Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

التربية: افتتاح 49 مركز محو أمية و1000 ريال للناجحين في الصيف

الجزيرة - ناصر السهلي:

أصدر نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قراراً يقضي بافتتاح تسعة وأربعين مركزاً للحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية لهذا العام 1435هـ في بعض مناطق ومحافظات المملكة، حيث سيمنح الناجحين مبلغاً تشجيعياً يبلغ ألف ريال.

وجاء في القرار افتتاح عدد سبعة مراكز بقطاع مركز الجهراء بتيماء بمنطقة تبوك، وعشرة مراكز بقطاعي دوس وبني عدوان بمنطقة الباحة، وسبعة مراكز بقطاع تهامة ردوم بمنطقة عسير، وسبعة عشر مركزاً بقطاع هروب بمحافظة صبيا، وثمانية مراكز بقطاع العرضية الجنوبية بمحافظة القنفذة، حيث تنطلق حملات التوعية ومحو الأمية بدءاً من 28-6-1435هـ وتنتهي بتاريخ 28-8-1435هـ، على أن تبدأ الدراسة الفعلية بتاريخ 1-7-1435هـ، كما تعتمد الخطة الدراسية في الحملات على دراسة القرآن الكريم بمعدل ثلاث حصص في الأسبوع والتوحيد حصة، وحصتان للفقه، وست حصص للقراءة، وأيضاً ست حصص للكتابة، والرياضيات حصتان، ليصبح مجموع الحصص عشرين حصة في الأسبوع، وتبدأ الدراسة وتنتهي في الوقت المناسب للدارسين صباحاً أو مساءً، ويكون اليوم الدراسي بمعدل أربع حصص يومياً، ومدة الحصة (45) دقيقة.

ويصاحب الحملات برامج وفعاليات في مجال التوعية الإرشادية والدينية، والتوعية الصحية، والرعاية الطبية، والإرشادات البيطرية، والتوعية الاجتماعية، والتغطية الإعلامية، والأنشطة والفعاليات. الجدير ذكره أن الدارسين الذين تمكنوا من إتقان المهارات الخاصة ببرنامج محو الأمية يحصلون على شهادة اجتياز وتصرف لهم مكافأة مقطوعة مقدارها (1000) ألف ريال. وتستهدف الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية فئة من المواطنين القاطنين في أماكن نائية في المناطق والمحافظات، لهدف محو أميتهم وتعليمهم المهارات الأساسية، ونشر الوعي الديني والثقافي والاجتماعي لدى المستهدفين، وتعزيز الحس والانتماء الوطني.