Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

ذكريات صديقي السبعيني

حياة الكبار في السن تحفل بالكثير من الذكريات.. وكتاب (ذكريات صديقي السبعيني.. تأليف أ. ناصر بن سعد الدباس يتضمن حكايات صديقه الذي اضطرته ظروفه خلال سنوات نموه الأولى إلى التنقل بين بيوت أقربائه، وكشف في ذكرياته أشياء عديدة عن الحياة الاجتماعية في الرياض وبعض قرى نجد خلال تلك الفترة.. كما حكى عن أسفاره داخل المملكة وخارجها، وما تخلل حياته من تجارب ومشاهدات كأي مواطن كادح.

وتناولت هذه الذكريات المواقف التي تحتوي إما على طرفة أو نادرة أو معلومات عن أشخاص أو أماكن، في ذكرها شيء من الطرافة، أو سلوك معتاد في زمنه مما يعتبره جيل اليوم أمراً مستغرباً.

ويقول المؤلف: ولد صديقي في قرية الطوحة وهي إحدى قرى نجد على بعد مائة ميل عن الرياض العاصمة وينتمي إلى أسرة مستورة الحال، تمتهن الزراعة.

ومن المعلومات التي تضمنها الكتاب ما ورد عن الفقر وقتها.. يقول المؤلف على لسان صديقه السبعيني: كان شراء اللحم يتم سراً حيث يتخفى المشتري ويخفي اللحم بعباءته أو يطلب من الجزار ايصاله إلى بيته على أن يحذر من أن يراه أحد خوفاً من الإصابة بالعين!!

حياة الفقر والعوز جعلت من حشرة الجراد طعاماً مغذياً وشهياً كبديل للحم الذي يعز الحصول عليه. ويقول أيضاً: تذوقت مشروب الكولا لأول مرة عندما كنت في الثامنة من عمري في مطعم قرب منزل أحد أقاربي في حي المرقب بالرياض، حيث اشتركت مع صديق في شراء زجاجة كولا واحدة!!

الراديو.. كان الجميع يتحاشون الإعلان عن اقتنائهم له وأول ما عرفته كان كبير الحجم ويعمل على بطارية لا تقل عن حجمه.. وكان البعض يحرمه.

أول دراجة رأيتها كان يقودها (بخاري) وكان الناس يسمونها (حصان إبليس)!!.