Tuesday 11/02/2014 Issue 15111 الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1435 العدد
11-02-2014

هل ترغب في التواصل مع كائنات عاقلة غير بشرية؟

كارل ساغان حثّنا على إرسال رسائل للفضاء. هل هذا غريب؟ من هذا الرجل؟ وأي رسائل هذه؟ هذه ليست إشارات عادية بل هي رسائل مصمّمة بقصد أن تُكتشَف بواسطة الكائنات الفضائية! نعم، يبدو هذا وكأنه أُخِذ من فيلم خيال علمي لكنه حقيقة، فبعض العلماء يحاول منذ زمن بعيد أن يتواصل مع الكائنات الفضائية العاقلة، وهناك مشاريع في جامعات مرموقة مثل هارفارد وجامعة كاليفورنيا هدفها إرسال الإشارات للفضاء للتواصل مع من يَعقِلُها، وثَمَّة مؤسسة كاملة هذا أساسها وهي سَتي SETI والتي ترمز لأول حروف عبارة «البحث عن الكائنات العاقلة خارج الأرض»، وهذه المشاريع جِدّية كما هو واضح واحتمال وجود كائنات عاقلة في كواكب أخرى ليس مستبعداً تماماً، حتى أن الحكومة الأمريكية موَّلت هذه المشاريع لعدة عقود إلى أن أوقفت تمويلها عام 1995م وصارت تسير على تبرعات الناس.

عودة إلى كارل ساغان، إنه من مشاهير علماء الفلك والفيزياء الفلكية وله يدٌ في تبسيط هذا العلم لعامة الناس من خلال مقالاته وكتبه وخاصة برنامجه الشهير «كوزموس» الذي عُرِض عام 1980م وحقق نجاحاً ضخماً. كارل – المتوفى عام 1996م – كان من أكثر المتحمّسين للتواصل مع الكائنات الفضائية والبحث عن وجودها، وحثَّ بل ساهم في إرسال رسائل للفضاء تُعلِن عن وجود البشر على كوكب الأرض وتعطي من يقرؤها معلومات عنّا، ومن ذلك رسالة «أريسبو» التي أُرسِلت بموجات الراديو عام 1974م، فبُعِثَت بشكلٍ ثنائي BINARY ووُجِّهَت إلى نجم مسييه 13 الذي يبْعُد عنا مسافة 25 ألف سنة ضوئية واختاروه لأنه نجمٌ كبير وواضح.

مِمَّ تكوَّنت الرسالة؟ كانت عبارة عن شكلٍ مستطيل يحوي عدة أشكال مصنوعة من نُقَط، فأعلى الرسالة وضعوا الأرقام من 1 إلى 10، ثم الأعداد الذرية للهيدروجين والكربون والنيتروجين والأكسجين والفسفور، وهذه الخمسة – بالإضافة للكبريت - أهم العناصر الكيميائية في كوكبنا وهي التي يتكون منها كل كائن حي: الإنسان، الحوت الأزرق، البراميسيوم، إلخ. ثم معلومات أخرى عن تركيب السكَّر والحمض النووي، ثم صورة مبسَّطة للإنسان جعلت طوله 176 سم –وهذه الصور كلها بالنقط المربعة وليست صوراً فعلية-، ثم عدد سكان الأرض آنذاك، ثم عدد وترتيب كواكب مجموعتنا الشمسية، وأخيراً شكل مرصد أريسبو الذي أُرسِلَت منه الرسالة. للأسف لم يأتنا رد حتى الآن على هذه الرسالة.

وأنا أقول «للأسف» لأني – كإنسانٍ ذي فضول طبيعي – أرغب في رؤية كائنات أخرى ومعرفة كيف تفكر وتتصرف، لا سيما إذا كانت ذات عقل، وأظن أكثر الناس يوافقونني في هذه الرغبة، غير أن بعض العلماء يختلفون مع هذا وبشدة، منهم أشهر علماء الفيزياء اليوم ستيفن هوكنغ، فقد اعترض على محاولة التواصل مع كائنات فضائية، ونظْرَته لهذا أنه إذا عَلِمَت كائنات عاقلة عن كوكبنا فإنها ستغزوه وتنهب موارده الطبيعية ثم تتركه مهجوراً ميتاً بعد أن تُنضِب موارده. و هذه معه حق فيها، ومن يظن أن أسلحتنا البشرية – قنابل نووية، صواريخ، نيران، الخ- ستساعدنا على التصدي لغزوٍ من الفضاء فهو واهم، ذلك أن التنقل عبر الفضاء يحتاج عِلماً هائلاً، لأن هذا يتطلب أن نسافر بسرعة الضوء أو أسرع، وحسب قوانين الفيزياء فإن هذا يتطلب طاقة لا نهائية، غير أن علمنا الحديث يخبرنا أنه لا يوجد أي جسم عادي يمكن أن يسافر حتى قريباً من سرعة الضوء، فإذا كان هناك كائنات وصلت لهذا النوع من العلم وقطعت المسافات الشاسعة بين الكواكب المتباعدة فيعني هذا أنه وصلت لتقنية مذهلة لا نحيط بها ولم نقترب منها ولو قليلاً، وهذا يقودنا للاستنتاج الأخير: أنه حتى أدنى وأضعف أسلحة هذه الكائنات ستكون أقوى آلاف المرات من أعظم الأسلحة البشرية!

بعد هذا أسأل القارئ من جديد: هل ترغب أن نتواصل مع كائنات فضائية عاقلة؟

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب