Monday 10/02/2014 Issue 15110 الأثنين 10 ربيع الثاني 1435 العدد

تهدف لرفع الوعي والتخفيف من ارتفاع الحوادث المرورية

أمير منطقة الرياض يطلق مبادرة «يعطيك خيرها» للسياقة الآمنة غداً

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين تنطلق غدا (الثلاثاء) بإذن الله المبادرة التي اختير لها شعار «يعطيك خيرها» للسياقة الآمنة وستشمل جميع مناطق المملكة.

وتأتي المبادرة في ظل ارتفاع نسبة الإعاقات الناجمة عن الحوادث المرورية وما تسببه من معاناة لذوي المعوقين، حيث تهدف بشكل رئيسي إلى رفع مستوى الوعي لدى الشباب بأهمية اتباع الأنظمة والقوانين المرورية والالتزام بأنظمة السلامة المرورية لتجنب الحوادث والتخفيف من نسبة الإعاقات التي تسببها، كما ستسلط الضوء أيضاً على الخسائر الاقتصادية والاجتماعية جراء الإعاقات الناجمة عن الحوادث ونقل المعاناة الاجتماعية لذوي المعوقين.

وتسعى المبادرة إلى تعزيز مقومات السلامة المرورية وتعريف المجتمع بشكل أكبر بما تسببه الحوادث المرورية من خسائر بشرية واقتصادية، وتوعية الشباب بأهم مسببات الحوادث كالسرعة دون مراعاة ظروف الطريق، وعدم إعطاء أولوية لعبور المشاة، وعدم الالتزام بخط الطريق، وعدم ترك مسافة أمان كافية وعدم الإلمام بالقيادة، وتجاوز الإشارة الحمراء وغيرها من المسببات الأخرى.

وتحمل «يعطيك خيرها» آمال الكثيرين حيث باتت الحوادث المرورية ومايتبعها من آثار سلبية هاجساً اجتماعياً واقتصادياً للفرد والأسرة والمجتمع، إذ تكبد الاقتصاد الوطني سنوياً مايقارب الـ«21» مليار ريال.

وحسب الإحصائيات المرورية سُجلت أكثر من «7000» حالة وفاة لعام 1433هـ،أي بمعدل «20» حالة وفاة يومياً، فيما تصل نسبة الوفيات جراء الحوادث بين الشباب السعودي ممن تتراوح أعمارهم بين «18_ 22» سنة «72%»، وتقدر نسبة المعوقين إعاقات حركية 80%، وتصل نسبة المعوقين جراء الحوادث إلى أكثر من 30% من المصابين المنومين في المستشفيات.

علماً أن مخالفات السرعة تشكل مانسبته «24,6%» من هذه الحوادث، ومخالفة تجاوز الإشارة تشكل نسبة»21.2%».

ومن هذا المنطلق ارتأت الجمعية أن تقوم بالإضافة إلى دورها الإنساني، بدور اجتماعي توعوي تسعى من خلاله وبالتعاون مع شركائها إلى معالجة هذه القضية الهامة، وبما ينعكس إيجاباً على الفرد والأسرة والمجتمع.

الجدير ذكره أن حملة «يعطيك خيرها» مبادرة وطنية لجمعية الأطفال المعوقين بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، ويصاحبها برنامج تلفزيوني يعده ويقدمه الإعلامي المتميز صلاح الغيدان، سيعرض على التلفزيون السعودي، وسيواكب الحملة مجموعة من الفعاليات المصاحبة سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً.