Thursday 13/02/2014 Issue 15113 الخميس 13 ربيع الثاني 1435 العدد

القصيم سجلت 68 حالة حمى مالطية لكل 100 ألف في 2012م

عنيزة - عطا الله الجروان:

أوضح رئيس وحدة المراقبة الوبائية للأمراض المعدية بصحة القصيم الدكتور محمد أبو بكر, بأن معدل الإصابة بمرض الحمى المالطية بمنطقة القصيم خلال عام 2012م (68) لكل (100,000) ألف نسمة.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها ضمن برنامج دورة ترصد الأمراض المعدية التي نظمها القطاع الصحي بعنيزة, وذلك في قاعة المحاضرات بمستشفى الملك سعود بمشاركة عدد من مراقبي الوبائيات في القطاعات الصحية في المنطقة.

وتناول الدكتور أبو بكر, كيفية التعامل مع حالات الحمى المالطية من خلال الإجراءات الوقائية لحماية المخالطين, وتطرق إلى مرض الالتهاب الكبدي بأنواعه, إلى جانب إقامة ورشة عمل خاصة بالتقصي الوبائي عن حالات الالتهاب الكبدي والحمى المالطية.

وفي السياق نفسه قدم الدكتور فهمي حسين, منسق التطعيمات بصحة القصيم محاضرة تناول خلالها دور مراقبي الوبائيات في برنامج التطعيمات الأساسية, إلى جانب إقامة ورشة عمل عن مراقبات سلسلة التبريد, وكيفية تحديد المستهدف في التحصينات بمراكز الرعاية الصحية الأولية.

هذا وناقشت الدورة عدداً من المواضيع الهامة منها أنواع اللقاحات للأمراض المعدية والآثار والأعراض للقاحات, وطريقة تحضير اللقاحات وأشكال هيئة اللقاحات وطرق إعطاء اللقاحات, إلى جانب الأمصال وأنواعها والمناعة الطبيعية والصناعية. وفي ختام الدورة فتح المجال للجميع للمناقشة.

موضوعات أخرى