Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

«التجارة» تتلف الآلاف منها لعدم مطابقتها بطاقة كفاءة الطاقة

موردون يدفعون ثمن عدم الإفصاح عن مخزون المكيفات المخالفة

المزاحمية - محمد الثاقب:

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن إتلافها 15 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة، وذلك بعد مصادرتها من مخزن يتبع لإحدى الشركات المستوردة المختصة ببيع المكيفات في السوق المحلية بعد انتهاء مهلة الإفصاح للموردين، ولم تقم الشركة المعنية بالإفصاح عن مخزونها؛ وبالتالي تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.

وجاء ذلك إثر جولات رقابية أجرتها فرق الرقابة بالوزارة خلال الفترة الماضية على المخازن والمستودعات، ومصادرة المخالف منها، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين بعد انتهاء المهلة التي منحتها الوزارة للشركات للإفصاح عن المخزون المخالف لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات. وتمت عملية الإتلاف حسب بيان للوزارة وفقاً للطرق العلمية؛ إذ تم الاستعانة بشركة مختصة بتفريغ غاز الفريون من المكيفات؛ وذلك للحفاظ على البيئة، وضمان عدم تسربه لطبقة الهواء الخارجي، إضافة إلى عدم ترك أي أثر سلبي في الموقع بعد الإتلاف.

وصادرت الوزارة في الفترة الماضية 40 ألف مكيف مخالف لكفاءة الطاقة من مختلف مناطق المملكة. وشملت المكيفات المخالفة التي تم ضبطها ومصادرتها عدداً مختلفاً من الأنواع والموديلات والأحجام. وكانت وزارة التجارة قد بدأت جولاتها الرقابية على الأسواق بتاريخ 1/ 1/ 2014م، وذلك بعد أن نفذت حملة توعوية توضح الهدف من بطاقة كفاءة الطاقة، وضرورة التزام المنشآت التجارية بها، ومصادرة الأجهزة المخالفة التي لم تلتزم بذلك. وتوضح بطاقة كفاءة الطاقة التي فرضت على المنشآت التجارية وضعها على أجهزة التكييف الحد الأدنى من النجوم الواجب توافرها في كل نوع من أنواع الأجهزة؛ إذ ألزمت بضرورة توافر أربعة نجوم كحد أدنى في مكيفات «الإسبليت»، وثلاثة نجوم في مكيفات الشباك. ويأتي ذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات حكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها. وشدَّدت الوزارة على المستهلكين بضرورة التعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحال التجارية، وذلك من خلال الاتصال على مركز بلاغات المستهلك 8001241616.

موضوعات أخرى