Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

مكسبات النكهة الغذائية

عن مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز صدر كتاب (مكسبات النكهة الغذائية)، تأليف د. منصور بن عطية الحازمي ود. سيد محمد راوي ود. السيد فهيم السيد طه. وجاء في الكتاب: مع مطلع القرن العشرين، وما شهده من قفزات تطويرية سريعة في العديد من المجالات كمًّا وكيفًا، على المستويات كافة، امتد التطوُّر ليشمل آفاقاً عديدة، منها تكنولوجيا إنتاج وصناعة الغذاء؛ للوفاء باحتياجات البشر المتزايدة. وقد امتدت تلك الآفاق التكنولوجية لتشمل تقليل الفاقد من الطعام، وسرعة نقله وتداوله، وإضافة محسنات كيميائية تعمل على تحسين المواصفات والخواص والطعم، ومن ثم يزيد الإقبال على الشراء، ويتحقق مزيد من الربح للشركات المنتجة.

وللوفاء بكل هذه المتطلبات وغيرها تم الاستعانة بالعديد من المواد الكيميائية، التي أُطلق عليها المضافات الغذائية، والتي أمكن باستخدامها المحافظة على الغذاء، وجعله أكثر جاذبية؛ ما زاد من معدل الإقبال عليه، والحرص على شرائه.

وقد أكدت الدراسات المتكررة خطورة الاستخدام المفرط للمضافات، وارتباط بعضها بتفشي بعض الأمراض الخطيرة، مثل السرطان وتضخم الكبد وفرط النشاط والإصابة بأمراض سوء التغذية.. ودفعت هذه الأخطار الجهات المهتمة بالصحة إلى وضع قيود للحد من الخطر.

وعلى الرغم من كل ما تقدم، وكثرة القيود وتنوعها، إلا أن أسواقنا ما زالت تعج بآلاف الأنواع من المنتجات الغذائية التي تحتوي على مضافات غذائية خطيرة، ناهيك عن مخالفة بعض الأنواع المستخدمة للشريعة.

وهذا الكتاب يوفر للقارئ معلومات عامة مبنية على قواعد علمية موثقة.