Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

رحم الله محمد العبد اللطيف الغزالي

من لليتامى والمساكين؟ ومن للفقراء والمعوزين؟ من يمسح دموعهم من بعدك؟ ومن يقف بجوارهم بفقدك؟ رحلت لرب رحيم حليم، وأنت في دنيانا مثال السخي الكريم، ودعت دنُيا فانية، ورحلت بإذن الله لجنة عالية، وداعك مر لا يطاق، صيتك الجميل بلغ الآفاق، لم يفقدك أهلك لوحدهم!!!، بل فقدك الناس بأسرهم، آمنا بالقضاء والقدر، ورضينا بما كتبه رب البشر.

محمد العبداللطيف (الغزالي) من لا يعرفه، من لا يشهد له بالخير والصلاح وحب اليتامى والمساكين، من لا يثني على جهوده الكبيرة في حل الأزمات، وفك المعضلات، له بكل حي عمل خير، تشهد له المساجد والجمعيات والطرق والأراضي وفوق هذا ملايين الريالات.

تكفل ببناء المدارس والكليات، وتبرع بالأراضي ودعم الجمعيات، تبرع بمبان خيرية لمجموعة من المؤسسات، دعم بسخاء، لم ولن يمر بتاريخ الزلفي رجل مثله.

محافظة الزلفي حُق لك البكاء، فالخطب جلل، والمصاب عظيم، فقدتِِ رجلاً سخر نفسه لخدمتكِ، كان ابناً باراً لكِ، كان لا يفرق بين رجل وآخر، الكل عنده سواسية، يدعم ويبتغي بدعمه الأجر وليس الصيت والفخر، فحق لنا الفخر بأمثاله، وأمثاله في الزمان قليل.

الشيخ أبو علي عند ما تجلس معه لا تحس أنك بجوار واحد من أكبر رجال الأعمال، جعل التواضع شعاره ممتثلاً بقول سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام (ما تواضع أحد لله إلا رفعه)، جعل الله منزلته في الجنة رفيعة عالية.

يبتسم لك وكأنه يعرفك وأنت بالأصل من يعرفه لشهرته، مقدماً صدقة بكل ابتسامة (ابتسامتك بوجه أخيك صدقة).

عند ما تخرج فكرة مشروع خيري فإن الأنظار تتجه إليه وهو لا يمانع بالبدء بالمشروع مهما كان الثمن.

اكتظت المقبرة بالمشيعين، كباراً وصغاراً، الدعوات تصدح بالمكان، الحزن يلف الوجوه، المنظر مؤلم، الخطب جلل، لا غرابة في ذلك فالفقيد أسطورة لن تتكرر.

امتلأ المجلس الكبير والواسع بالمعزين، حضروا من كل مكان، الدعاء يُسمع بكل ركن منه، الكل يعزي الآخر!!، ألم أقل أنه ليس فقيد أهله فقط!

الصحف أفردت التعازي، ومواقع التواصل الاجتماعي ضجت باسمه، كُتاب وإعلاميون، أصحاب مكان وشهرة، أناس من عامة الخلق!!، لا استغراب فقد قال من لا ينطق عن الهوى (إذا أحب الله عبداً أنزل محبته في قلوب الآدميين).

من نعم الله التي حباها محافظة الزلفي أن جعل الفقيد (الغزالي) أحد أبنائها، لله دره من ابن بار، لم يبخل بشيء عليها، دعمها بدعم هو الأكبر، استغل اسمه وصيته للشفاعة بكل شيء يتعثر، أدى دوره الاجتماعي على أكمل وجه، بل زاد عن ذلك كثيراً.

لم يأت إليه وفد إلا أكرمهم ووهب لهم ما يريدون من دعم، لم يتوان عن خدمة محافظته مهما كان الثمن.

آه ما أصعب الفراق، آه ما أقسى الوداع، رحل وستبقى أعماله تتحدث عنه ما بقي البشر، مات وبصمته واضحة تشهد على أفعاله.

ستذكره الأجيال القادمة، وقبل ذلك سيتحدث عنه كثير من هذا الجيل لمن بعده.

جيل يذهب وجيل يأتي والغزالي اسمه يتردد كل ما تردد عمل الخير.

وداعاً لروحك الطاهرة، ولكن سيرتك العطرة باقية، وداعاً لجسدك الذي أنهكه المرض، ولكن أفعالك الخّيرة باقية ما بقينا، وداعاً لابتسامتك المشرقة، ولكن مشاريعك العديدة تتحدث عنك، وداعاً لتواضعك الجم، ولكن دعمك اللا محدود أسس سيرة تتكلم عنك.

صبر واحتسب أثناء مرضه اللهم وفه أجره بغير حساب كما قلت في كتابك الكريم {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

قال عليه الصلاة والسلام: (أنتم شهداء الله في أرضه) ونحن نشهد له بالصلاح والبذل، وحب المساكين، وحب الخير وأهله، نشهد له بطيب النفس، نشهد له بالدعم المستمر والتام للمشاريع الخيرية والتنموية من جمعيات ومدارس وكليات وشوارع ومشاريع متعددة.

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ، إنا لله وكلنا على هذا الطريق سائرون، الكل ذاهب بلا محالة، ولكن السعيد لمن قدم لنفسه جهده وماله، فاللهم ارحم عبدك الفقير لعفوك (الغزالي)، واجعل قبره من رياض الجنة يا عظيم الجلال، اللهم اجعله من أهل اليمين، واجعل منزلته في عليين، اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، اللهم اجعل ما بذل حجاباً له عن النار، يا كريم يا رحيم يا غفار.

اللهم أكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

خالد سليمان العطا الله