Sunday 16/02/2014 Issue 15116 الأحد 16 ربيع الثاني 1435 العدد
16-02-2014

مدينة القصب .. كلها ملح!

بأريحية أهل القصب المعهودة استقبلوا الأميرة مشاعل بنت محمد حرم أمير منطقة الرياض والوفد النسائي أثناء زيارتهن للقصب لافتتاح مهرجان ومعرض الأسر المنتجة الذي تشرف عليه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية فيها برئاسة الدكتور عثمان المنيع، وبرعاية بنك الجزيرة الذي يدعم تلك الأسر عبر تقديم قروض حسنة من منطلق المسؤولية الاجتماعية للبنك!

وفي المهرجان، قدمت أكثر من أربعين أسرة منتجة أعمالها بفخر واعتزاز، وكان للمرأة حضور بارز، تقودها الثقة والرغبة بالتنافسية في نوعية وجودة المنتج وشكله، والمشاركة الفاعلة بتلك المهرجانات التي تكسبها معرفة، وتساعد في توفير فرص عمل لها.

وقد ضم مهرجان الأسر المنتجة مشاركات متنوعة في الخياطة والسعف والخوص وتنسيق الزهور وصناعة الإكسسوارات ورسم اللوحات الفنية، إلى جانب المأكولات الشعبية وصناعة الأكل المنزلي اللذيذ.

تقع مدينة القصب شمال غرب مدينة الرياض، وتبعد عنها نحو 153 كم. والحق إن ما يميز تلك المدينة الغافية على رمال الوشم هو الذهب الأبيض (الملح) الذي لا غنى عنه في الحياة؛ إذ تعد القصب من أشهر مناطق الملح وأجودها في المملكة، ويغطي الإنتاج ما يزيد على ثلث احتياج بلادنا من الملح الخشن. ومن يزر القصب تستلفت نظره تلك البحيرات كالعيون، وتسمى الجفر، وهي عبارة عن خزانات مفتوحة أو برك ضخمة، يتم تجهيزها وملؤها بالمياه حتى تتبخر ويبقى الملح الذي يُجمَع في أكياس تحمل اسم القصب، أو تستلمه المصانع لتكريره. ومؤخراً بدأت المصانع بتكرير الملح في المدينة وتغليفه بشكل أنيق وتوزيعه على المحال بالمملكة.

وللقصب تاريخ مضيء بالعلم ومخضل بالتراث؛ إذ نالت المدينة نصيبها منه، وأقبل الناس على التعليم في وقت باكر رغم صعوبة الحياة. ومن المشهورين بالتعليم والتدريس الشيخ عبد العزيز بن محارب.

ويُعدّ الشاعر حميدان الشويعر من أشهر شعراء القصب؛ وتأتي شهرته بسبب طبيعة شعره وعفويته، المتمثل بالسهل الممتنع، المتميز بالعمق وجزالة الحكمة والنظرة الثاقبة في شؤون الحياة، ويحمل له أهل نجد التقدير والإكبار، ويحفظون شعره ويرددونه بكل مناسبة، وبكل شأن في حياتهم.

ويتميز أهالي القصب بدماثة الخلق والكرم بعفوية وبساطة ودون ضجيج؛ ما كان له تأثير بالغ في نفوس سيدات الوفد. كما يبدو أن لملح القصب الذي نتناوله طيلة عمرنا مفعولاً ساحراً؛ إذ فاضت مشاعرنا الحميمية لهذه المدينة الهادئة التي بالفعل كلها ملح!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب