستيطان الاستعماري والاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية بالقوة.

وتابع منصور: «إنه رغم محادثات السلام الهشة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فإن إسرائيل تواصل ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، بشنها غارات عسكرية على القرى والبلدات الفلسطينية، والاعتقالات اليومية، وإصابة المدنيين الفلسطينيين، واستمرارها بحملتها الاستيطانية الضخمة؛ مؤكداً على استمرار تدهور الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بسبب مواصلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، سياساتها غير القانونية والاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه.

وقال منصور: إن ذلك يعكس مرة أخرى، وبوضوح، تعنت إسرائيل السافر ورفضها التخلي عن وضعها كسلطة قائمة بالاحتلال وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية في يونيو 1967 وتحقيق اتفاق سلام عادل وشامل ودائم. وأضاف المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة أن إسرائيل، في مخالفة جسيمة لاتفاقية جني الرابعة والقرارات العديدة للأمم المتحدة، تواصل ترسيخ سيطرتها على أرض الشعب الفلسطيني بشكل صارخ ومتعمد، لتغيير التركيبة السكانية والوضع على الأرض لفرض حكم مسبق على الحل النهائي. وأكد السفير منصور أن مثل هذه الأعمال غير القانونية تقوض الجهود الدولية الجارية لدفع مفاوضات السلام نحو تحقيق حل نهائي في هذا العام. وأردف منصور أنه، جنباً إلى جنب مع بناء المستوطنات، تواصل السلطة القائمة بالاحتلال عمليات هدم المنازل الفلسطينية في القدس والأغوار والتشريد القسري لعشرات العائلات الفلسطينية.

موضوعات أخرى