Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

حدَّدت آخر مهلة لسفر المرشحين للابتعاث قبل انطلاق المرحلة العاشرة لبرنامج خادم الحرمين

التعليم العالي تؤكد: لقاء الدارسين على حسابهم شرط للإلحاق بالبعثة

الجزيرة - المحليات:

أكدت وزارة التعليم العالي، ممثلة بالإدارة العامة للدارسين على حسابهم الخاص، إلزامية حضور اللقاء المخصص لذلك، بوصفه شرطاً رئيسياً للإلحاق بالبعثة. وجاءت تلك التأكيدات على لسان المشرف على إدارة الدارسين على حسابهم الخاص بوزارة التعليم العالي الدكتور هذال العتيبي، الذي شدَّد على أن حضور لقاءات الدارسين على حسابهم الخاص إلزامي، وهو متطلب من متطلبات الإلحاق بالبعثة قبل السفر إلى مقر الدراسة. وأهاب العتيبي خلال لقاء الدارسين على حسابهم الخاص وملتقى المبتعثين، الذي يعقد في جدة ويختتم فعالياته اليوم (الاثنين)، بالطلاب الذين سيتقدمون لأخذ الموافقة للدراسة على حسابهم الخاص حضور اللقاءات المخصصة لهم، التي ستُعلَن في المستقبل على موقع الوزارة، فيما حذر من اللجوء إلى المكاتب التجارية للحصول على قبولات دراسية، داعياً الطلبة إلى تقديم الطلبات وإتمام إجراءات فتح ملفاتهم بأنفسهم، مؤكداً ضرورة التواصل مع الملحقيات الثقافية عبر البريد الإلكتروني؛ كونه وثيقة تحفظ حق الطالب، وعدم اللجوء للتواصل الشفهي.

وأشار المشرف على إدارة الدارسين على حسابهم الخاص إلى أن الوزارة عقدت ملتقيَيْن خلال العام المنصرم، فيما سيعقد أكثر من ملتقى خلال العام بناء على أعداد الطلبة الحاصلين على موافقة بالدراسة على حسابهم الخاص بالخارج.

إلى ذلك، أوضح المستشار بوكالة الوزارة لشؤون البعثات الدكتور عبد الرحمن الداغري أن الملتقى هو أحد إجراءات الابتعاث، وشرط من شروط إصدار قرار الابتعاث؛ إذ تعد إفادة حضور الملتقى أحد المستندات المطلوبة لإجراء الطلب، لافتاً إلى أن اللقاء بالطلبة المرشحين للابتعاث والدارسين على حسابهم الخاص يتناول الشؤون الأكاديمية والإجرائية، علاوة على المسائل القانونية والشخصية، مؤكداً أن التقارير المرسلة من قِبل الملحقيات الثقافية والمشرفين الدراسيين أثبتت أن الطلاب الذين حضروا الملتقيات السابقة تجنبوا كثيراً من المشكلات التي تعرض لها من لم يحضروها. وأشار الداغري إلى أن إجراءات الابتعاث تشمل إصدار الضمان المالي، يليها الحصول على القبول الدراسي، ويتبعها الحصول على تأشيرة السفر، واستكمال بقية المتطلبات، ويأتي بعد ذلك إصدار قرار الابتعاث عبر القنوات الإلكترونية؛ ليحصل بعد ذلك الطالب على تذاكر السفر.

من جهته تناول مدير الإدارة العامة لشؤون البعثات الدكتور فوزي بخاري الأنظمة الأكاديمية والإدارية والمالية من السفر حتى التخرُّج، لافتاً إلى ضرورة أن يستمر الطالب في التخصص الذي ابتُعث عليه، وداعياً المبتعثين إلى إنهاء إجراءات سفرهم خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر، مشيراً إلى أن آخر مهلة لإتمام الإجراءات هي قبل بدء المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين.