Thursday 13/02/2014 Issue 15113 الخميس 13 ربيع الثاني 1435 العدد

بوتين يفتح أبواب موسكو أمام ضيفه والكرملين يصف الزيارة بالاستثنائية

المشير السيسي يبدأ اليوم زيارة عسكرية إلى روسيا

القاهرة - نهى سلطان - موسكو - سعيد طانيوس:

بدأ المشير عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد وزير الدفاع المصري ونبيل فهمي وزير الخارجية المصري زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية أمس.

ووفقا لبيان للمتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب أحمد علي يجري الوزيران خلال الزيارة مباحثات منفصلة مع نظيريهما الروسيين فى إطار اجتماعات (2+2) لبحث مجمل العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، ورداً على الزيارة التاريخية لوزيري الدفاع والخارجية الروسيين للقاهرة.

وأكدت مصادر مطلعة في موسكو لـ(الجزيرة) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل المشير عبد الفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والانتاج الحربي، ووزير الخارجية نبيل فهمي اليوم الخميس بمقر الرئاسة في ضواحي موسكو).

وقالت إن الكرملين ينظر الى زيارة المشير السيسي الى موسكو على أنها زيارة تاريخية لزعيم استثنائي تدل جميع المؤشرات على أن المصريين بغالبيتهم الساحقة سينتخبونه رئيساً للبلاد في الانتخابات الرئاسية المقررة بعد نحو شهرين.

وأوضحت هذه المصادر أن القيادة الروسية تقيّم عاليا اختيار المشير السيسي روسيا كأول بلد أجنبي يقوم بزيارته منذ تسلمه منصب وزير الدفاع صيف العام 2012وهي منفتحة لتحقيق أوسع تعاون ممكن بين البلدين في جميع المجالات بما في ذلك التعاون العسكري والتقني والاستخباراتي.

ولم تستبعد هذه المصادر أن تقدم روسيا كمية من الحبوب والاسلحة كهبة لا تسترجع لمصر خلال هذه الزيارة.

إلى ذلك أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس أن وزيري خارجية روسيا ومصر سيرجى لافروف ونبيل فهمى ووزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو ووزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي سيعقدون اجتماعا اليوم الخميس فى موسكو فى شكل (2+2).

وأوضحت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء أن الاجتماع الأول بين وزراء الدفاع والخارجية فى كل من مصر وروسيا عقد في 14 نوفمبر 2013 في القاهرة وحددت الأطراف أولويات التعاون المتبادل والمنفعة فى مجالات التجارة و المجالات الاقتصادية والعسكرية والفنية العسكرية، مؤكدين على تعزيز الشراكة بين البلدين فى التعامل مع المشاكل الملحة الدولية والإقليمية مواصلة تطوير وتعميق التعاون المصري الروسي.

موضوعات أخرى