Tuesday 11/02/2014 Issue 15111 الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1435 العدد

«التجارة» تُكافئ الشركات المفصحة عن المكيفات المخالفة بإعادة تصديرها

الجزيرة - الرياض:

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن إفصاح 24 منشأة تجارية بوجود 850 ألف مكيف في مستودعاتها غير مطابقة للمواصفات والمقاييس فيما يخص بطاقة كفاءة الطاقة، وأعلنت الوزارة بأنه سيتم السماح لهذه المنشآت بإعادة تصديرها إلى الخارج، فيما تواصل الوزارة حملتها للتفتيش على المخازن والمستودعات للتأكد من عدم وجود وحدات تكييف مخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة لم يتم الإفصاح عنها، ومصادرة الكميات المخالفة، وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة التي منحت لتلك المنشآت للإفصاح عن ما لديها وتسهيل إعادة تصديرها.

ونتج عن الحملة مداهمة مستودع يتبع لإحدى المنشآت التجارية التي لم تفصح عن المكيفات المخالفة لديها قبل نهاية المهلة، وتم مصادرة وإتلاف 15 مكيفاً مخالفاً للمواصفات والمقاييس.

وكانت الوزارة قد دعت في وقت سابق الشركات، التي لديها كميات كبيرة من وحدات التكييف المخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات والمخازن المسارعة بالإفصاح عنها وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها وأماكن تخزينها لتمكينهم من إعادة تصديرها واستعادة الرسوم الجمركية قبل تاريخ 25/3/1435هـ، وذلك بعد أن تم التنسيق مع الجمارك لتخصيص مسارات محددة في المنافذ الحدودية للمملكة لتصدير الوحدات المخالفة وتسريع إنهاء إجراءاتها وإعادة الرسوم المتحصلة عند الاستيراد.

وشددت الوزارة على أنها ستتعاون مع الجهات الرقابية على التفتيش على المستودعات والمخازن، بعد التاريخ المحدد ومصادرة وإتلاف الكميات الموجودة.

وأكدت الوزارة استمرار جولاتها الرقابية على مدار العام، وسبق أن أعلنت الوزارة عن مصادرتها 40 ألف مكيف مخالف لكفاءة الطاقة من مناطق المملكة عند بدء الحملة في 1/1/2014م.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.

موضوعات أخرى