Saturday 15/02/2014 Issue 15115 السبت 15 ربيع الثاني 1435 العدد
15-02-2014

وزارة الحرس الوطني بين مسؤولياتها العسكرية والثقافية والصحية والتعليمية والاجتماعية

أي عمل يؤسس على إخلاص وتخطيط ورؤية وقيادة حكيمة فإن النجاح يكون حليفه، والتوفيق مصاحبه، ووزارة الحرس الوطني هذه المؤسسة الوطنية التي بدأت صغيرة بإمكاناتها وخدماتها وتجهيزاتها لكن من توفيق الله أن تولاها 1382هـ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الذي خطط لها ونذر جزءاً كبيراً وغالياً من عمره لها: عطاءً وإخلاصاً وإنجازاً حتى أضحت أحد معالم ومؤسسات الوطن الشامخة بمسؤولياتها وبمهامها الكبيرة: عسكرياً وصحياً وثقافياً واجتماعياً.

ثم تولّى مسؤوليات هذه الوزارة أحد أبناء هذه المؤسسة الذي عايشها وأعطى لها وتدرج بمسؤولياتها حتى تولى قيادتها: سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي أستطاع خلال فترة وجيزة من توليه إياها: رئيساً للحرس ثم وزيراً له أن ينهض بها ويضيف على ما بناه وقدمه بانيها وراعيها الملك عبدالله حفظه الله مع رجال متفانين سواء كانوا عسكريين ومدنيين عُرفوا بولائهم وعطائهم.

لقد استمر سمو الأمير متعب في نهج التطوير والتحديث مع أبناء الحرس الذين يتقدمهم نائبه معالي الأستاذ عبدالمحسن التويجري ووكلائه وألوية ومنسوبي الحرس من مدنيين وعسكريين الذين ينتمون لهذه المؤسسة ويقدمون الولاء لوطنهم لها.

لقد أضاف الأمير متعب المزيد من معالم التطوير لمزيد من تحقيق هذه الوزارة مسؤولياتها نحو الوطن والمواطن ، فضلا عن أن سموه رجل عملي ، وإنسان بتواضعه وخلقه وإنسانيته استطاع خلال مسيرته أن يجعل المحبة هي السائد بينه وبين منسوبي وزارته وبينه وبين إخوته المواطنين.

المدينة الجامعة صرح تعليمي كبير: - لقد تم هذا العام افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز الصحية التي تعتبر من أبرز الصروح التعليمية الصحية لتلك التي أنشأها الحرس امتداداً لرسالته الوطنية وتعتبر أول جامعة علمية متخصصة بالعلوم الصحية.

وفي هذا العام واصلت كلية الملك خالد العسكرية التي يعتبر وزير الحرس الوطني هو مطورها واصلت تقديم الكفاءات للوطن وخرّجت الكلية هذا العام الدفعة الرابعة والعشرين من الضباط الجامعيين والدفعة التاسعة والعشرين من طلاب الكلية لينضموا إلى إخوانهم في وحدات الحرس الوطني لخدمة هذا الوطن كما تم هذا العام اعتماد مشروع مبنى القيادة والأركان الذي سيقام على أرض مساحتها ( 36000 ) متر.

وزارة الحرس وخدمات صحية راقية لأبناء الوطن:

أصبحت وزارة الحرس الوطني أحد أهم المؤسسات الصحية التي تسهم بفعالية بتقديم أرقى الخدمات الصحية وإجراء العمليات الكبيرة عبر مدنها ومستشفياتها بالمملكة بدءاً من مدنها بالرياض وجدة وامتداداً لمستشفياتها بكافة المناطق، وقد أضحت هذه المدن والمستشفيات مفخرة للوطن بكفاءاتها الوطنية وأجهزتها المتطورة ومبانيها المتميزة، وأصبح الحرس الوطني ركناً أساسياً في الإسهام الكبير بتقديم أهم خدمة يتطلع ويحتاج إليها المواطن.

الحرس والإسهام بإسكان المواطن: - السكن هو أحد أهم عوامل امن المواطنين وراحتهم، وهناء أسرهم وكان لوزارة الحرس الوطني منذ سنوات طويلة باع طويل في مشروع الإسكان امتداداً لاهتمام الملك عبدالله حفظه الله الذي جعل الإسكان أحد أهم همومه، وقامت مشاريع ومدن إسكان الحرس الوطني على أحدث مستوى وفي مختلف المدن، ويولي سمو الأمير متعب مشاريع الإسكان كامل عنايته ودعمه ومتابعته.

وعلى مستوى خدمات حجاج بيت الله الحرام يشارك ضباط وجنود ومدنيوا الحرس الوطني بجهود كبيرة مع إخوانهم بالجهات الأخرى على كافة المستويات الأمنية والصحية والتوعوية.

وزارة الحرس ثقافياً: -وعلى المستوى الثقافي أصبح ((المهرجان الوطني للتراث والثقافة)) أحد أبرز المهرجانات ليس على المستوى الإقليمي بل والعالمي وأضحى المهرجان خلال عمره الذي يقارب الثلاثين عاماً يبلور كل عام تراث المملكة أمام الأجيال الجديدة وأمام الضيوف، وأسهم في خدمة المنجز الثقافي بمناشطه المتنوعة التي تحظى بالحضور والتفاعل، وأعطى أجمل الصور عن المنجز الثقافي السعودي أمام الأدباء والمثقفين والإعلاميين الذين يحضرون هذا المهرجان كل عام وينقلون ما يرون من إبداع وعطاء الأدباء والمثقفين السعوديين، فهذا الوطن ليس صروحاً مادية فقط ولكنه منجز حضاري وثقافي قدمه الإنسان السعودي.

مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية ومركز الأبحاث والمعلومات لترقية الأداء : -وأخيراً: إنشاء مركز المعلومات والأبحاث والتميز تحقيقاً لرؤية الملك عبدالله وليتناغم مع جهود سمو الأمير متعب بترقية الأداء بالوزارة بتوفير المعلومات والتحفيز على الإبداع.

ومن آخر ما تابعه المواطنون وسعدوا به من منجزات وزارة الحرس هو رعاية مؤسسة الملك عبدالله للأعمال الإنسانية بإسناد تنفيذها وتشغيلها لهذه الوزارة بخبرتها الطويلة وإمكاناتها وكفاءاتها الوطنية في العمل الصحي والإنساني.

ختاماً: وزارة الحرس الوطني منذ إطلالة فجرها على يد مليك هذه البلاد وحتى تولاها ابنها البار سمو الأمير متعب بن عبدالله وهي تواصل مهامها وأعمالها الكبيرة للوطن وأبنائه على كافة المستويات التنموية وحقاً كما قال الملك عبدالله: (ما الحرس الوطني إلا هذا الشعب) حفظ الله هذا الوطن وأمنه ونماءه.

Hamad.a.alkadi@gmail.com

فاكس: 4565576 **** تويتر @halkadi

مقالات أخرى للكاتب