Saturday 15/02/2014 Issue 15115 السبت 15 ربيع الثاني 1435 العدد

مارسيل خليفة ينعش بيروت موسيقياً

بيروت - هناء حاج:

بحضور أهل الصحافة والإعلام والمهتمين بالموسيقى والفن الملتزم والثقافة، تم الإعلان في مؤتمر صحافي في مقر المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار)، عن حفل خاص تحية للفنان مارسيل خليفة، الذي يُقام يوم الخميس المقبل في قصر الأونيسكو، تحييه الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية بقيادة أندرية الحاج، وبمشاركة كورال جامعة سيدة اللويزة.

وقد افتتح المؤتمر الصحافي وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، المهندس غابي ليون، الذي رحّب بالحضور وعبّر عن سعادته بهذا المؤتمر الذي يتضمن تحية خاصة من المعهد إلى الفنان الكبير مارسيل خليفة.. وقال ليون إن البلد يعيش في ظل أزمة سياسية واضطرابات وانقسامات يومية، ولكن في الأزمات الكبرى هناك شعوب تتوق دائماً إلى الأفضل ومن رحم الأزمات تولد إبداعات.. وأشار إلى أن هذه الأزمات أصابت «الكونسرفتوار» مادياً ومعنوياً، حيث إن وضعه ليس على ما يرام، والمفارقة العجيبة أن هذه المؤسسة الوطنية تحرز تقدماً ملموساً عما كانت به من قبل.

الفنان مارسيل خليفة عبّر بالبداية عن سعادته بالوجود في هذا المؤتمر وخصوصاً في المعهد الذي تخرّج منه وعاش أياماً جميلة فيه، بالإضافة إلى التدريس فيه قبل أن يتم طرده في فترة معينة «منذ 30 سنة كنت هنا معكم قبل أن يتم طردي وإقصائي عمداً، من هذا المعهد الذي نحن فيه الآن»، إلى أن عاد إليه.

وقد وضع خليفة عنواناً لكلمته وهي «الحرية وطن الطائر» ليبين حنينه إلى لقاء الأحبة والأناس التواقين إلى الموسيقى والثقافة، خصوصاً في هذا العالم الذي يعيش حروباً كبيرة وصغيرة ومحاولات مقصودة ومنظمة لإرهاب كافة أشكال الفكر والثقافة وقمع كل مسعى إبداعي، فالثقافة الحرة الرافضة للامتثال هي المستهدفة، ولا تكون ثقافة إلا متى كانت حرية.