Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

شرطة جدة تطبق عقوبات على ملاك 17 موقعًا يقطنها مخالفون وتضبط عددًا من العمالة في قضايا متنوعة

جدة - عبدالله الدماس:

أوضحت شرطة محافظة جدة أن الحملة على مخالفي نظام الإقامة والعمل مستمرة وقد دخلت مرحلة جديدة من حيث التنفيذ عبر دهم المواقع التي تتوفر عنها معلومات بوجود مخالفين سواء ساكنين أو بقصد العمل وذلك على مستوى جميع الأحياء بالمحافظة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق أن إجمالي عدد المواقع التي تم تطبيق العقوبات على ملاّكها بلغ في إحدى الحملات وفي يوم واحد فقط (17) موقعًا، جرى فصل التيار الكهربائي عنها وأيضاً تم إحالة المالك للجهة المختصة لتطبيق العقوبة المنصوص عليها في قرار وزارة الداخلية المعلن مسبقاً. وأكَّد البوق أن هناك تنسيقًا أمنيًّا يجري مع قنصليات بلدان الأشخاص المخالفين للإسراع في إنهاء إجراءات سفر رعاياهم بما لا يعكر صفو الأمن في الشارع بإشراف من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي وبمتابعة ميدانية من مدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني ووجود مديري الإدارات الأمنية بالمحافظة، كما أشار ناطق الشرطة إلى استمرارية الحملات وتحقيقها لنتائج إيجابية. وأضاف أن رجال الأمن من كافة أفرع وقطاعات الأمن العام بالمحافظة يعملون على مدار الساعة لإنهاء إجراءات مغادرة المخالفين وأيضًا حفظ الأمن في كافة المربعات عبر منظومة أمنية متكاملة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة والكوادر المدربة. وأشار الناطق الرسمي للشرطة إلى أن شرطة جدة قد تلقت بلاغات من مواطنين على هاتفها المجاني حول الاشتباه بمواقع وأشخاص من مواطنين وجرى عمل التحرّيات اللازمة للتأكد من مدى صحة تلك البلاغات وتم معالجتها ضمن الحملات الميدانية الأسبوعية بواقع خطط عمل اشتملت على عمليات دهم ونقاط تفتيش.

وبيَّن الملازم البوق أن القضايا المضبوطة تنوعت ما بين سرقات وترويج وتصنيع للمسكر وخطف حقائب نسائية وسرقة سيارات ونصب واحتيال وتستر تجاري على عمالة وافدة وفتح محلات من غير تراخيص وإخلال بالآداب العامة وملاحظات متنوعة أخرى اشتملت على (باعة متجولين – تسول – غاسلي سيارات – ومخالفات مرورية)، وتم اتخاذ اللازم حيال المقبوض عليهم بإحالتهم إلى جهات الاختصاص والتحقيق من حيث المطلوبين جنائيًّا لاستكمال الإجراءات حيال توجيه الاتهام لهم في القضايا المتورطين فيها. أما مخالفو نظام الإقامة فقد تم تسليمهم لدار الإيواء تمهيداً لترحيلهم لبلدانهم.

وذكر الناطق الرسمي في هذا الجانب أن الشرطة عمدت إلى رصد العديد من المواقع التي يقطن بها المتسولون بعد مراقبتهم عند الإشارات والمواقع التجارية بشكل سري ليتم دهمهم تحسباً لما قد يحدث من عواقب أثناء ضبطهم في الشوارع من تعطيل للسير وكذلك تعريض الأرواح للخطر. كما أكَّد الناطق بشرطة جدة عدم التستر على المخالفين أو إيوائهم أو تشغيلهم لما سيعود على الجميع بالفائدة، مؤكِّدًا أن هناك عقوبات ستطبق دون أي استثناءات.